روابط للدخول

العراق يوقع مع مصر مبادرة تعاون استراتيجي في مجال النفط


أعلن حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي أن العراق يتطلع لتصدير الغاز عبر خط الأنابيب العربي إلى أوربا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بغداد الأربعاء مع نظيره المصري سامح فهمي، للإعلان عن توقيع مبادرة تعاون استراتيجي في المجال النفطي بين البلدين. الشهرستاني أوضح أن العراق يبحث ربط فائض الغاز العراقي بخط الأنابيب الذي يبدأ في مصر من أجل تصدير الغاز إلى دول عربية ثم إلى أوروبا، بالاستفادة من خبرة الشركات النفطية المصرية.

في اطار مساعي الحكومة العراقية لتطويرالقطاع النفطي في البلاد وقع العراق اتفاقية تعاون مشترك في مجالي النفط والغاز مع مصر .
التوقيع جاء على هامش زيارة وزير البترول المصري سامح فهمي الاربعاء الى العراق.

وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني اكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري ان الاتفاق تضمن قيام الشركات المصرية بعمليات استكشاف وتطوير حقول النفط فضلا عن المساهمة في صيانة المصافي النفطية العراقية.

الشهرستاني لفت الى امكانية استفادة العراق من خبرة الشركات النفطية المصرية في مجال تاهيل وتطوير البنى التحتية للقطاع النفطي العراقي.

من جهته بين الوزير المصري ان الاتفاقية الموقعة بين بغداد والقاهرة مهمة جدا لكلا البلدين مؤكدا انها ستفعل خلال الفترة القليلة المقبلة:
وزير النفط حسين الشهرستاني كشف خلال المؤتمر عن مباحثات يجريها العراق بشأن احتمال تصدير الفائض من الغاز الطبيعي عبر خط الانابيب العربي الى الشرق الاوسط وأوروبا.
XS
SM
MD
LG