روابط للدخول

مزارعون نجفيون يخشون انقراض محصول الشلب مع قلة مناسيب نهر الفرات


أيسر الياسري – النجف الأشرف

في الوقت الذي تحتل فيه الزراعة في مدينة النجف ثلثي مساحتها الاجمالية باتت اليوم مهددة بسبب انخفاض مناسيب نهر الفرات والتي تعتمد عليها زراعة محصولي الشلب والحنطة بشكل اساس، محصول الشلب والذي من المفترض يبدأ موسم زراعته هذه الايام عبر المزارعون عن خشيتهم من عدم القدرة على زراعته مالم تؤمن حصص كافية من المياه خصوصا اذا ما علمنا ان معظم العوائل الريفية تعتمد في معيشتها عليه، المزارع راضي الطويل من اهالي قضاء المشخاب عبر عن مخاوفه في كيفية سد حاجة عائلته في حال عدم قدرته على زراعة ارضه.

ولم تقتصر الاضرار فقط على اصحاب الاراضي الزراعية، فاصحاب البساتين هم ايضا شكو تاثر محاصيلهم بسبب انخفاض مناسيب المياه لاسيما الحيوانات المرباة في الحقول وحسب المزارع علي حسين جاسم.

لذا فأن سوء الحالة حتى وان كانت اسبابها طبيعية او دولية لم تمنع البعض من تحميل الحكومة العراقية مسؤولية شحة المياه ومطالبتها بتوفير البدائل وحسب المزارع حاكم كاظم الذي اشار بالثناء لنظام الحكم السابق بكل سلبياته.

مديرية الموارد المائية من جانبها اشارت الى ان المعطيات الموجودة لمناسيب الخزين العراقي تنذر بالخطر وهو ماقد يؤدي الى احتمال عدم امكانية زراعة محصول الشلب لهذا العام وحسب مدير الموارد المائية المهندس نظير البكاء الذي اكد ان التقارير الرسمية بهذا الصدد لم تصدر لحد الان.

ويرى مراقبون ان الحكومة العراقيةهي وحدها تتحمل عواقب ذلك الخطر لذا فحري بها ان تولي اهتماما كبيرا بقضية شحة المياه بقدر اهتمامها بتحسين الوضع الامني.
XS
SM
MD
LG