روابط للدخول

باحث ستراتيجي يؤكد الحاجة الأوربية لإمدادات الغاز العراقي


مسار خط الغاز نابوكو

مسار خط الغاز نابوكو

اعتبر الباحث في الشؤون الإستراتيجية الدكتور عماد رزق أن الاهتمام الذي يبديه الاتحاد الأوربي في ربط العراق بمشروعٍ لنقل إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر تركيا يؤشر إلى أن عودة الهدوء والاستثمار إلى الساحة العراقية هو حاجة أوربية ملحّة لتقليل الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة.
يذكر أن مشروع (نابوكو) الذي تبلغ قيمته 7,9 مليارات يورو يحظى بدعم من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة. ومن المقرر المباشرة في مد خط أنابيب نقل الغاز من تركيا إلى النمسا عبر بلغاريا ورومانيا والمجر في عام 2011 على أن تبدأ أولى عمليات التسليم إلى الدول الأوربية في عام 2014.
وفي تصريحاتٍ بثتها وكالة رويترز للأنباء في وقتٍ سابق من الشهر الحالي، ذكر مصدر مسؤول في شركة خطوط الأنابيب التركية المملوكة للدولة (بوتاش)، وهي أحد المساهمين بخط أنابيب نابوكو، أن المنطقة العراقية تمتلك "احتياطيات هامة والغاز المنتج بها على درجة شديدة من الأهمية لإطلاق المشروع".
وفي تعليقه على اهتمام أوربا بالحصول على كمياتٍ من الغاز الطبيعي العراقي، قال الباحث رزق في حديث لإذاعة العراق الحر إن المشاركة العراقية في المشروع من شأنها أن تعزز احتمالات عودة العراق "كقطب إقليمي اقتصادي".
لمزيد من التفاصيل إستمع الى الملف الصوتي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG