روابط للدخول

وزير التجارة أمام مجلس النواب، ما الذي سيكشفه ؟


اعداد وتقديم: نبيل الحيدري


لا تخلو آية وسيلة إعلامية او منبر حكومي أو مجتمعي او سياسي من الإشارة والاعتراف بوجود فساد متعدد الأشكال والحجم والتأثير في كثير من مؤسسات الدولة وأجهزتها، ولا تكاد التهم التي يكيلها المواطنون لمؤسسات دولتهم تغادر تعليقاتهم في أي مناسبة للتعبير عن امتعاضهم من نقص بالخدمات او رغبةً بحقوق أو امتيازات،
وكثيرا ما تعالت الأصوات داخل مجلس النواب حول عمليات الفساد المالي والإداري التي تتهم بها مختلف مؤسسات الدولة ودوائرها .
و يبدو أن المجلس حسم أمره أخيرا في دعوته وزير التجارة عبد الفلاح السوداني للحضور أمام المجلس في جلسته المقررة ليوم السبت لاستجوابه حول عدد من القضايا التي تخص وزارته وقد يتطرق الاستجواب الى امتناع عدد من منتسبي وزارة التجارة عن تنفيذ اوامر القاء القبض بحقهم على خلفية اتهامات وجهتها لهم هيئة النزاهة العامة، كما يوضح ذلك رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي في حديث لاذاعة العراق الحر:

صوت رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي

(في موضوع وزارة التجارة كانت لدينا قضية تتعلق بفساد كميات كبيرة من الأغذية التي استوردتها الوزارة في مخازن محافظة السماوة وفي الحقيقة تطورت الى معلومات أخرى ... )

مجلس النواب نجح في تمرير قرار استجوابه للوزير عبد الفلاح السوداني بعد طلب تقدمت به لجنة النزاهة في البرلمان وقع عليه حوالي مائة نائب ، أعضاء في كتلة الائتلاف العراقي الموحد الكتلة التي رشحت السوداني لمنصبه كانوا من بين النواب الذين وقعوا على الطلب ومنهم النائب حنين القدو الذي بين :

صوت النائب حنين القدو

(نعتقد بأن هناك نوع من الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وخاصة في الوزارات العراقية المختلفة...........................).


يذكر أن رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي طالب ومنذ أكثر من عام بحضور وزير التجارة الى مجلس النواب على خلفية اتهامات وجهت الى الوزارة حول عمليات فساد وتلاعب بمفردات البطاقة التموينية. الساعدي أوضح:

صوت رئيس لجنة النزاهة صباح الساعدي

(نحن طالبنا السيد وزير التجارة المجيء الى البرلمان ليعرف طبيعة الأدلة ويجيب عليها وقد بعثنا له بكتاب رسمي من خلال وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب....).


النائب صباح الساعدي أكد حصول لجنة النزاهة في مجلس النواب على وثائق تدين وزارة التجارة معتبرا ما يتسلمه المواطنون من نوعية وكمية لمفردات البطاقة التموينية خير دليل على عمليات الفساد تلك.

صوت رئيس لجنة النزاهة صباح الساعدي

(الشعب العراقي في قضية مفردات البطاقة التموينية لايحتاج الى دليل لأثبات الفساد في الوزارة ومسؤولية القائمين على هذه الوزارة عن هذا الفساد ...).


يذكر أن أوامر ألقاء قبض قضائية صدرت بحق ستة مدراء عامين في وزارة التجارة و اثنين من أشقاء الوزير عبد الفلاح السوداني اللذين يعملان في الوزارة بصفة حارس فضلا عن مدير المكتب الإعلامي للوزارة وعند قيام لجنة هيئة النزاهة وافراد من قيادة عمليات بغداد بتنفيذ اوامر القبض جوبهوا بإطلاق نار من قبل حماية الوزارة هذه الأحداث رافقها صدور أوامر أدارية من وزير التجارة بتغيير ستة من المدراء العامين يعملون في الدوائر والشركات العائدة للوزارة ، وهذا ما أكده الوزير عبد الفلاح السوداني في تصريحات له معترفا بأن بعضا من التغييرات جاءت بسبب عمليات فساد.

صوت وزير التجارة عبد الفلاح السوداني

(التغيرات الموجودة تشمل ثلاث شركات وثلاث دوائر الشركات هي شركات الغذاء أي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية الشركة العامة لتجارة الحبوب والشركة العامة لتصنيع الحبوب.....)

وزير التجارة عبد الفلاح السوداني أبدى استعداده لحضور جلسة الاستجواب أمام مجلس النواب أذا كانت مستوفية للشروط القانونية والدستورية شريطة اطلاعه على قائمة الأتهام قبل حضور الجلسة. بحسب قوله

صوت وزير التجارة عبد الفلاح السوداني

(نحن لانعترض على أداء مجلس النواب...)
عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب امل القاضي عن جبهة التوافق العراقية قالت في بيان نشر الخميس ان لدى لجنة النزاهة أدلة على الفساد المالي والإداري كموضوع البطاقة التموينية و عقود وزارة التجارة التي أبرمتها وموضوع الشركات الوهمية التي تعاقدت الوزارة معها”. بحسب البيان
وأعربت النائب أمل القاضي عن املها بأن يحضر تالوزير جلسة المجلس.

على صلة

XS
SM
MD
LG