روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 23 أيار


اخر مستجدات العملية السياسية واخبار الفساد المالي والاداري فضلا عن تطورات الوضع الامني كانت العناوين البارزة للصحف البغدادية الصادرة السبت حيث تبرز صحيفة الصباح شبه الرسمية
دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي الكتل النيابية الى التعاون على اجراء تعديل وزاري يهدف الى تحسين اداء الحكومة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وذلك في كلمة وجهها المالكي الى الشعب بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تشكيل حكومته كاشفا عن احباط شركائه في الحكومة لمحاولتي تعديل وزاري كان يسعى الى اجرائهما في السابق.
وعلى صعيد ذي صلة كتبت صحيفة المدى المستقلة على صدر صفحتها الاولى تغطية تحت عنوان أنباء عن سحب الثقة من السوداني واستجواب وزيري النقل والنفط تفتح باب التصفيات السياسية برلمانيا، تقول انه مع تحديد يوم الثلاثاء المقبل موعدا لسحب الثقة من وزير التجارة عبد الفلاح السوداني واستعداد الكتل البرلمانية لاستجواب وزيري النقل والنفط، طفى الى سطح المشهد السياسي سيناريو التصفيات السياسية او «الرد بالمثل» من خلال مطالبة كتلة الائتلاف الموحد رئاسة البرلمان برفع الحصانة عن النواب المطلوبين بموجب مذكرات توقيف قضائية بتهمة الارهاب. وتنقل الصحيفة عن الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري القول ان الجبهة لا ترفض ان ينظر القضاء بأي دعوى لان عضو البرلمان يمكن أن يتهم لكن وفق المعايير التي لا يمكن أن تستغل سياسيا معربا عن اعتقاده بأن موضوع طلب رفع الحصانة عن بعض النواب لا يخلو من الطابع السياسي.
امنيا. تذكر الصباح ان جهات حكومية وبرلمانية شرعت بتنسيق مشترك لتطوير الاجهزة المختصة في مكافحة شبكات التجسس بالعراق بعد الامساك بعدد منها في الفترة الماضية. وبحسب الصحيفة فان هذه التوجهات تتزامن مع البدء بعمليات موسعة تنفذها قوات عسكرية وامنية واستخبارية لتجفيف منابع الارهاب والقضاء على الخلايا النائمة ناقلة عن مصادر وصفتها بالبرلمانية المطلعة القول العراق نجح في كشف واعتقال عدد من شبكات تجسس تعمل لجهات اقليمية تهدف الى زعزعة الامن في البلاد.
ومن الاخبار المنوعة التي تشير الى بدء انتعاش قطاع السياحة في العراق رغم الظروف تنشر صحيفة المشرق المستقلة خبرا عن قرار الحكومة العراقية إستيفاء مبلغ مقداره (10) دولارات عن كل سائح عربي أو أجنبي ضمن المجاميع السياحية التي تزور العراق مقابل إستخدام المرافق والخدمات.
في المدى من الاخبار المنوعة ايضا خبر وقوع (2-3) حالات دهس للمواطنين يوميا في ساحة التحرير بسبب غلق الانفاق المخصصة لمرور المشاة فيها حيث يصف الموطنون المرور في ساحة التحرير بالانتحار بسبب سعة الشوارع من جهة والمرور المكثف للقوات الامنية وحمايات المسؤولين فيها من جهة اخرى.
من مقالات الرأي يكتب وليد الزيدي في الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان الدولية تحت عنوان: على أعتاب الانتخابات في العراق يقول: ان عدم وجود قانون حقيقي للاحزاب السياسية في العراق حتي يومنا هذا على الرغم من انجاز اربع انتخابات كبيرة منذ عام 2005 ومع الاقتراب من تنفيذ استحقاقات انتخابية متعددة مدرجة على التقويم الانتخابي لعامي 2009 ــ 2010 يجعل من الصعب التكهن بنجاح بلورة عملية ديمقراطية حقيقية على المدى القريب دون اكتمال جوانب النظام الديمقراطي التمثيلي الحقيقي.
ذلك ان قانون الاحزاب السياسية سوف يوضح بجلاء كيفية عمل الأحزاب وذلك بهدف استيعابها ضمن الاطار القانوني واعطاء متسع من الحرية لها للتنافس في الانتخابات مع الحد من قدرتها على التأثير بشكل سلبي على مجمل الحياة السياسية في البلد في آن واحد، فالضوابط التي تحدد تمويل الأحزاب، وتسجيلها، والحصص القانونية، وغير ذلك من الجوانب هي في غاية الاهمية للسيطرة على مسار العملية الديمقراطية والحد من انحرافها.

على صلة

XS
SM
MD
LG