روابط للدخول

الائتلاف العراقي الموحد يسعى لتجديد قوته وتحالفاته


غسان علي – بغداد

الدعوة الأخيرة لزعيم المجلس الاعلى الاسلامي السيد عبد العزيز الحكيم لتفعيل وتنشيط الائتلاف العراقي الموحد واعادة تشكيله على اسس جديدة بعد تفككه انسحاب اغلب القوى المنضوية فيه هذه الدعوة تاتي قبيل الانتخابات التشريعية المقررة مطلع العام المقبل في محاولة يبدو انها جاءت للملمة شمل الائتلاف العراقي ومحاولة الدخول في الانتخابات المقبلة بزخم قوي كما حصل في الانتخابات السابقة عام الفين وخمسة.
بيد ان القوى المكونة للائتلاف العراقي الموحد ترى صعوبة تكرار تجربة الانتخابات التشريعية الماضية في ظل الخلافات المتزايدة داخل قوى الائتلاف نفسها بحسب القيادي في حزب الدعوة الاسلامية حيدر العبادي.

العبادي اشترط خلال حديث خاص لاذاعة العراق الحر مراعاة الواقع الذي افرزته الانتخابات المحلية الاخيرة قبيل الدخول في اي تحالف او ائتلاف جديد: وكان الائتلاف العراقي الموحد قد تشكل في عام الفين وخمسة وضم كل من المجلس الاعلى ومنظمة بدر وحزب الدعوة الاسلامية بشقيه والتيار الصدري وحزب الفضيلة الاسلامي الذي رحب رئيس كتلته في البرلمان حسن الشمري بدعوة الحكيم لاعادة تشكيل الائتلاف لكنه اعترف بصعوبة تحقيق هذا الامر على ارض الواقع.

من جهته اشترط التيار الصدري ان يكون الائتلاف الجديد مغايرا لسابقه في الشكل والمضمون بحيث يبتعد عن الطابع الطائفي الذي تميز به في السابق بحسب النائب عن الكتلة الصدرية فوزي اكرم.

على صلة

XS
SM
MD
LG