روابط للدخول

الريف العراقي حث الخطى نحو العصر الحجري في بناء البيوت


من يتجول في القرى والأرياف في محافظة ديالى يضن انه قد تخطى الزمن وعاد للعصر الحجري الذي تكون الحجارة هي كل شيء وبالرغم مما شهده العالم خلال القرن الماضي من تقدم كبير في مجال البناء والأعمار فظهرت ناطحات السحاب وأبراج تتنافس للدخول في كتاب غينيس للأرقام القياسية إلا أن الريف العراقي قد حث الخطى نحو العصر الحجري.

العشرات من القرى في المحافظة ديالى قد عادت لتبني مساكنها بالطين والحجارة نتيجة للمتغيرات الاقتصادية التي شهدها العراق خلال ألأعوام الماضية.

قرية شروين أحدى قرى شمال بعقوبة التي عادت الى الطين. مواطنو القرية بينوا أن غلاء المواد الإنشائية قد دفعهم الى بناء مساكنهم بالطين والحجارة. وان الإقبال على هذا النوع من البناء قد زاد في الآونة الأخيرة وان المواطن البسيط لا يستطيع تحمل تكاليف البناء الباهظة
مواطن من قرية شروين بين ان بناء بيت من الطين قد يكلف أربعة ملايين دينار بينما بناء بيت حديث قد يكلف خمسين مليون دينار وهذا المبلغ لا يستطيع فلاح مسكين حيازته بعد ان هجرت الزراعة في المحافظة عموما وفي قرية شروين خصوصا بسبب موجة الجفاف. في الغالب يتم بناء بيوت القرى باللبن الحجري أما السقف فيكون من الخشب والقصب عبد الله احد صانعي اللبن الحجري بين لنا كيفية صناعته. حيث يبدأ عمل المادة الأولية للبناء وهي اللبن .يبدأ بمزج التراب بالماء ثم يترك مدة أربع وعشرون ساعة بعدها يؤخذ الطين ويوضع في قوالب ليقطع الى لبن ليترك ليجف تحت أشعة الشمس. بعد ذلك يستعمل هذا اللبن في البناء.

قرية شروين البالغ تعدادها عشرة ألاف نسمة التي تضم العشرات من الشباب العاطلين عن العمل البعض منهم قد وجد له عمل في بناء البيوت الطينية مقابل أجور زهيدة ...
المواطن إبراهيم حمد بين لنا انه يعمل ببناء البيوت الطينية نتيجة لعدم تمكنه من الحصول على وظيفة مما اضطره للقبول بهذا العمل المتعب مقابل اجر زهيد (ستة ألاف دينار في اليوم الواحد)

خلال تجوالنا في قرية شروين وجدنا أن هناك العديد من الأطفال كانوا في صفوف عمال البناء دفعهم الفقر والفاقة للسعي لكسب رزقهم. ساري احد الأطفال الذين التقينا هم و الذي بين انه يعيل عائلته ذلك أن والده رجل مسن ولا يوجد احد غيره.
أما احمد وهو طفل في الصف الخامس الابتدائي أوضح انه وبعد كل عام دراسي هناك عمل شاق ولا وقت للراحة لكي يكسب لقمة العيش له ولعائلته.

XS
SM
MD
LG