روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 10 أيار


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة الراي عن مسؤول رفيع المستوى إن مشروع مد أنبوب نفط مع العراق، سيكون من ضمن قضايا البحث خلال زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي المرتقبة الى العراق وأن المشروع يجب أن يبقى حيا، لكن التنفيذ مرهون بتوسعة المصفاة ودراسة جديدة للجدوى الاقتصادية تحدد وظائفه. وكانت وزارة النفط العراقية استبعدت زيادة كميات النفط الخام المصدرة الى الاردن وفق اسعار تفضيلية او المباشرة في احياء مشروع مد انبوب تصدير النفط الخام عبر الاردن حاليا لانتفاء الجدوى الاقتصادية. لكن المسؤول الذي طلب عدم ذكر إسمه، قال إن المشروع سيحتاج الى إعادة تقييم الأمر الذي ستتناوله المباحثا، إضافة الى تحديد وظائفه وما إذا كان تصديريا أو يرتبط بتزويد الأردن بالنفط العراقي وهو ما ستحدده نتائج مفاوضات تجريها شركة المصفاة مع شريك محتمل لتنفيذ التوسعة.

وتقول الغد ان الخطوط الجوية العراقية عرضت أخيرا طائرة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وخمس طائرات أخرى جاثمة في عمان منذ العام 1991 للبيع، فيما كشف مصدر مطلع في هيئة الطيران المدني عن وجود مفاوضات لبيع طائرة صدام لخطـوط جوية أخرى. وجاء عرض البيع بعد مطالبة مجموعة المطارات الدولية، التي تدير مطار الملكة علياء، هيئة الطيران المدني بإزاحة الطائرات الست التي تحتل مساحة واسعة على أرض المطار، حيث أكد مصدر مسؤول في المجموعة أنّ الشركة طلبت إزالة هذه الطائرات بأسرع وقت ممكن لاستغلال المساحة التي تشغلها هذه الطائرات. ويؤكد خبراء جويون أن هذه الطائرات بحاجة الى صيانة شاملة ﻹعادة تشغيلها إﻻ أن تكلفة صيانتها تقدر بأكثر من قيمتها السوقية الحالية. وكان اﻷردن أعلن عام 2005 إعفاء العراق من أجور اﻷرضيات لكل الفترة التي بقيت فيها الطائرات على أرض اﻷردن. وقدرت قيمة الرسوم المستحقة بحوالي 6.5 مليون دوﻻر.

وتقول صحيفة الدستور انه سيصدر خلال أيام كتاب الرواية العربية في البيئة المغلقة "رواية الأسر العراقية نموذجاً" وهي عبارة عن دراسة فنية متميزة لرواية الأسر للناقد العراقي علي عزيز العبيدي، وهي رواية تؤكد خصوصية التجربة الروائية العراقية في الأسر، وهذا يقود إلى المناداة باستحقاق رواية الأسر ولوج قاموس النقد الأدبي كي تكون نوعاً أدبياً من جنس الرواية، حيث لا نجد إلى جانبها رواية تحت عنوان - رواية الأسر - في الأدب العالمي بل وحتى في الأدب العربي، إن استحقاقها لهذا التوصيف في سلم المصطلح النقدي، يأتي من حقيقة أنها قامت على أساس دراسة الظروف السياسية والاجتماعية لبيئتها، كما أنها قدمت الصلة بينها وبين المجتمع الذي نشأت فيه وانطلقت منه، من خلال تفسير نفسها بالدلالة الاجتماعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG