روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 22 أيار


تناولت صحيفة الرأي خبر استضافة بغداد يوم السبت أكثر من 100 شخصية اعلامية وصحفية يمثلون الاتحادات والنقابات الصحفية في 70 دولة وذلك في مؤتمر لاعلان التضامن مع صحفيي العراق. ونقلت الصحيفة عن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قوله إن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في العراق منذ العام 2003 وستشارك فيه شخصيات اعلامية بارزة وسيكرس لاعلان التضامن مع صحفيي العراق الذين قدمو تضحيات كبيرة خلال السنوات الماضية.

وقالت صحيفة العرب اليوم نقلا عن صحيفة كريستيان ساينس مونيتور ان قدرة القاعدة في العراق على شن هجمات مركبة ومتواترة ومؤثرة قد تضاءلت كثيرا بعد تفكيك العقد الرئيسية في شبكتها. لكن احتمالات التقدم لا تبدو مؤكدة في بعض المدن الملتهبة فالمسؤولون الامنيون في محافظتي نينوى وديالى يقولون انهم بحاجة الى مساعدة القوات الامريكية بعد موعد انسحاب تلك القوات من المدن في الثلاثين من حزيران المقبل. وتشير الصحيفة الى ان المسؤولين في العراق يتحدثون عن »معدل مقبول« للعنف تستطيع القوات العراقية التعامل معه ويستطيع الجمهور احتماله. ويعتقد هؤلاء المسؤولون ان القوات العراقية ستكون قادرة على التعامل مع ذلك المعدل خلال العام المقبل.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الغد ان مصدري خضار وفواكه اردنيين طالبوا وزارة الزراعة الاردنية بأتخاذ أجراءات لاعادة فتح باب التصدير الى العراق ، حيث أصدرت الجهات المختصة فيه قرارا منذ نحو اسبوعين يقضي بمنع دخول الصادرات الاردنية من الخضار والفواكة الى أراضية. ونقلت الصحيفة عن أمين سر جمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكة الاردنية عبد الرحمن غيث ان الجهات العراقية أرجعت كل كميات الخضار والفواكة الاردنية مانعة دخولها الى العراق واضاف ان المصدرين وبعد ان استفسروا عن سبب هذا القرار تم اخبارهم بأنه يجب الحصول على أذن مسبق من الجهات العراقية قبل موعد التصدير، مؤكدا ان الجهات العراقية لم يسبق ان طلبت الحصول على تصريح مسبق.

وذكرت صحيفة الدستور ان خمس عشرة دولة عربية من بينها العراق تشارك حاليا في البطولة العربية العسكرية الرابعة للقفز الحر بالمظلات والتي تنظمها القوات المسلحة الاردنية في عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG