روابط للدخول

العثور على تابوت فخاري مزجج يعود للعهد الساساني


أيسر الياسري – النجف الأشرف

على بعد 40 كم شمال النجف في ناحية الحيدرية او ما تسمى بخان النص تم العثور على تابوت اثري يعود الى حقبة الحكم الساساني في العراق قبل الاسلام في قرية يطلق عليها اسم المزوية، عندما كان احد المزارعين يقوم بحفر مجرى للمياه وعثر على التابوت الذي يشبهى الزورق في تصميمه والذي سارع اي المزارع بدوره الى اخبار السلطات. مدير مركز الناحية المقدم محمد عبد الواحد اكد في حديث لاذاعة العراق الحر انه تم اتخاذ الاجراءات القانونية حال ورود الخبر والتي كان من ضمنها اخبار مفتشية اثار النجف ومطالبتها بارسال لجنة لغرض فحص الاثر.

وبعد فحص الاثر من قبل لجنةالاثار تبين انه تابوت فخاري مزجج يحوي بداخله على عظام يعود عمرها الى الفي سنة حسب مدير اثار النجف محمد هادي بدن الذي اكد ان اكتشاف الاثر جاء عن طريق الصدفة ولم يدخل في مسح الاثار لمدينة النجف عام 2007.

ويوعز بدن سبب عدم تاشير مناطق هي موجودة اصلا تاريخيا في النجف الى قلة التخصيصات ومحاولة النظام السابق طمس المعالم الاثرية في البلاد، لذا كانت اولى اجراءات اللجنة تحديد المنطقة لاخضاعها للفحص والتنقيب ومن ثم اعتبارها منطقة اثرية جديدة.

وتقوم هيئة الاثار العامة بمشروع مسح الاثار في عموم المحافظات العراقية والذي تم المباشرة فيه منذ العام 2007 تم خلاله تحديد 58 موقع اثري في النجف لوحدها وحسب بدن الذي يؤكد احتمال تزايد العدد في المرحلة الاخيرة لهذا العام.

فيما تباشر دائرة الاثار حاليا باعادة تاهيل خان النص الاثري الموجود في نفس المنطقة والذي يعود تاريخ بناءه الى اكثر من 600 عام.

على صلة

XS
SM
MD
LG