روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 18 أيار


اعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني نفى وجود اي نية للتراجع عن تنفيذ مشروع انبوب النفط بين الاردن والعراق، مضيفا انه التقى وزير النفط العراقي حيث طلب العراق من الاردن إعادة دراسة جدوى مشروع هذا الخط ما بين البلدين ضمن آلية يتم اعتمادها بهذا الخصوص دونما اي توجه للتراجع عن هذا المشروع نظرا لحاجة البلدين لذلك خاصة في تزويد الاردن باحتياجاته من النفط الخام. واشار الى انه سيتم خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي الى بغداد تفعيل اتفاقية النفط بين البلدين حيث هناك وعود عراقية بمواصلة العمل على تزويد الاردن بالنفط الخام.

و تنقل صحيفة الدستور عن وزير الداخلية الاردني تاكيده ضرورة التقيد بتنفيذ حزمة الاجراءات التي منحتها الحكومة مؤخرا للاشقاء العراقيين القادمين للاردن لضمان عبورهم مركز حدود الكرامة بكل سهولة ويسر.
وتنقل عن مدير مركز الكرامة الحدودي ان خطة فيما يتعلق بعملية مرور المسافرين العراقيين من والى المملكة تضمنت تبسيط الاجراءات اثناء الدخول للبلاد بما يضمن تخفيف الاعباء عن المسافرين مع المحافظة على مسالة الامن للوطن والمواطنين وجميع الضيوف الذين يفدون للمملكة لافتا الى انة ايضا جرى توفير شبكة مياه حديثة صحية عالية التقنية لخدمة المسافرين وادامة عمل جميع الكوادر البشرية على مدار الساعة لانجاز معاملات المسافرين باقصى سرعة ممكنة وادامة عمل مراكز الصرافة والبنوك والمركز الصحي والاستراحات.

وتقول صحيفة الراي انه رغم قساوة منظر تجمع مئات السيارات والعجلات وخاصة عند مداخل الأحياء التي لازالت تشهد أعمال عنف، إلا أن العراقيين يرون أن هذه السيطرة الأمنية تبعث الأمن الاستقرار وتحد من حركة وانتقال العناصر المسلحة والمليشيات الخارجة على القانون واللصوص رغم المطالبة بتخفيفها في الأحياء التي تشهد استقرارا امنيا واضحا فضلا عن أن عجلات عسكرية أمريكية وعراقية تقوم يوميا بعمليات مسح شامل للكشف عن المتفجرات في الشوارع وتسير ببطيء شديد مما يؤدي إلى تجمع عشرات السيارات خلفها حيث لا يسمح لها. بالمرور إلا في حالات محدودة جدا.
XS
SM
MD
LG