روابط للدخول

تركيا تزيد أطلاقات مياه الفرات، ولكن


في خطوة تباينت ردود الافعال ازاءها بين الجهات السياسية والفنية في العراق، زادت تركيا من كمية المياه المطلقة عبر نهرالفرات بنحو 130 مترا مكعبا في الثانية ،حيث رحب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بالخطوة وعدها استجابة ستعزز علاقة التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في وقت وصفها مدير عام الموارد في وزارة الموارد المائية د.عون ذياب عبدالله بانها خطوة متأخرة ومتواضعة جدا.
ويقول عبدالله في تصريح لاذعة العراق الحر ان العراق يحتاج اليوم الى زيادة كمية المياه المطلقة عبر الفرات الى 700 متر مكعب في الثانية.
ويؤكد المدير العام ان نهر الفرات يعيش حالة كارثية وقد اضطررنا الى تحويل كمية من مياه دجلة الى النهر لتدارك الموقف.
ويشير عبدالله الى ان الوزارة وضعت خطة لتأمين (50) في المئة على الاقل من احتياجات زراعة الرز المائية في الفرات الاوسط وهذا يتطلب كمية اكبر من المياه.
وكان البرلمان العراقي قد اصدر مطلع الشهر الجاري قرارا ملزما للحكومة باضافة بند الى اتفاقية الشراكة العراقية التركية يضمن حصة العراق المائية في نهري دجلة الفرات. ويقول الخبير الاقتصادي د.هلال الطحان ان الخطوة التركية الاخير اتخذت تحت ضغط المصالح الاقتصادية.
ويدعو الطحان الحكومة الى استعمال المصالح الاقتصادية وسيلة لتأمين حصة العراق المائية ومواجهة اثار المشاريع التركي في نهري دجلة الفرات.
XS
SM
MD
LG