روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى شنّ حملة ضد المفسدين بالمال العام


ناظم ياسين

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت أهمية أن تشنّ الحكومة حملة ضد الفساد بموازاة الحملة التي تستهدف القضاء على المسلحين والخارجين عن القانون.
ملاحظة المالكي ورَدت في سياق الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر العام لقبائل شمر وقال فيها "نريد أن يكون للعشائر دورا في مواجهة المفسدين بالمال العام الذين يعرقلون عملية البناء كالدور الذي ساندوا فيه الدولة في مواجهة الإرهابيين والخارجين عن القانون إلى جانب دورهم الكبير في التخلص من الطائفية"، بحسب تعبيره.
وأضاف رئيس الوزراء العراقي قائلا:
(صوت رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي)
"المصالحة الوطنية، أيها الأخوة، ضرورة فرضتها المسؤولية الشرعية والوطنية التي نتحملها جميعاً اليوم....وفي طليعة ما ينبغي علينا أن نمسح من قائمة العمل الوطني هو الانتماءات الطائفية..........."

أكدت حكومة إقليم كردستان العراق في بيانٍ نشرته على موقعها الإلكتروني السبت أكدت أن تصدير النفط الخام من حقل طاوكي في شمال البلاد سيبدأ بشكل رسمي في الأول من حزيران المقبل.
وأوضح البيان الذي يحمل توقيع وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان اشتي هورامي أن التصدير سيبدأ بمعدل تقريبي يبلغ نحو ستين ألف برميل يوميا "بعد أن تم أكمال ربط أنبوب الحقل بأنبوب الخط العراقي – التركي"، بحسب تعبيره.
وأضاف البيان أن وزارة الثروات الطبيعية ستقيم لهذه المناسبة حفلا
دعت إليه عددا من أعضاء برلمان كردستان وكبار المسؤولين في حكومة الإقليم والمعنيين في قطاع النفط والغاز إضافةً إلى رئيس وأعضاء لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي ووزيري المالية والنفط في الحكومة الاتحادية.

ذكر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي السبت أنه سيواصل مساعيه لتطبيق قانون العفو العام في العراق وإطلاق سراح المعتقلين. ونُقل عن بيانٍ أصدرَه مكتب الهاشمي أنه متفائل في شأن تحقيق تقدم في ملف حقوق الإنسان مشيراً إلى استمرار الجهود الرامية لتطبيق قانون العفو العام.

ذكرت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها تواصل عملية (بشائر الخير) الثانية التي بدأت في الأول من أيار لملاحقة عناصر القاعدة في محافظة ديالى.
ونُقل عن بيانٍ للوزارة أن قوات عمليات ديالى نفذت السبت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة ما أسفر عن اعتقال عشرين مطلوبا.
كما أشار البيان إلى تفكيك عجلة مفخخة واحدة في بلدروز مضيفاً أنه تم الاستيلاء على كمية من الأعتدة والأسلحة المتنوعة.

في البصرة، صرح مصدر أمني بأن مسلّحاً أطلق النار على ضابط برتبة عميد في الشرطة وأرداه قتيلا ظهر السبت في منطقة تقع جنوب المدينة.
وأوضح المصدر أن "مسلحاً أطلق النار من سلاح خفيف على العميد حكيم جاسم مدير الرعاية الصحية والاجتماعية في شرطة البصرة بينما كان في منطقة الزبير ما أسفر عن مقتله"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

يواصل بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر زيارته إلى الأردن حيث توجّه صباح السبت إلى موقعٍ في جبل نبو جنوب غربي عمان يُعتقد بأن النبي موسى عليه السلام دُفن فيه. كما استقبل في اليوم الثاني من رحلته إلى الأراضي المقدسة وفي أول زيارة له إلى دولة عربية استقبل رجال دين مسيحيين إضافة إلى نحو 300 شخص تجمعوا قرب الموقع للترحيب بالحبر الأعظم.
وقال البابا في كلمته:
(صوت بابا الفاتيكان)
"إن زيارتي إلى الأردن تمنحني فرصةً موضعَ الترحيب لكي أتحدث عن احترامي العميق تجاه المجتمع الإسلامي والإشادة بالقيادة التي أبداها جلالة الملك في تعزيز فَهمٍ أفضل للفضائل التي ينادي بها الإسلام."

وفي كلمةٍ أخرى ألقاها خلال زيارته مسجد الملك الحسين بن طلال السبت، دعا البابا إلى الاعتراف بحق مسيحيي العراق بالعيش في سلام داخل المجتمع.
وحيّا البابا بحرارة بطريرك الطائفة الكلدانية في بغداد عمانوئيل دلي الثالث الذي حضر إلى عمان بمناسبة زيارة الحبر الأعظم.
وأكد البابا في كلمته "ضرورة استمرار الجهود من قبل المجتمع الدولي من اجل السلام والمصالحة إلى جانب جهود المسؤولين المحليين لتعود بنتائج مثمرة تنعكس على حياة العراقيين"، بحسب تعبيره.

هذا وقد صرح البطريرك دلي بأنه سيلتقي بابا الفاتيكان مساء السبت أو صباح غد الأحد.
وأضاف في تصريحاتٍ بثتها وكالة فرانس برس للأنباء أنه سيشكر الحبر الأعظم على زيارته لمنطقة الشرق الأوسط وعلى "صلواته كي يعم الأمن والسلام في جميع أنحاء العالم"، بحسب تعبيره.

في واشنطن، أُعلن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيوجّه كلمة إلى العالم الإسلامي في مصر الشهر المقبل.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبز الجمعة إن هذه الكلمة ستُلقى في مصر في الرابع من حزيران. وأضاف الناطق الرئاسي الأميركي أن أوباما سيتوجه أيضاً خلال الرحلة الخارجية نفسها إلى مدينة دريسدن الألمانية ومجمع معسكرات الاعتقال الذي أنشأه النازي أثناء الحرب العالمية الثانية.
وفي السادس من حزيران سيسافر أوباما الى نورماندي في فرنسا لحضور الاحتفالات التي ستُقام في ذكرى يوم الإنزال لقوات الحلفاء في أوربا.

وفي موسكو، أُقيم السبت عرض عسكري في إطار الاحتفالات بذكرى الانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيبل الاندارنكو:
" أُجري في الساحة الحمراء بقلب موسكو اليوم عرض عسكري احتفالا بالذكرى الرابعة والستين للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية. وقد شارك في العرض تسعة آلاف من الجنود، إضافة إلى أعداد كبيرة من الدبابات والصواريخ الإستراتيجية والطائرات. وألقى الرئيس الروسي والقائد العام للقوات المسلحة دميتري ميدفيديف خطابا أثناء العرض قال فيه:
(صوت دميتري ميدفيديف)
"الدفاع عن الوطن هو واجبنا المقدس والأساس الأخلاقي لكافة الأجيال. واليوم سيمرّ على هذه الساحة ورثاء أبطال الحرب، ومن بينهم أولئك الذين اثبتوا القدرة الدفاعية العالية للجيش الروسي المعاصر في القتال الحقيقي. ونحن واثقون بأن كل عدوان ضد مواطنينا سيلاقي ردا مناسبا وسوف يكون مستقبل روسيا مسالماً وناجحاً وسعيداً. المجد لجنود الحرب الوطنية العظمى! أهنئكم بعيد الانتصار."

في القاهرة، نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي السبت ما تردد في تقارير إعلامية حول توجيه دعوة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان لزيارة مصر.
ونُقل عنه القول إن "الموقف المصري بهذا الشأن لم يتغير"، بحسب تعبيره.
وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون صرح للإذاعة العامة الإسرائيلية صباح السبت بأن "ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر كوزير للخارجية، لكن موعد الزيارة لم يحدد بعد".
ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين في منتجع شرم الشيخ.

أشادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تعنى بمراقبة حقوق الإنسان في دول العالم أشادت السبت بالمعلومات التي أفادت بوضع أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبو ظبي ظهَر في شريط فيديو وهو يعذّب أفغانياً رهن الإقامة الجبرية. وطالبت المنظمة الدولية غير الحكومية التي تتخذ نيويورك مقرا طالبت بالشفافية في هذه القضية.
ونقل بيان للمنظمة عن تصريحٍ لمسؤول إماراتي إلى شبكة (أيه. بي. سي.) الأميركية التي بثت الشريط بأن الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان وُضع أخيراً رهن الإقامة الجبرية ومُنع من مغادرة البلاد. واعتبرت المنظمة أن هذا الإجراء "مهم" لكنه غير كاف.
يذكر أن الشيخ عيسى هو أخ غير شقيق لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

قصفت مروحيات باكستانية السبت مواقع تابعة لحركة طالبان في معقل الحركة في منطقة وادي سوات. وأفاد مسؤولون عسكريون بأن القصف استهدف مخابيء المتشددين في مينغورا بعدما أطلق متمردون الصواريخ على قاعدة عسكرية في البلدة لكن لم ترد تقارير فورية حول وقوع أي ضحايا من الجانبين.
ونقلت رويترز عن كبير المسؤولين الإداريين في سوات أن حظر التجول سيظل قائما خلال يوم السبت لكنه أضاف أن فسحة من الوقت ستتاح لاحقا للسماح لمن يريدون ترك المدينة بالرحيل.
من جهتها، ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن هناك "عملية نزوح واسعة النطاق" مضيفة أن ما يصل إلى 200 ألف شخص تركوا منازلهم على مدى الأيام القليلة الماضية.

أدى جاكوب زوما اليمين السبت بوصفه الرئيس الرابع لجنوب إفريقيا منذ انتهاء نظام الفصل العنصري وذلك في حفل تنصيب في بريتوريا حضرَه نلسون مانديلا، أول رئيس اسود للبلاد، إضافةً إلى الرئيسين السابقين ثابو مبيكي وكغاليما موتلانتي.
كما حضر حفل التنصيب نحو 30 رئيس دولة وحكومة وخمسة آلاف ضيف شرف.

أخيراً، وفي الولايات المتحدة، أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت وجود 2254 حالة إصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير (اتش1ان1) بينها 104 حالات لمصابين يرقدون في المستشفيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG