روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 17 أيار


اعداد وتقديم: محمد قادر

نقلت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي نفي النائب عن الائتلاف الموحد سامي العسكري توجه رئيس الوزراء نوري المالكي الى تغيير خمسة وزراء. قائلاً العسكري للصحيفة: إن ما تردد في بعض وسائل الاعلام عار عن الصحة.

في حين كشفت مصادر برلمانية اخرى للصباح عن اجتماع مرتقب بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني خلال الايام المقبلة، سيبحثان خلاله جملة من القضايا على الساحة العراقية، في مقدمتها الملفات العالقة بين بغداد واربيل.

اما صحيفة المشرق فنقرأ خبر نفي رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب نوزاد صالح حدوث اصابات بانفلونزا الخنازير في البصرة، مؤكداً عدم وجود اي اصابة في عموم العراق.

اما الخبر الرئيس للمشرق فاشار الى ما افاد به مصدر في مجلس النواب من ان مشادة كلامية جرت بين رئيس لجنة النزاهة صباح الساعدي ووزير التجارة عبدالفلاح السوداني خلال جلسة يوم السبت. لتقول الصحيفة إن السوداني يعد اول وزير يُستجوب من قبل مجلس النواب، اذ ان جميع من استدعوا الى المجلس كانوا بصفة استدعاء وليس استجواب.

ومنها الى المدى الذي عرضت ما كشف عنه مصدر مسؤول في وزارة المالية من ان الوزارة قررت منح الوزير صلاحية تمديد سنوات الخدمة و(حصرها) بثلاث سنوات للعمل في الوزارة والدائرة التي ينتمي اليها الموظف.

وننتقل الى جريدة الاتحاد لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني اذ يكتب رئيس التحرير فرياد رواندزي ويشبه التركيب السكاني في العراق بالمثلث الغير متساوي الاضلاع يتكون من الشيعة والسنة والكرد، ويرى الكاتب بان محاولة إقصاء اي مكون من المكونات الثلاثة في إدارة البلاد، لا يشبه الا إزالة ضلع من المثلث الهندسي وبالتالي تهديمه. ثم ان الحكم لو كان برلمانياً كما الان، او رئاسياً مثلما يريد البعض ان يكون، لا يغير من قيمة مفهوم مثلث العراق. كما ان الانتخابات، الان ومستقبلاً لا تفرز الا مثلثاً غير متساوي الاضلاع يمثل الشيعة والسنة والكرد.
على حد تعبير الكاتب فرياد رواندزي

على صلة

XS
SM
MD
LG