روابط للدخول

محمد غني حكمت أول فنان مسلم في العالم ينحت بوابات للكنائس


فائقة رسول سرحان – عمّان

وسط حضور كبير من الفنانين التشكيلين والمثقفين العراقيين المقيمين في عمان وقع الفنان النحات محمد غني حكمت كتابه الخامس الذي حمل عنوان ابواب في كاليري الاورفلي ويحتوي الكتاب الصادر عن دار الاديب البغدادية على عشرات الابواب التي قام الفنان بتصميمها عبر مسيرته الفنية التي تجاوزت نصف قرن، وهي ابواب فنية مشغولة بين الحفر على الخشب والطرق على النحاس. عن هذا الكتاب تحدث الفنان محمد غني حكمت لاذاعة العراق الحر.

وعلى الرغم من اختلاف احجام واشكال الابواب غير انها اتسمت بالحروفيات او الزخرفة الكتابية وهي الطريقة التي تمزج بين الكتابة المسمارية من الحضارة العراقية القديمة والعربية بطابع فني يميز هذا الفنان الذي عرف عنه نحت الاساطير العربية.ويؤكدالفنان محمد غني حكمت على امكانية الاستفادة من الموروث الثراثي والشعبي العراقي في اغناء التجارب الفنية بدلا من التأثر باعمال الاخرين.

ويشير صاحب مطبعة الاديب البغدادية هيثم فتح الله الى ان الكتاب صدر ضمن سلسلة كتب صدرت مؤخرا عن الدار بهدف توثيق وارشفة نتاجات وابداعات الفنانين بسب افتقار المكتبة الفنية العراقية لمثل هذة الكتب.

هذا وكان الفنان قد اصدر اربعة كتب من قبل حمل الكتاب الاول عنوان منحوتات محمد غني والثاني بعنوان مصغرات برونزية اما الكتاب الثالث فكان بعنوان تخطيطات محمد غني حكمت فيما حمل الكتاب الرابع عنوان نحت بارز من البرونز.

على صلة

XS
SM
MD
LG