روابط للدخول

المالكي يؤكد التزام العراق بتنفيذ الاتفاقيتين الأمنية والإستراتيجية مع الولايات المتحدة


ناظم ياسين

التقى رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي في مكتبه الرسمي في بغداد الأربعاء نائب وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية وليم بيرنز ونائبة وزير الدفاع الأميركي للشؤون السياسية ميشيل فلورنوي ومساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون الأمنية الدولية الكسندر فيرشباو والوفد المرافق لهم.
ونقل بيان رسمي عن المالكي تأكيده خلال اللقاء التزام العراق
بتنفيذ الاتفاقيتين الأمنية والإستراتيجية مع الولايات المتحدة "لأن الالتزام هو علامة من علامات الانتصار"، بحسب تعبيره.
وأفاد البيان بأن أعضاء الوفد الأميركي أكدوا من جهتهم التزام الولايات المتحدة بتعهداتها مع العراق مجددين الدعم للحكومة العراقية والوقوف إلى جانبها في كل ما تسعى إليه من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار وتطوير الاقتصاد العراقي وتقديم المساعدة في الانتخابات المقبلة.


ذكر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي وزعيم الائتلاف العراقي الموحّد عبد العزيز الحكيم في بيانٍ أصدره الأربعاء أن
"تماسك الائتلاف وفاعليته قد أنقذت العراق من أزمات وتحديات خطيرة" داعياً إلى العمل من أجل إعادة تفعيله استعداداً للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.
ودعا الحكيم في البيان الذي نُشر على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى الإسلامي دعا جميع قادة الائتلاف وفي مقدمتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى التعاون "لإعادة بناء الائتلاف ورسم مساره في الانتخابات القادمة" مشيراً إلى أن العضو القيادي في الائتلاف همام حمودي سيمثّله في هذه العملية.


تسلّمت السلطات العراقية الأربعاء موقع زقورة أور الأثري في محافظة ذي قار من القوات متعددة الجنسيات.
وفي احتفال رسمي أُقيم لهذه المناسبة بحضور مسؤولين عراقيين وأميركيين، أعلن محافظ ذي قار طالب كامل الحسن "تسلّم موقع زقورة اور من الجانب الأميركي الصديق لتعود إلى السيادة العراقية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان وزير السياحة والآثار قحطان عباس الجبوري أعلن الشهر الماضي إعادة تأهيل الموقع لافتتاحه أمام الزائرين.


أوضح الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أن موافقة الوزارة على تصدير كميات من حقلين في كردستان العراق مطلع الشهر المقبل عبر شبكة الأنابيب الوطنية لا تعني موافقة الحكومة الاتحادية على العقود المبرمة بين أربيل والشركات الأجنبية.
وفي إيضاحه ذلك، قال جهاد في تصريحاتٍ خاصة لإذاعة العراق الحر:
"إن هذا النفط الذي سوف يسلّم إلى وزارة النفط هو نفط عراقي...ووزارة النفط تقوم بتصديره عبر شبكة الأنابيب الوطنية، وتذهب العائدات إلى خزينة الدولة..يعني بدون قيد أو شرط، ولهذا وزارة النفط وافقت على تصدير النفط العراقي. للأسف، ما فُهم من وسائل الإعلام بأن الحكومة وافقت على قيام الإقليم بتصدير النفط."
وأضاف الناطق باسم وزارة النفط في مقابلةٍ بُثّت ضمن برنامج (التقرير الاقتصادي) الأربعاء إن الإنتاج النفطي العراقي يبلغ حالياً نحو مليونين وأربعمائة ألف برميل يوميا فيما تتجاوز الصادرات مليوناً وثمانمائة ألف برميل يوميا.


ذكرت الشرطة العراقية أن مسلحين قتلوا بأسلحة مزوّدة بأجهزة كاتمة للصوت أحد المسؤولين في هيئة النزاهة العامة الأربعاء.
وصرح ضابط في الشرطة بأن الحادث وقع أثناء توجّه المسؤول في هيئة النزاهة علي محمد كاظم إلى مكتبه في حي الشعب بشمال بغداد، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.


أفادت صحيفة حكومية إيرانية الأربعاء بأن ثمانية أشخاص قتلوا في اشتباك بين مسلّحين وميليشيا دينية في شمال غربي إيران بالقرب من الحدود مع العراق وتركيا.
وقالت صحيفة (كيهان) اليومية إن خمسة ممن وُصفوا بـ "رجال العصابات" كانوا ضمن القتلى في أحدث أعمال عنف دون أن تذكر تفصيلات عن هوياتهم أو توضح متى وقع الاشتباك.
وأضافت الصحيفة أن ثلاثة من أعضاء ميليشيا الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني قتلوا كذلك.
وفي بثّها للنبأ، أشارت رويترز إلى الاشتباكات التي غالباً ما تقع بين قوات الأمن الإيرانية مع مسلحين من حزب (الحياة الحرة) في كردستان المنبثق عن حزب العمال الكردستاني التركي.

من جهة أخرى، وفي طهران، صرح محامي الصحافية الإيرانية الأميركية روكسانا صابري الأربعاء بأن موكلته التي أطلق سراحها الاثنين من السجن في إيران اتهمت بالتجسس بعدما حصلت على تقرير سري من الرئاسة الإيرانية حول الحرب في العراق.
وقال المحامي صالح نكبخت في تصريحات لوكالة فرانس برس إن صابري "كان لديها تقرير حول الهجوم الأميركي في العراق أعده مركز الدراسات الإستراتيجية للرئاسة" الإيرانية.
وأضاف أن "مركز الأبحاث يعتبر أنه تقرير سري لكنها لم تستخدمه إطلاقا." لكن المحامي لم يوضح كيف حصلت صابري على التقرير.
فيما ذكر محاميها الآخر عبد الصمد خرمشاهي أن محكمة الاستئناف حكمت على صابري بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ لهذا السبب. وأوضح أنها "اتهمت بالحصول على وثائق سرية. ولو تم استخدامها لكانت فرضت عقوبة السجن عشر سنوات، وإلا تكون العقوبة السجن سنتين"، بحسب تعبيره.
من المقرر أن يتوجّه الرئيس التركي عبد الله غُل إلى سوريا الجمعة لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية وجهود أنقرة للمساهمة في عملية سلام الشرق الأوسط، بحسب ما أفاد ناطق من مكتبِه الأربعاء.
ونقلت فرانس برس عن الناطق الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته أن غُل سيجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد قبل عودته إلى تركيا الأحد المقبل.
ومن المتوقع أن يرافق غُل في زيارته وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو.


أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الأربعاء أن الفاتيكان يدعم إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود معترف بها دولياً.
وفي عظةٍ خلال زيارته إلى بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة قال البابا أيضاً إنه يصلي من اجل رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
وفي إعلانه تأييدَ إقامة وطن للفلسطينيين، قال بابا الفاتيكان مخاطباً الرئيس الفلسطيني محمود عباس:
"إن الكرسي البابوي يدعمُ حقّ شعبكم في وطنٍ فلسطيني يتمتع بالسيادة داخل أراضي أجدادكم، وينعَم بالأمان والسلام مع جيرانه ضمنَ حدودٍ معترفٍ بها دولياً."
وأضاف البابا قائلا:
"إن التعايش العادل والسلمي بين شعوب الشرق الأوسط يمكن أن يتحقق فقط من خلال روح التعاون والاحترام المتبادَل التي تؤيد وتعترف بحقوق وكرامة الجميع."

من جهته، ندد عباس عند استقباله البابا بالإحتلال الإسرائيلي قائلا إن "الوقت حان" لوقف معاناة الفلسطينيين، بحسب تعبيره.
وأضاف في كلمته أن السلام الذي ينشده الفلسطينيون "يقوم على أساس حل الدولتين، دولة فلسطين إلى جانب دولة اسرائيل تعيشان جنبا إلى جنب بأمن واستقرار مع حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين...... وأما القدس فتكون عاصمة للدولتين"، بحسب تعبيره.
وبعد حفل الاستقبال الرسمي، أحيا البابا في اليوم السادس لزيارته إلى الأراضي المقدسة قداساً بحضور آلاف المصلّين في باحة كنيسة المهد.


في بيروت، ذكرت مصادر قضائية أن ستة لبنانيين اتُهموا بالتجسس لصالح إسرائيل الأربعاء ليرتفع بذلك إلى 12 العدد الإجمالي للّبنانيين الذين وُجّهت لهم اتهامات رسمية بالتجسس لحساب الدولة العبرية خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وتحتجز السلطات اللبنانية نحو 25 مشتبها فيهم في إطار ما أوضحت مصادر أمنية انه تحقيق موسّع بشأن التجسس لصالح إسرائيل. ومن بين الذين وُجهت إليهم اتهامات الأربعاء ضابط وزوجته وأخته، بحسب ما أفادت رويترز.
ولم تعلّق إسرائيل على الاعتقالات.

من جهة أخرى، وفي بيروت أيضاً، أعلنت قيادة الجيش اللبناني الأربعاء أنها تسلّمت من قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) خرائط القنابل العنقودية والألغام التي خلّفتها إسرائيل بعد انسحابها من جنوب لبنان صيف عام 2006، وأنها ستعمل على استكمال عمليات نزعها.
ونقلت فرانس برس عن بيان للجيش أن وفد الارتباط في قوات الأمم المتحدة سلّم "خرائط بالأهداف التي قصفها العدو الإسرائيلي بالقنابل العنقودية بواسطة أسلحة الطيران والصواريخ والمدفعية خلال عدوانه على لبنان في تموز 2006"، بحسب تعبيره.
وكان رئيس الوزراء فؤاد السنيورة تبلّغ مساء الثلاثاء من قائد القوات الدولية بأن الجانب الإسرائيلي سلّم (يونيفيل) المواقع التي نشرت فيها إسرائيل القنابل العنقودية في الأراضي اللبنانية قبل انسحابها اثر حرب 2006.


في موسكو، أُعلن الأربعاء أن قراصنة صوماليين أفرجوا عن ثلاثة من البحارة الروس.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"أُطلق سراح ثلاثة بحارة روس كانوا على متن سفينتين تجاريتين، من أسر قراصنة صوماليين. أفاد بذلك التلفزيون الروسي نقلا عن المتحدث باسم الخارجية الروسية إيغور لاكين فرولوف:
"استولى القراصنة على هاتين السفينتين في الخامس والعشرين من آذار- مارس والسادس من نيسان- ابريل في المياه الدولية قبالة السواحل الصومالية. وحسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن البحارة الروس سليمون معافون. وما يزال ثلاثة مواطنين روس آخرين يخدمون على متن سفينة تجارية ألمانية، في أسر القراصنة الصوماليين".
يُذكر أن أربع سفن حربية روسية تشارك في الجهود الدولية المناوئة للقرصنة في خليج عدن."


في روما، أُعلن الأربعاء أن الزعيم الليبي مُعمر القذافي سيقوم بزيارة رسمية لإيطاليا بين العاشر والثاني عشر من حزيران المُقبل.
وسيعود القذافي لزيارة إيطاليا في شهر تموز أيضاً ليحضر بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي الجزء المخصص من قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية للاجتماع مع زعماء أفارقة.
XS
SM
MD
LG