روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 24 أيار


تقول صحيفة (الدستور) ان وزير الداخلية العراقي استقبل في مكتبه السفير الاردني في العراق لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها ، وأكد الوزير العراقي على عمق العلاقة التي تربط بين البلدين وحرص العراق حكومة وشعباً على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها في جميع المجالات ، مشيداً في الوقت ذاته بمواقف الاردن الثابتة والداعمة للعراق في جميع المحافل العربية والإقليمية والدولية. كما تطرق البحث الى موضوع المعتقلين الأردنيين لدى الحكومة العراقية ، حيث أبدى الوزير اهتمامه الشديد وحرصه على متابعة الموضوع والعمل بكل الوسائل المتاحة لإيجاد الحل المناسب لهذا الموضوع.

وتنشر (الغد) ان جهات حكومية وبرلمانية عراقية شرعت بتنسيق مشترك في تطوير اﻷجهزة المختصة في مكافحـة شبكات التجســس بـالعراق بعد القبض على عدد منها . وتزامنت هذه التوجهات مـع البـدء فـي عمليـات موســعة تنفـذها قـوات عســكرية وأمنية واستخبارية لتجفيف منابع اﻹرهاب والقضاء على الخلايا النائمة . وكشفت مصادر برلمانية مطلعة عن نجاح العراق في اعتقال شبكات تجسس تعمــل لجهــات إقليميـة تهـدف إلــى زعزعـة اﻷمـن فـي البــﻼد، مؤكدة أن هناك أوامر بتعزيز هذه اﻹجراءات تحسبا لحدوث عمليات خرق أمنية .

وتنقل (العرب اليوم) عن النائب العراقي صالح المطلق ان تركيا عززت تدفق مياه نهر الفرات عبر سدودها لمساعدة المزارعين العراقيين في مواجهة الجفاف عقب شكاوى عراقية لكنه أضاف أن هذا لايزال غير كاف. وقال ان كميات المياه القادمة الى العراق زادت 130 متر مكعب في الثانية وبهذا يرتفع تدفق المياه للعراق الى 360 متر مكعب في الثانية من 230 متر مكعب في الثانية قبل الاجراء التركي.وهو ما حل جزئيا مشكلات المياه التي تمنع المزارعين العراقيين من زراعة الارز لكنه أضاف أن هذا لا يكفي. ويتهم العراق تركيا وبدرجة أقل سورية بخنق الفرات عن طريق اقامة سدود لتوليد الكهرباء عليه الامر الذي يحد من تدفق المياه ويلحق الضرر بقطاع الزراعة العراقي المتأثر سلبا بالفعل جراء عقود من الحرب والعقوبات والاهمال.والخلاف قضية دبلوماسية حساسة للعراق الذي يسعى الى تحسين العلاقات مع جيرانه ونظرا لان تركيا من أهم الشركاء التجاريين لبغداد.

وتقول (الرأي) ان مؤتمراً للاتحادات والنقابات الصحافية العالمية في بغداد يبحث مصاعب العمل الاعلامي، في حين اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان العراق ''يكاد يكون افضل دول المنطقة'' في مجال حرية الاعلام. وقال الامين العام للاتحاد الدولي للصحافيين ايدن وايت ان ''عقد المؤتمر في بغداد علامة ايجابية وقد حان الوقت للمضي بعيدا عن سياق الصراع والحرب والتركيز على الفرصة الواعدة والمصالحة الوطنية. وتقام ندوات على هامش المؤتمر حول الاعلام المستقل واخلاقيات المهنة والحقوق الاجتماعية ودعم ضحايا الاعلام. والعراق بين البلدان الاكثر خطورة بالنسبة للصحافيين في العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG