روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 11 أيار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان وزير الثقافة الاردني التقى بعدد من رجالات الفكر والثقافة والفنون العراقيين المتواجدين في الأردن. واستمع إلى بعض هموم ومطالب هذه النخبة الثقافية، واعدا إياهم بدراسة كافة طلباتهم للعمل على إيجاد الحلول الناجعة لهم مع الجهات ذات العلاقة. وبين الوزير الاردني أن لدى الوزارة خططا طموحة في المجالات الثقافية، مبديا استعداده للتعاون مع النخب العراقية المثقفة لفتح آفاق التعاون معهم والاستفادة من خبراتهم وارثهم الفني المميز، خاصة وان المشهد الثقافي العراقي مشهود له، فهو ارث الكتابة المسمارية، وبلد الآلات الموسيقية، وبيت الحكمة، والمأمون. وتركزت طلبات النخبة المثقفة العراقية على تسهيل عمليات الإقامة لهم، والسماح لهم بتأسيس منتديات أدبية خاصة بهم، ومراكز دراسات وبحوث عراقية في الأردن.

وتقول صحيفة الدستور ان السفير العراقي في عمان اعلن تسليم حكومة بلاده للحكومة الاردنية رسميا اسماء المعتقلين الاردنيين لدى العراق والاسماء المتوفرة من المعتقلين الاردنيين لدى الجانب الامريكي مبينا ان هذا الملف سيبحث بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والمهندس نادر الذهبي خلال زيارة الاخير المرتقبة الى بغداد. وقال ان جدول اعمال المباحثات الاردنية العراقية سيركز على الشأن الاقتصادي وسبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها، وتحديدا موضوع نقل النفط العراقي الخام بأسعار تفضيلية إلى الأردن، وإعادة العمل بأنبوب النفط الخام الواصل إلى مصفاة البترول في الزرقاء، وبين ان المباحثات ستتناول موضوع تطوير التجارة بين البلدين، والاقتصاد، والنقل، مشيرا الى انه من المتوقع توقيع اتفاقية شراكة تجارية على غرار التي وقعها العراق مع سوريا قبل ايام.

وتقول العرب اليوم ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال خلال لقائه رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي امس ان الوضع الامني جيد ولم نعد بحاجة الى اعداد كبيرة من القوات العسكرية داخل المدن بعد ان تمكنا من السيطرة عليها وجهودنا الآن تنصب على تطوير اجهزتنا الاستخباراتية. واكد ان الانسحاب المسؤول لن يؤثر على الوضع الامني.

وتقول الغد ان الحزب الوطني التركماني العراقي أعلن انه بعد مناقشة فكرتين حول جعل كركوك محافظة مستقلة مرتبطة بالحكومة المركزية، أم اقليما مستقلا ذا وضع خاص مرتبطا بالحكومة المركزية، توصل الحزب الى قناعة مفادها أنه ﻣﻦ اﻻنسب جعل كركوك اقليما ذا وضع خاص مرتبطا بالحكومة المركزية. واوضح رئيس الحزب ان حزبه يدعم أي موقف تركماني موحد من توصيات ممثل اﻻمين العام للامم المتحـدة ستيفان ديمستورا حال اعلانها ايمانا منه بضرورة تجسيد وحدة الخطاب السياسي التركماني على أرض الواقع.

على صلة

XS
SM
MD
LG