روابط للدخول

مسابقة للإبداع لطلبة جامعة الموصل


نظمت جامعة الموصل مسابقة الجامعة الدورية للإبداع في عامها العشرين في سبيل احتضان المواهب الطلابية في مختلف مجالات الإبداع وفي شتى العلوم والآداب. وحصد بعض الطلبة المشاركين أكثر من جائزة عن إبداعاته. واللافت في هذه المسابقة هو المشروع الذي قدمه الطالب محمد يوسف إدريس من كلية الهندسة وهو تصميم مصعد كهربائي متطور للأبنية المرتفعة ذو مواصفات عالمية وتكاليف قليلة، ويمكن توظيفه في نهضة العراق العمرانية بدل المستورد ذي التكاليف الباهظة.

اكثر من 400 بحث وعمل متميز ضمن 30 جنسا ابداعيا تنافس بها طلبة جامعة الموصل ضمن مسابقة الجامعة الدورية للابداع في عامها العشرين. وهدف هذا النشاط الواسع الى رعاية واحتضان المواهب الطلابية خارج قاعات المحاضرات وايضا افادتهم من تجارب من سبقهم . . عضو اللجنة المشرفة على المسابقة علي غانم تحدث لاذاعة العراق الحر عنها:
"المسابقة تحفيز للعامل الابداعي للطلبة وجديدها هو الاقبال الكبير من قبل الطلبة المشاركين فيها بمختلف المجالات مع دقة مشاركاتهم هذه."

شملت المسابقة مختلف مجالات الابداع في شتى العلوم والاداب وحصد بعض الطلبة المشاركين اكثر من جائزة عن ابداعاته فيها ما سيدفعهم الى بذل المزيد. الطالبة نور وليد الفائزة بالجائزة الاولى عن مسابقة الادب العربي:
"لاحظنا اهتمام اكبر في هذه المسابقة مقارنة مع العام السابق حيث دقة عمل اللجان التحكيمية ، وبالتاكيد ستكون المسابقة فرصة لتطوير المواهب وبذل المزيد في هذا المجال."

واللافت في هذه المسابقة هو المشروع الذي قدمه الطالب محمد يوسف ادريس من كلية الهندسة وهو تصميم مصعد كهربائي متطور في الابنية المرتفعة ذي مواصفات عالمية وتكاليف قليلة يمكن توظيفه في نهضة العراق العمرانية بدل المستورد ذي التكاليف الباهضة:
"قدمنا مشروع تصميم مصعد كهربائي في الابنية العالية يتجاوز كافة مشاكل السيطرة عليه وخاصة مشاكل انقطاع الطاقة الكهربائية، وطاقة هذا المصعد الاستيعابية كبيرة وتكاليف تنفيذه قليلة مقارنة مع المستورد الباهضة ، وهو يخدم نهضة العراق العمرانية."

التنافس الحر بين طلبة جامعة الموصل الذي صنعته هذه المسابقة سيكون وسطا جيدا لبروز العديد من البحوث والابداعات العلمية الساعية لخدمة المجتمع العراقي.
XS
SM
MD
LG