روابط للدخول

تاسع تعداد عام للسكان سيحصي العراقيين في الداخل والخارج


رئيس الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات د.مهدي العلاق يتحدث حول الاستعدادات الفنية والادارية لتنفيذ تاسع تعداد عام للسكان في العراق.

يستعد العراق لتنفيذ التعداد العام التاسع لمواطنيه داخل وخارج البلاد في كانون الثاني من العام المقبل، جرى أول تعداد للسكان في العراق عام 1927 وآخرُها نُـفذ عام 1997 حين أظهرت نتائجه أن عدد سكان العراق 22.180 نسمة، كان هذا قبل اثني عشر عاما. بينما أعلنت تقديرات لوزارة التخطيط ان عدد سكان العراق عام 2007 بلغ 29.682 الف نسمة.

تحرص اغلب بلدان العالم على تنفيذ تعدادات لسكانها في سعي لتوفير البيانات والمعلومات الإحصائية عن خصائص المجتمع وافراده الاجتماعية والديموغرافية والتعليمية والصحية وما يرتبط بتلك الخصائص من ظروف بيئية وسكنية فضلا عن توفيره بيانات عن المساكم والمباني وتوفير قاعدة معلومات لكل اسرة لذا اعتبر التعداد العام للسكان مهمة وطنية تشارك فيها جهات متعددة في الدولة والمجتمع وتحتاج وعيا وتثقيفا بأنجاحه.

في حلقة "حوارت" لهذا الأسبوع سنتناول مع رئيس الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات الدكتور مهدي العلاق تفاصيل عن خصوصية التعداد الجديد في استهداف العراقيين في الخارج فضلا عن التحضيرات الفنية والإدارية لتنفيذه.

على صلة

XS
SM
MD
LG