روابط للدخول

اغتيال مدير العمليات في شرطة المرور وجندي أميركي يقتل خمسة من رفاقه


رواء حيدر

اغتال مسلحون اليوم احد كبار القادة في الشرطة العراقية بإطلاق النار من سيارة محاذية وهو العميد عبد الحسين محسن الكاظمي مدير العمليات في شرطة المرور عندما كان في سيارته في وسط بغداد، حسب ما نقلت وكالات الأنباء عن مصادر في الشرطة.


أعلن الجيش الأميركي أن جنديا أميركيا أطلق النار على رفاقه اليوم فقتل خمسة منهم وأصاب اثنين في قاعدة تقع قرب مطار بغداد الدولي.
من جانبه قال الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن الرئيس الأميركي باراك اوباما شعر بصدمة كبيرة وبألم شديد عند سماعه بهذا الحادث. ناطق باسم القوات الأميركية قال إن المهاجم جندي أميركي وهو قيد الاحتجاز حاليا. وقع إطلاق النار في الثانية بعد الظهر بتوقيت بغداد وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البنتاغون براين وتمان إن الحادث مأساوي وغير متوقع، حسب ما نقلت وكالات الأنباء.


قالت وزارة النفط في بغداد إنها ما تزال تعتبر العقود التي وقعها إقليم كردستان مع شركات نفط أجنبية غير قانونية رغم ما أُعلن خلال هذا الأسبوع عن أن بغداد ستسمح للإقليم بتصدير النفط عبر شبكة الأنابيب الوطنية. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد قوله إن موقف الوزارة لم يتغير إزاء العقود التي وقعها الإقليم وأضاف أن السماح للأكراد بتصدير النفط لا يعني الموافقة على هذه العقود، حسب الوكالة.


أعلن رئيس هيئة أركان الجيش في استراليا آنغوس هاوستن أن بلاده ستنهي وجودها العسكري في العراق في نهاية تموز المقبل. جاء ذلك في بيان أصدره هاوستن اليوم أشاد فيه بإنجازات القوات الاسترالية على صعيد إحلال الاستقرار والأمن في العراق وعلى صعيد تدريب القوات العراقية. غير أن البيان أضاف أن مائة عسكري سيبقون في العراق لحماية دبلوماسيي بلاده ولمساعدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين محليين في تركيا أن خمس قذائف مدفعية سقطت في الأراضي التركية اليوم بعد أن فتح جنود من المعتقد أنهم إيرانيون النار على مواقع لانفصاليين أكراد في مناطق نائية في شمال العراق.
هذا وكانت بغداد قد أدانت قيام إيران بتوجيه ضربات مدفعية إلى قرى في إقليم كردستان. إيران حثت العراق اليوم على الانتباه إلى الجماعات المسلحة التي تنشط على حدوده. إحدى هذه الجماعات هي حزب بيجاك الكردي الإيراني.


خلف انفجاران في الموصل ثلاثة قتلى وسبعة من المصابين من رجال الشرطة.
وقالت الشرطة في المدينة إنها عثرت على جثة طفل في الخامسة من عمره ينتمي إلى عائلة مسيحية كان مسلحون قد اختطفوه قبل عشرة أيام. الخاطفون طالبوا في البداية بفدية، حسب قول الشرطة.


بدأ البابا بندكت السادس عشر زيارة إلى إسرائيل اليوم حيث دعا إلى إنشاء دولة فلسطينية كحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. البابا قال:
" أدعو جميع المسؤولين إلى إتباع جميع السبل من اجل التوصل إلى حل عادل للصعوبات القائمة حاليا كي يعيش الشعبان في سلام داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليا ".
هذا ويعارض حلُّ الدولتين سياسةَ الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي رفضت إعطاء وعد للفلسطينيين بإنشاء دولة مستقلة رغم الضغوط التي تمارسها واشنطن وحلفاء آخرون.
هذا وينوي البابا خلال زيارته إسرائيل والضفة الغربية والتي ستدوم أربعة أيام، ينوي زيارة أماكن مقدسة بالنسبة للمسيحيين كما سيزور أيضا أماكن مقدسة بالنسبة لليهود وللمسلمين. رئيس إسرائيل شيمون بيريز رحب بزيارة البابا وقال إنها ستسهم في تعزيز التفاهم بين الأديان وستنشر السلام إذ قال:
" تشيع زيارتك تفاهما مباركا بين الأديان وتنشر السلام للقاصي والداني ".
يذكر أن زيارة البابا إلى إسرائيل هي الأولى وتأتي في خضم توتر في العلاقات بين الفاتيكان والدولة العبرية وجمود في عملية السلام في الشرق الأوسط.
البابا قال اليوم أيضا إنه يجب عدم نسيان معاناة ضحايا مذبحة اليهود على يد النازية والتي تحمل اسم الهولوكوست كما يجب عدم إنكارها وعدم التقليل من شأنها.
تصريح البابا جاء خلال زيارته ياد فاشيم وهو مجمع يتعلق بالهولوكوست ويقع في القدس.
البابا أضاف أن على الجميع أن يسعوا إلى القضاء على كل ما يمكن أن يؤدي إلى وقوع مآسي مثل الهولوكوست.


عبر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عن أمله اليوم في استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين في غضون الأسابيع المقبلة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده في شرم الشيخ مع الرئيس المصري حسني مبارك.
يجري نتنياهو محادثات في مصر قبل توجهه إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس باراك اوباما في الثامن عشر من هذا الشهر. يذكر أن الرئيس الأميركي باراك اوباما أوضح أن أولوية إدارته تذهب لإنشاء دولة فلسطينية وهو حل تؤيده مصر هي الأخرى.


أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأنه تم السماح لعشرات الفلسطينيين من مسيحيي غزة بالعبور إلى أراضي الضفة الغربية المحتلة اليوم بمناسبة زيارة البابا بندكت السادس عشر. عدد الذين حصلوا على تأشيرات عبور خمسة وتسعون بينما قال مسؤولون فلسطينيون إنهم طلبوا مائة وعشرين تأشيرة. يذكر أن هؤلاء سيتوجهون إلى بيت لحم حيث سينظم البابا قداسا كما سيزور مخيما للاجئين يوم الأربعاء المقبل.


أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم أن حكومة جديدة دون تمثيل لحركة حماس ستؤدي القسم يوم الأربعاء المقبل موضحا أنها ستضم أعضاءا من حركة فتح ومستقلين غير انه أضاف أن محادثات الوحدة الوطنية ستتواصل وان الحكومة الجديدة ستتخلى عن مهامها حال التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة مع حركة حماس. عباس أعلن أيضا أن منظمة فتح ستعقد مؤتمرا في الأول من تموز المقبل لاختيار قادة جدد في مساعي لتجديد الوجوه في المنظمة بعد فترة طويلة من الجمود. علما أن مؤتمر فتح الأخير عقد في عام 1989.


أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن الدول الرئيسية في الأمم المتحدة منها روسيا والولايات المتحدة تكثف الجهود حاليا للتوصل إلى إنشاء دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب دولة إسرائيل وذلك في إطار اتفاق للتسوية في منطقة الشرق الأوسط.
متحدثون في اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم أشاروا إلى ضخامة التحديات وحذروا من تجدد أعمال العنف إن لم يتم بذل جهود مستدامة لاستئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين والاصلاح بين الفصائل الفلسطينية وتجديد المحادثات بين إسرائيل وسوريا.
سفيرة إسرائيل في الأمم المتحدة غابرييلا شاليف احتجت على الاجتماع الذي دعت إليه روسيا والتي تترأس المجلس خلال هذا الشهر. السفيرة قالت إن تدخل مجلس الأمن لا يسهم في رأيها في عملية السلام في الشرق الأوسط، حسب نبأ الوكالة.


أعلن محامو الصحفية الأميركية إيرانية الأصل روكسانا صابري أن السلطات الإيرانية أطلقت سراحها من سجن ايفين إثر قرار صدر عن إحدى المحاكم بتخفيف الحكم السابق عليها وكان لمدة ثمان سنوات إلى سنتين مع وقف التنفيذ. محامي صابري صالح نيكباخت قال إن المحكمة اعتبرت الحكم السابق لاغيا كما قال إن من حق صابري مغادرة إيران فور إطلاق سراحها غير أنها ستحرم من العمل كصحفية في إيران لمدة خمسة أعوام. وأضاف:
" ذكر القرار: بما انه ليس هناك أي دليل على وجود عداء بين إيران والولايات المتحدة، تعتبر تهمة العمل مع حكومة معادية باطلة. ولكن بما أن صابري قامت بنشاطات يمكن اعتبار أنها ضد أمن إيران الوطني ووفقا للمادة 505 من قانون العقوبات الإسلامي، تم الحكم عليها بالسجن لمدة سنتين مع وقف التنفيذ ".
وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون قالت اليوم في وزارة الخارجية في واشنطن:
" تم إطلاق سراح روكسانا صابري وهي الآن مع أسرتها. ستغادر طهران وتعود إلى الولايات المتحدة في غضون الأيام المقبلة. من المؤكد أننا سنواصل النظر في موضوع الاتهامات الموجهة إليها والحكم الصادر عليها غير أننا نشعر بالسعادة لإطلاق سراحها ونتمنى لها ولأسرتها كل خير ".


ذكرت أنباء أن المسؤولين في واشنطن سيستبدلون قائد القوات الأميركية في أفغانستان في إطار مساعي تبذلها إدارة الرئيس باراك اوباما لتحسين الوضع في البلاد. وكالات أنباء نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الجنرال ستانلي ماك كرستل قد يحل محل القائد الحالي الجنرال ديفيد ماكييرنان. هذا ومن المتوقع الإعلان عن هذا التبديل في وقت لاحق اليوم.


قال متحدث باسم هيئة حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان إن مسؤولين أفغان يعتقدون أن مقاتلي جماعة طالبان استخدموا الفوسفور الأبيض وأسلحة حارقة أخرى في مهاجمة قرويين في ولاية فرح كانوا يحاولون العثور على ملجأ من معارك بين قوات أميركية وعناصر طالبان. نادر نادري المسؤول في المنظمة قال إن حاكم الولاية ابلغ محققين أن آثار حروق شديدة ظهرت على جثث عدد كبير من القتلى وتحدث عن احتمال قيام جماعة طالبان بإلقاء مواد حارقة في مناطق كان مدنيون يختبئون فيها.
هذا وكان حاكم الولاية ومسؤول الشرطة المحلية قد قال إن المقاتلين اجبروا قرويين على الاختباء في عدد من المنازل التي تعرضت إلى الدمار خلال القتال وقد وُجه الاتهام في البداية إلى قوات التحالف وقال رئيس البلاد حامد كرزاي إن أعمال العنف أدت إلى سقوط 130 مدنيا.


قال الكرملن اليوم إن الرئيس الأميركي باراك اوباما سيجري أول زيارة رسمية له إلى روسيا بين السادس والثامن من تموز المقبل. ولم يكشف الكرملن عن تفاصيل أخرى.هذا و كان اوباما قد قال في وقت سابق إنه سيزور روسيا في تموز. يذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تدهورت في فترة الرئيس السابق جورج بوش لاسيما بعد الحرب بين روسيا وجورجيا في آب الماضي وبسبب الدرع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة نصبه في أوربا.


قال قادة المعارضة في جورجيا اليوم إن محادثاتهم مع رئيس البلاد ميكائيل ساكاشفيللي لم تسفر عن شئ. المباحثات جاءت إثر احتجاجات ومظاهرات دامت شهرا كاملا مع مطالبات باستقالة الرئيس ساكاشفيللي حيث تتهمه المعارضة بالتفرد بالسلطة وبإساءة إدارة الحرب مع روسيا في آب الماضي. ساكاشفيللي رفض الاستقالة وأعلن البقاء في منصبه لحين انتهاء ولايته في عام 2013.

على صلة

XS
SM
MD
LG