روابط للدخول

معرض الفنان التشكيلي محمد الكناني، وأخبار ومواضيع ثقافية متنوعة


عادل محمود – بغداد

بين عالم الكلمة وعالم اللون، بين وردة الموسيقى وفضاء النحت، تتسع أجواء الثقافة وتمتد. والثقافة العراقية زخرت بانجازات واعمال ثقافية كثيرة، جعلت منها حركة مستمرة للتجدد والابداع، وهي ما زالت تنشط وتستمر، وبرنامجنا هذا فسحة نتوقف فيها عند شؤون الثقافة المتنوعة وعوالمها الجميلة..مرحبا بكم...

أخبار ثقافية

* أحتفى اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين بالذكرى الخمسين لتأسيسه، والتي صادفت في السابع من أيار، في فعالية أقيمت على مبنى الاتحاد. حيث تضمن الحفل فعاليات غنائية وشعرية متنوعة. ويذكر أن الجدل لا يزال مستمرا حول استمرار الهيئة الحالية للاتحاد بادارته رغم انقضاء المدة القانونية لعملها.

* أقام المركز الثقافي للطفل العراقي فعالية استضاف فيها العشرات من أطفال المحمودية، حيث تضمن الحفل مقطوعات موسيقية وأناشيد وأشعار وأغان ومشاهد وعروض مسرحية، سعت لأخراج الاطفال من صور العنف والدمار التي عششت في اذهانهم ومخيلاتهم بسبب الظروف التي مرت بها البلاد.

* كما نظمت وزارة الثقافة حفلا بمناسبة اليوم العالمي لحماية حقوق الملكية الفكرية، أعلن فيه عن تأسيس المركز الوطني لحماية حق المؤلف والمؤمل أن يصدر سلسلة من القوانين التي تحمي حق المؤلف والمبدع العراقي.

محطات ثقافية

* الحركة الثقافية في محافظات العراق حركة تنشط بشكل متزايد عبر مبادرات جهات ثقافية واجتماعية مختلفة. في مدينة العمارة أقام مركز الامام الصادق الثقافي فعاليات الاسبوع الثقافي السنوي الثاني بحضور ملحوظ للمثقفين والناشطين في مؤسسات المجتمع المدني. مدير المركز أمجد الدهامات أوضح النشاطات المختلفة التي يتضمنها الاسبوع:
(صوت مدير المركز أمجد الدهامات)

* ومع عودة الاستقرار التدريجي الى مناطق البلاد، تعود مظاهر الفن والحياة الطبيعية الى مجراها. في مدينة بابل وعلى قاعة نقابة الفنانين، أقيم حفل لعوائل المحافظة هو الاول من نوعه منذ عام 2003، شارك فيه عدد من الفنانين الشباب العائدين من الخارج. نقيب الفنانين وكالة في محافظة بابل، زهير المطيري، أوضح ان هذه الفعالية تحمل معان كثيرة:
(صوت الفنان زهير المطيري)

فنون تشكيلية

الفن التشكيلي العراقي حركة دؤوبة ومستمرة، تنوعت أساليبها وتلونت أجواءها وهي وان كانت قد انكمشت جزئيا بسبب الظروف التي مرت بها البلاد، فانها تنشط اليوم، وتستعيد عافيتها بالتدريج. المعرض الاخير للفنان محمد الكناني الذي اقامه على قاعة مدارات جزء من هذه الحركة. والاعمال النحتية البرونزية التي قدمها الفنان عكست المعالم التراثية للبيئة العراقية:
(صوت الفنان محمد الكناني)
النحات والناقد عبد الكريم خليل كان من الحاضرين في المعرض، وعبر عن تفاؤله باستمرارية النشاط الفني، رغم قلة الدعم الذي يلقاه:
(صوت النحات والناقد عبد الكريم خليل)

لقاء البرنامج

هل المثقف العراقي شديد التأثر ببيئته الاجتماعية؟ الى أي مدى تنعكس هذه البيئة على نشاطه ووعيه الثقافيين؟ وما الذي خلفته التحولات الاجتماعية المختلفة على هذا المثقف؟ هذه بعض المحاور التي نتناولها اليوم مع ضيفنا الناقد والاعلامي والمخرج محمد غازي الأخرس، والذي تحدث في الحلقة السابقة عن بداياته الثقافية وتطورها، اليوم هو يستعد لطبع كتابه النقدي بعد أعوام طويلة من الكتابة، فلماذا لم ينشر كتابا قبل هذا الوقت؟:
(صوت الناقد والاعلامي والمخرج محمد غازي الاخرس)

الخاتمة

ومن عالم التاثيرات الاجتماعية على الثقافة والمثقف العراقي، نتوقف لنودعكم في هذه الحلقة، التي تجولنا فيها على ملامح متنوعة من معالم المشهد الثقافي، عرجنا فيها على أخبار الثقافة، وطفنا فيها على شؤون الفن التشكيلي والنقد، وحططنا الرحال في مرافئ ثقافية أخرى. ملتقانا واياكم الاسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج، عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG