روابط للدخول

الولايات المتحدة تُجمِّد أموال عراقي يدعم القاعدة من سوريا


فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات اقتصادية على مواطن عراقي يدعم تنظيم القاعدة في العراق انطلاقا من سوريا.
الوزارة قالت الخميس في بيان ان الولايات المتحدة ستقوم بتجميد اموال المدعو سعد عبيد موجل الشمري المعروف بابو خلف والمولود في محافظة نينوى عام 1972.
واتهمت الوزارة ابو خلف بانه كان احد كوادر تنظيم القاعدة في العراق وبانه كان يقيم في سوريا.


قال مسؤول أمني عراقي ان الإفراج عن سجناء من السجون الأميركية والعراقية ساهم في تصعيد عمليات العنف في البلاد.
وكيل وزير الداخلية عدنان الاسدي قال للصحفيين بان بعض الهجمات جاءت بسبب الافراج عن محتجزين من السجون الاميركية أو العراقية، وأشار الى ان قانون العفو العام شمل العديد من السجناء الخطيرين.
الأسدي أكد ان جهوداً تبذل لاعادة القاء القبض على من سمّاهم ببعض المتهمين والمجرمين، مشيراً الى قانون العفو الصادر عام 2008 والذي تم بموجبه اطلاق سراح المتهمين في جرائم صغيرة.


عَدَلَ الرئيس الاميركي باراك اوباما عن قرار سابق وعارض نشر صور جديدة لتجاوزات مارسها جنود اميركيون بحق معتقلين في العراق وأفغانستان.
اوباما قال للصحفيين ان نشر مثل هذه الصور قد يؤدي الى اثارة مشاعر الرأي العام المناهض لاميركا، واضاف:
" نشر هذه الصور لن يضيف شيئاً الى مدى معرفتنا بما قام به عدد محدود من الاشخاص في الماضي. في الحقيقة، أعتقد ان النتيجة المباشرة لنشرها ستتمثّل بتأجيج المشاعر المناهضة لاميركا على نحو اضافي وتعريض جنودنا لخطر اكبر."
وكان القضاء الأميركي أمر وزارة الدفاع بنشر 44 صورة اثر دعوى رفعها الاتحاد الاميركي للحريات المدنية..


طالب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بان تعلن حكومته قبول مبادرة السلام العربية.
بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أشار الى ان العاهل الاردني دعا نتانياهو الذي قام بزيارة قصيرة الى عمان للدخول فوراً في مفاوضات جادة مع السلطة الوطنية الفلسطينية للوصول إلى حل الدولتين في أسرع وقت ممكن.
يذكر ان نتانياهو إلتقى في القاهرة الاثنين الرئيس المصري حسني مبارك، وسيلتقي في واشنطن الرئيس الاميركي باراك اوباما الأسبوع المقبل.


بدأت في تل ابيب محاكمة الرئيس الاسرائيلي السابق موشي كاتساف بتهمة الاغتصاب.
كاتساف الذي يواجه عقوبة السجن لمدة 16 عاما في حال ادانته، دفع ببراءته أمام المحكمة، وقال للصحفيين بعد أن اعلن القاضي ارجاء الجلسة الى الأول من ايلول:
" نبدأ اليوم معركة طويلة وصعبة لتبييض إسمي وأعدكم مرة أخرى بأنني سأخرج منها بريئاً."
ويتوقع ان تترك هذه القضية اصداءً كبرى في اسرائيل، حيث اعلنت وزارة العدل ان ما لا يقل عن 56 شاهدا سيُدلون بشهاداتهم خلال المحاكمة.


دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الى حماية قيم الاسرة في قداس أقامه الخميس بمدينة الناصرة بحضور عشرات الالاف من الناس.
البابا الذي وصل الى المدينة التي نشأ فيها السيد المسيح في اليوم الرابع والاخير من زيارته للاراضي المقدسة، ألقى خطاباً دينياً بعد ثلاثة ايام تناول خلالها قضايا سياسية ركزت على انهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والاوضاع في قطاع غزة.
ويجتمع البابا خلال زيارته للناصرة مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو.


ساعدت مدمرة تابعة للجيش الكوري الجنوبي في انقاذ سفينة مصرية استهدفها قراصنة قبالة ساحل الصومال.
مسؤولون بالجيش الكوري قالوا ان فريقاً من القناصة استقلوا طائرة هليكوبتر عسكرية أقلعت من على سطح المدمرة "مونمو ذا جريت"، وحلقت فوق من يشتبه أنهم خاطفون كانوا قريبين من السفينة المصرية ليل الاربعاء، وأشاروا الى ان سفينة تابعة للبحرية الاميركية إنضمت للعملية بعد أن أبلغ الكوريون الجنوبيون قوة المهام المشتركة بها.
وبدأت المدمرة الكورية الجنوبية القيام بدوريات في أنحاء خليج عدن في نيسان في ما قال مسؤولون عسكريون انها أول مهمة بحرية للبلاد بالخارج.


أعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان صحفيتين امريكيتين ستقدمان للمحاكمة في بيونغ يانغ في الرابع من حزيران بتهم جنائية.
وكانت السلطات الكورية اعتقلت ايونا لي ولورا لينغ من شبكة التلفزيون الاميركية (Current TV)، على الحدود بين كوريا الشمالية والصين في شهر اذار الماضي، واتهمتهما بدخول اراضيها بطريق غير مشروعة بقصد "عدائي" وقالت انهما ستواجهان تهماً جنائية.


اعرب وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عن أمله في أن تتحول دفة الامور في حرب افغانستان لصالح الولايات المتحدة وحلفائها بحلول نهاية العام الحالي.
غيتس الذي كان يتحدث أمام الكونغرس الاميركي قال انه يأمل أن يكون هناك تغيير في الزخم كنتيجة للاستراتيجية الجديدة وبعض التغييرات والتعديلات التي تم إجراؤها في النهج العسكري للقوات الأميركية.
وأضاف غيتس أن جهود الولايات المتحدة في أفغانستان ليست مشروعاً قصير المدى بأي حال من الاحوال، وعبّر عن أمله في إمكانية الاشارة الى أن الامور بدأت تتحول ببطء في اتجاه واشنطن مع نهاية العام الحالي.


قال حلف شمال الاطلسي (النيتو) ان طائرة تابعة له تحطمت الخميس عقب اقلاعها من جنوب أفغانستان وأصيب قائدها.
متحدث باسم الحلف الذي يقود قوة عسكرية في أفغانستان أفاد بأن عطلاً فنياً تسبب في وقوع الحادث، وأشار الى ان قائد الطائرة تمكّن من القفز ونقل إلى منشأة طبية.
وذكر المتحدث ان الحادث لم يسفر عن وقوع اصابات اخرى، ولم يتسن له اعطاء تفاصيل عن نوع الطائرة او جنسية قائدها او المكان الذي تحطمت فيه.


أعلن الجيش الباكستاني مقتل 54 مسلحا من حركة طالبان في العمليات العسكرية المستمرة في شمال غرب البلاد.
متحدث باسم الجيش الباكستاني أكد في ايجاز للصحافيين ان تسعة جنود لقوا مصرعهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأعلن ان جزءا رئيسيا من إقليم (مالاكاند) تم اخلاؤه من المسلحين موضحا ان العمليات العسكرية تسير ببطء بغرض تجنب احداث خسائر مادية فادحة في تلك المناطق المأهولة بالسكان.
ولفت المتحدث الى ان السكان المحليين في بعض انحاء الإقليم رفعوا السلاح في وجه المسلحين وطردوهم من مناطقهم.
XS
SM
MD
LG