روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الأربعاء 13 أيار


حسن راشد – بغداد

ما زالت اخبار الملف الامني تسيطر على التغطيات الاخبارية في الصحف البغدادية حيث حملت صحف الاربعاء باقة من العناوين المتفاوتة في مضامينها واتجاهاتها.

وتنشر صحيفة المشرق المستقلة تصريحا للمتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبدالكريم خلف يقر فيه بوجود ثغرات وممرات حدودية بين العراق وسورية استخدمت لتسلل المسلحين العرب، كاشفاً عن قرب الانتهاء من حفر الخندق الحدودي بين الدولتين.
يأتي هذا التأكيد في ظل تصريحات لمسؤولين امنيين امريكيين اكدوا استئناف انشطة الممر السوري الذي يسلكه مقاتلو تنظيم القاعدة للوصول الى العراق.

وتنقل صحيفة الصباح الجديد المستقلة عن ضابط امريكي القول إن الجهود العراقية للتضييق على الحدود مع سورية أعاقها النقص المزمن في الوقود، الذي يعطل شرطة الحدود على مدى اسابيع، بالاضافة والفساد المستشري بين صفوفها، موضحا إن تقلص الميزانية العراقية اضطر وزارة الداخلية في الشهور الأخيرة إلى تخفيض الأجور الممنوحة لوقود الفرق الحدودية إلى النصف، ولهذا فان هذه الفرق، كما يقول، تعمل لمدة 15 يوما في الشهر فقط .

وعلى صعيد ذي صلة تقول صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية ان الأجهزة الأمنية العراقية اصيبت بصدمة بعد اسبوعين من تبادل التصريحات المتضاربة حول اعتقال زعيم القاعدة في العراق، وذلك بعد أن نفي الزعيم المفترض لما يسمى بدولة العراق الاسلامية أبو عمر البغدادي اعتقاله لدي السلطات العراقية في تسجيل صوتي بثه المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الاسلامية الثلاثاء.

والى قضايا الفساد حيث يتصدر خبر قرار مجلس النواب استجواب وزير التجارة عبد الفلاح السوداني السبت المقبل الصفحة الاولى لصحيفة المدى المستقلة، التي تنقل عن النائب جابر خليفة جابر اشارته الى نية مجلس النواب استجواب وزير النفط حسين الشهرستاني بعد وزير التجارة. مشيرا ان البرلمان سيطرح الاسئلة والتهم الموجهة ضد وزير التجارة في جلسة الاستجواب، ومن ثم سيقرر اقالته من عدمها. في الوقت ذاته تقول صحيفة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي امر بتعليق العمل في بعض الحالات بالمادة 136 من قانون اصول المحاكمات الجزائية، التي تمنع تسليم المتهمين والمفسدين من موظفي الدولة الى القضاء. ويقول النائب سامي العسكري للصحيفة ان الايام المقبلة ستشهد تقديم عدد كبير من المسؤولين بمختلف الوزارات وعلى مستويات عدة القضاء ان المالكي يعتزم التدخل في حال امتنع اي وزير عن تسليم المتورطين بالفساد، لاسيما انه اعطى مفوضية النزاهة الصلاحيات الكاملة لتطهير الوزارات من المفسدين.

ومن الاخبار المنوعة نطالع في الصباح خبرا عن اتساع الاقبال الاغاني القديمة في محال التسجلات الصوتية وبسطات الاقراص المدمجة على ارصفة بغداد. ويقول الخبر ان هذا الرواج يشمل اغاني ام كلثوم وداخل حسن وفرج وهاب وسلمان المنكوب وفيروز وعبد الحليم حافظ.. والاكثر اقبالاً هو اغاني فؤاد سالم.

الى مقالات الرأي حيث يكتب ساطع راجي في صحيفة الاتحاد الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تحت عنوان الأمن في نسخ متعددة يقول: تشهد محافظة ديالى نسخة ثانية من عملية بشائر الخير منذ عدة أيام وهناك نسخة ثانية أيضا من عملية بشائر السلام في ميسان بعد مرور عام على النسخة الاولى، وبينما كانت الاجهزة الامنية قد أعلنت انتهاء بشائر السلام الاولى رسميا منذ مدة طويلة فإن بشائر الخير في نسخته الاولى إبتلعتها بساتين ديالى وانهرها الصغيرة وحقول البرتقال التي تعيش مواسم الجفاف المتتالية ومنافسة البرتقال المستورد الكاسحة، دون أن تعلن الاجهزة الامنية عن اي مصير لتلك النسخة الاولى التي تم تناسيها حتى في وسائل الاعلام وإنسحبت رويدا رويدا من الصفحات الاولى ثم نسيت وكأنها لم تكن. حالة النسخ المتعددة للعمليات الأمنية دليل على حالة التسييس التي تخضع لها ادارة الملفات الامنية وان تكرار الاسماء يكشف حالة الفشل او الضعف في بعض الحملات الامنية.
XS
SM
MD
LG