روابط للدخول

خطة لتنفيذ اثني عشر سدا ً أروائيا وسياحيا ً في الإقليم


ذكر مصدر في وزارة الموارد المائية في حكومة اقليم كردستان العراق انهم يستعدون لبناء مجموعة سدود في مناطق مختلفة في اقليم كردستان العراق، للاستخدامها للاغراض الزراعية والسياحة وحماية المناطق من الفيضانات.
وقال اكرم محمد رسول مدير عام السدود في حكومة الاقليم ان عملية اعداد الدراسات حول هذه السدود وصلت الى مراحلها النهائية، مشيرا الى ان وزارة موارد المياه تستعد للمصادقة على بعض التصاميم للبدأ في تنفيذه بناء هذه السدود.
جاءت تصريحات مدير عام السدود لاذاعة العراق الحر واضاف: ضمن خطة السنة الماضية 2008 قمنا باعداد دراسة وتصاميم ل12 سدة في اقليم كردستان وهي سدود صغيرة ومتوسة تترواح ارتفاعها بين 20 الى 30 مترا وهي للاغراض الزراعية والسياحية وحماية المناطق من الفيضانات وكذلك لانعاش المياه الجوية.
واشار رسول الى ان عملية اعداد التنصاميم لهذه السدود بدأت منذ العام الماضي واضاف: قمنا في العام الماضي بتهيئة التندرات على الشركات المحلية وبالمساهمة من الشركات الاجنبية سيزور كورت الجيكية ووشكرة كريا الجيكية وشركات تركية لهم خبرة في اعداد دراسات حول السدود وكذلك بالتعاون مع جامعات اقليم كردستان.
وتتوزع هذه السدود في مناطق مختلفة من كردستان، وبحسب قول مدير عام السدود انها جاءت حسب حاجة تلك المناطق لها واضاف:
الدراسات في مراحله النهائية وقدموا اوراقهم وتصاميم السدود ونحن الان بصدد المصادقة على بعض التصاميم ونأمل بتهيئة بعض منهم للاعلان في تنفيذ بعض السدود منها سد جلي في كوية وسد خورناوازان في منطقة كرميان وسد ديوانة بالقرب من قضاء درنديخان وسد يعقوبيان القريب من شقلاوة سود رزكة القريب من صلاح الدين وسد خنس القريب من قضاء شيخان وسد في قضاء زاخو.
واوضح اكرم محمد رسول ان ميزانية هذه السدود خصصت ضمن ميزانية العام الماضي 2008 واضاف: هذه السدود هي ضمن خطة ميزانية 2008 وتم تخصيص الميزانية.
يذكر ان اقليم كردستان العراق يتمتع بمجموعة سدود كبيرة بينت خلال الفترات المنصرمة ومن بينها سدي دوكان ودربنديخان يستخدمان لتوليد الطاقة الكهربائية والاغراض الزراعية.
XS
SM
MD
LG