روابط للدخول

مجلس النواب يطالب الحكومة بأن تتضمن اتفاقيات الشراكة مع دول الجوار بنودا تضمن حقوق العراق المائية


رواء حيدر

صوت مجلس النواب بالأغلبية على مقترح قرار اتفاقية الشراكة الشاملة بين العراق وتركياوالذي تضمن فقرتين نصت الأولى على أن تقوم الحكومة الاتحادية بتضمين بند في مسودة الاتفاقية لتأمين وتحديد حصص العراق المائية في المياه المتشاطىء عليها في نهري دجلة والفرات وروافدهما على اساس الحقوق التاريخية المكتسبة وفق القانون الدولي. فيما نصت الفقرة الثانية على أن تراعي الحكومة الاتحادية تضمين اتفاقيات الشراكة التي تعقد بين العراق وكل من سوريا وايران تأمين حصة العراق المائية في المياه المتشاطىء عليها بما يؤمن المصلحة الوطنية العامة في المياه.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وزير النفط حسين الشهرستاني أن العقود التي وقعها إقليم كردستان مع شركات نفط أجنبية ما تزال تعتبر غير قانونية وغير شرعية. الشهرستاني قال أيضا إن وزارة النفط ستجمع كميات النفط التي ستستخرجها هذه الشركات وستسوقها بنفسها وستضع العوائد في الخزانة الفيدرالية.
يذكر أن الحكومة وافقت يوم الأحد على خطة لإقليم كردستان بتصدير النفط الخام عبر شبكة الأنابيب الوطنية إلى ميناء جيهان التركي.


أعلن حلف شمالي الأطلسي النيتو تعيين الاميرال جيمس ستافريديس قائدا عاما لقوات الحلف. وجاء في بيان أصدره النيتو اليوم إن ستافريديس سيحل محل الجنرالالاميركي جون كرادوك في قيادة قوات الحلف في أوربا وعبر الحف في البيان عن شكر الدول الأعضاء في النيتو للخدمات التي قدمها خلال فترة ولايته.


قال الميجور جنرال ديفيد ببيركنز الناطق باسم الجيش الأميركي متحدثا في بغداد اليوم إنه تم توجيه تهم بقتل خمسة أشخاص إلى جندي في الجيش الأميركي يدعى جون راسل. تم احتجاز المتهم يوم أمس إثر وقوع حادث إطلاق نار داخل قاعدة عسكرية أميركية تقع قرب مطار بغداد الدولي. ببيركنز أضاف أن بين القتلى طبيبين وان إطلاق النار وقع في عيادة استشارية داخل المعسكر. وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قال يوم أمس إنه شعر بصدمة كبيرة وبألم شديد عند سماعه بهذا الحادث.وعبر وزير الدفاع روبرت غيتس عن شعوره العميق بالألم وقال إن وزارته ستنظر في هذه القضية باعتبارها من الأولويات.


فجر انتحاري سيارة مفخخة وهاجم مركبة تابعة للشرطة العراقية في كركوك مما أدى إلى مقتل خمسة رجال شرطة ومدني واحد.


أقام البابا قداسا في بيت لحم في الضفة الغربية اليوم حضره الآلاف وعبر في كلمته بالمناسبة عن ألمه بسبب الصراع في الشرق الأوسط والترحيل الذي يتعرض إليه الناس في المنطقة.
وكالة فرانس بريس للأنباء لاحظت أن في هذه الكلمات إشارة واضحة إلى ضحايا الصراع لاسيما اللاجئين الفلسطينيين حيث غادر ما يزيد على أربعة ملايين ونصف المليون مساكنهم بعد إقامة دولة إسرائيل في آيار من عام 1948.
البابا أكد أيضا خلال القداس على ضرورة أن تتجاوز الأديان السماوية الثلاثة خلافاتها وان تعمل من اجل المصالحة والإصلاح.
البابا تطرق أيضا إلى مسألة هجرة المسيحيين من المنطقة معتبرا ذلك واقعا مأساويا وحث السلطات على تثمين وجود المسيحيين وعبر عن تعاطف الكنيسة الكاثوليكية معهم. البابا أضاف بالقول إن الأراضي المقدسة تكفي لاحتواء الجميع، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
زار البابا بندكت السادس عشر مواقع مقدسة مسيحية وإسلامية ويهودية في مدينة القدس في اليوم الثاني لجولته في الأراضي المقدسة.
البابا التقى مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين في قبة الصخرة ودعا المؤمنين إلى تجاوز خلافات الماضي وبدء حوار صادق بينما دعا مفتي القدس البابا إلى العمل على وقف الاعتداءات التي يتعرض إليها الفلسطينيون.
البابا زار بعد ذلك حائط المبكى الذي يقدسه اليهود وأكد خلال لقائه عددا من رجال الدين حرص الكنيسة الكاثوليكية على تحقيق المصالحة مع اليهود. وقال:
" لا جدال في أن الثقة عنصر أساسي في حوار فعلي. لدي الفرصة اليوم لأؤكد التزام الكنيسة الكاثوليكية بتحقيق مصالحة حقيقية ودائمة بين المسيحيين واليهود ".
البابا زار أيضا المكان الذي يعتقد أن المسيح تناول فيه عشاءه الأخير قبل صلبه وأكد على أهمية استمرار وجود الطائفة المسيحية بالنسبة للمجتمع في منطقة الشرق الأوسط.


دافع ناطق باسم الفاتيكان عن البابا بندكت السادس عشر إزاء اتهامات وجهت إليه في إسرائيل ذكرت أنه كان عضوا في منظمة شبيبة هتلر الألمانية خلال فترة شبابه. الناطق فيديريكو لومباردي نفى هذه الأنباء وأكد في مؤتمر صحفي في القدس اليوم أن البابا لم يكن على الإطلاق عضوا في هذه المنظمة:
" لم يكن البابا على الإطلاق في شبيبة هتلر. هذه المنظمة تضم متطوعين متزمتين ذوي أيديولوجية نازية. لم يكن البابا بتاتا في شبيبة هتلر. لم يكن فيها بتاتا، بتاتا، بتاتا ".
لومباردي قال إن تعليقه جاء ردا على أكاذيب رددتها الصحافة المحلية والدولية حول هذا الموضوع.
يذكر أن هذه التصريحات تعارض تصريحات سابقة صدرت عن البابا في مقابلات عديدة ذكر فيها إنه كان عضوا في شبيبة هتلر بشكل غير طوعي خلال فترة الحرب العالمية الثانية.


أعلن البيت الأبيض اليوم أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزورون واشنطن في الثامن عشر والسادس والعشرين والثامن والعشرين من هذا الشهر. المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس قال إن الرئيس الأميركي باراك اوباما يتطلع إلى استقبال القادة الثلاثة في أطار الجهود الهادفة إلى تحقيق سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط وأضاف أن اوباما سيناقش مع المسؤولين الثلاثة الخطوات الواجب اتخاذها لدعم السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل والدول العربية.


قال محامي الصحفية الأميركية إيرانية الأصل روكسانا صابري التي أطلقت السلطات الإيرانية سراحها من سجن ايفين في طهران، قال إنها قد تغادر إيران الأسبوع المقبل. وكان حكم بالسجن قد صدر على صابري لمدة ثمانية أعوام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة غير أن محكمة الاستئناف قررت تخفيض الحكم إلى سنتين مع وقف التنفيذ. صابري تحدثت أمام الصحفيين اليوم في طهران ولأول مرة منذ مغادرتها السجن ووجهت الشكر إلى كل من ساهم في حل الأزمة:
" من المؤكد أنني سعيدة جدا لكوني حرة ولأنني مع أسرتي من جديد. أود أن اشكر جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا يعرفونني أم لا، ممن ساعدوني وساعدوا أسرتي خلال هذه الفترة ".


قتل ستة أشخاص في الأقل في عدد من الهجمات في مدينة خوست شرق أفغانستان اليوم. ذكرت أنباء أن أربعة انتحاريين هاجموا مبنى المحافظة غير انه من غير الواضح إن كان المهاجمون قد تمكنوا من اقتحام المبنى أم لا. مصادر طبية ذكرت أن بين القتلى الستة جنودا ومدنيين ثم توقعت ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات.
في أفغانستان أيضا تم نقل تسعين طالبة إلى المستشفى بعد تعرض مدرستهن إلى ما يعتقد انه هجوم بالغاز السام وهذه هي ثالث حادثة من هذا النوع تقع في شمال العاصمة كابل. وزير الداخلية قال إن بين المصابين معلمين وحراسا في المدرسة. الحادثتان السابقتان استهدفتا مدرستين للفتيات في مدينة ججاريكار القريبة.


توسعت العملية العسكرية التي تنفذها قوات باكستانية في وادي سوات حيث أجرى مظليون عملية إنزال من مروحيات فهبطوا في مواقع تقع خلف المناطق التي تتواجد فيها جماعة طالبان. الجيش قال إن قواته المدعومة بقوات مدفعية وطائرات حربية قتلت 700 مسلحا في سوات والمناطق المحيطة.
يذكر أن هذه العملية أدت إلى هرب السكان وقال الجيش اليوم إن عدد الذين شردهم القتال في شمال غرب البلاد تجاوز مليون شخص بضمنهم نصف مليون كان القتال في منطقة باجور الحدودية قد شردهم العام الماضي. الأمم المتحدة سجلت لديها ثلاثمائة وستين ألف مرحل بسبب المعارك الأخيرة. في جنوب باكستان استهدف هجوم صاروخي يعتقد انه أميركي احد المنازل فقتل ثمانية أشخاص في منطقة تعتبر من معاقل المسلحين على الحدود مع أفغانستان.


وجهت السلطات الايطالية اليوم تهما إلى سجينين فرنسيين بكونهما أعضاء في خلية لتنظيم القاعدة كانت تهيئ لمهاجمة مطار رئيسي في فرنسا إضافة إلى مهاجمة أهداف في بريطانيا. الشخصان معتقلان منذ ستة أشهر احدهما من أصل سوري والثاني فرنسي حسب ما ذكرت مصادر في الشرطة الفرنسية.


في اسبانيا أصدرت أدانت إحدى المحاكم أربعة أشخاص بارتكاب جرائم إرهابية من خلال كسب انتحاريين لتنفيذ عمليات في العراق غير أن المحكمة أطلقت سراح عشرة أشخاص آخرين بسبب عدم كفاية الأدلة. المدانون احدهم مغربي الجنسية والآخر جزائري وصدر عليهما حكم بالسجن لمدة تسعة أعوام بعد ادانتهما بالانتماء إلى منظمة إرهابية.أما الشخص الثالث فمغربي أيضا وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بعد إدانته بالتعاون مع جماعة إرهابية والرابع اسباني وحكم عليه بالسجن لمدة عامين بعد إدانته بتزوير وثائق.


ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد اليوم حيث تم بيع سعر برميل النفط الواحد بسعر قياسي لم يسجل منذ ستة أشهر وهو ستون دولارا. في المقابل انخفض سعر الدولار مقارنة بالعملات العالمية لاسيما اليورو الذي سجل أعلى سعر تصريف له منذ شهر ونصف.

على صلة

XS
SM
MD
LG