روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الخميس 21 أيار


تنقل صحيفة الغد عن وزير الهجرة واللجوء السويدي اشادته بالجهود التي يبذلها اﻷردن والخدمات التي قدمها للعراقيين الذين هاجروا اليه بعد الحرب بالرغم من الصعوبات التي تواجه اﻷردن ورغم العبء الذي لحق ببنيته التحتية وقال انه حضر الى اﻷردن للاطلاع على ما يقوم به فريـق سـويدي بالتعــاون مــع منظمـة الهجرة العالمية ﻻختيار مائتي عراقي من المقيمين في اﻷردن ﻻعادة توطينهم في السويد هذا العام، مؤكدا انـه سيتم اﻻنتهاء من اختيار جميع اﻻشخاص نهاية هذا العام وسيتم منحهم حق اللجوء، مشيرا الى ان 25% من طلبـات العـراقيين للجـوء الى السويد تم قبولها وأكد ان السويد تشجع جهود الحكومة العراقية ﻻعادة العراقيين الى بلادهم خاصة ان العراق يشهد تحسنا في المجال اﻻمني، مشيرا الى اتفاقية تم توقيعها مع الحكومة العراقية تتعلق باعادة مواطنيها الذين وصلوا الى السويد بطرق غير شرعية.

تقول صحيفة الدستوران رئيس الوزراء الدنماركي حذر العشرات من طالبي اللجوء العراقيين الذين يحتلون كنيسة في كوبنهاغن انه لن يعاد النظر في قضيتهم وهم لن يربحوا شيئا من احتلال مكان مقدس. وكان يتوجه بالكلام الى خمسين لاجئا عراقيا يقيمون منذ الاحد في كنيسة احتجاجاً على اتفاق وقع الخميس الماضي بين الدنمارك والعراق حول اعادة 282 عراقيا الى وسط وجنوب العراق كانت رفضت طلبات اللجوء السياسي التي تقدموا بها منذ عدة سنوات. وحث رئيس الحكومة الدنماركية اللاجئين الى "العودة طوعا الى العراق" وعدم "الدخول في معركة طويلة الامد سترتد سلبا على اطفالهم".

تقول صحيفة العرب اليوم ان كميات النفط الخام العراقي التي وصلت للأردن منذ بداية توقيع الاتفاقية بين البلدين بلغت قرابة 2.3 مليون برميل من النفط العراقي تم نقلها من محطة بيجي في كركوك بصهاريج عراقية الى منطقة التفريغ التي تم انشاؤها ما بين الحدود الاردنية العراقية. ويرى مراقبون ان زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي المرتقبة الى العراق ستناقش امكانية زيادة استيراد النفط العراقي للاردن من خلال تفعيل الاتفاقية السابقة الموقعة بين الجانبين لضمان استمرارية تزويد المملكة باحتياجاتها من النفط الخام العراقي.

وتقول صحيفة الراي ان وكيل وزارة البشمركة نفى وجود مراكز تدريب اميركية للمعارضة الايرانية في اقليم كردستان ردا على تصريحات المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي. وقال ان اميركا لاتملك قواعد عسكرية في كردستان لتقوم من خلالها باجراء التدريبات لجماعة بيجاك. واضاف ان الجيش الاميركي حتى الان لم ينظم دورات تدريبية لقوات البشمركة في كردستان العراق فكيف يقوم بتدريب عناصر (بيجاك)؟ وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ارى اتهامنا من قبل الايرانيين مثيرا للسخرية في الوقت الذي يسعون فيه منذ ستة او سبعة اعوام في العراق باستمرار الى ضرب جهود السلام والاستقرار التي قمنا بها.

على صلة

XS
SM
MD
LG