روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 9 ايار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان حكومة اقليم كردستان العراق قالت ان صادرات النفط الخام من حقل طاوكي بالمنطقة ستبدأ في أول حزيران بمعدل مبدئي 60 ألف برميل يوميا. وقال وزير الثروات الطبيعية الكردستاني انه سيجري نقل 40 ألف برميل يوميا أخرى في حزيران بالشاحنات من حقل طق طق ومنها الى خط أنابيب التصدير العراقي التركي. غير أن مسؤولا بوزارة النفط العراقية نفى ان الوزارة اصدرت اذنا بتصدير النفط من حقول في منطقة كردستان. كما نفى وجود اتفاق يسمح بتصدير النفط الكردي عبر خط انابيب وطني.

وتقول الغد ان المتحدث باسم وزارة السياحة واﻻثار عبد الزهرة الطالقاني أعلن أن وفدا سياحيا تايوانيا يقوم منذ ايام بجولة تشمل مواقع اثرية ودينية في مختلف ارجاء البلاد وهو يضم 18 شخصا قاموا بزيارة مواقع اثرية ودينية في بغـداد بينها مرقــد اﻻمـام الكـاظم والمتحـف الوطــني والمدرسـة المستنصــرية القديمــة وساحة اﻻحتفاﻻت في المنطقة الخضراء. كما زار الوفد المنطقة اﻻثرية في بابل والمعالم الدينية في كربلاء وحصن اﻻخيضر ومقام ذي الكفل الواقـع جنــوب النجـف، مشيرا الى زيارة مرتقبة لمدينة النجف وموقع الوركاء في السماوة وآثار اور في الناصرية واﻻهوار. وتابع ان شركة انترﻻند البريطانية تنظم جولة الوفد بعدما نظمت زيارة وفد سياحي في وقت سابق.

وتقول الراي ان مديرية تربية محافظة صلاح الدين العراقية قررت منع المعلمات في جميع مدارس المحافظة من لبس البنطال. وحذر بيان للمديرية أنه في حال مخالفة إحدى المعلمات لهذا القرار فيجب على المدرسة أبلاغها بالحال لاتخاذ اشد العقوبات بحقها, واستنكرت بعض معلمات المحافظة هذا القرار وقلن انه صدر من قبل بعض الجهات الرجعية وان هناك بعض الأساتذة وقفوا وراء تطبيقه على المعلمات في مدارس المحافظة.

صحيفة العرب اليوم تنشر ان شيخ النحاتين العرب العراقي محمد غني حكمت وقع كتابه ابواب في غاليري الاورفلي بعمان وسط حضور حاشد اغلبه من الجالية العراقية المقيمة في الاردن.
والكتاب عن الابواب التي قام محمد غني حكمت بتصميمها وهي ابواب فنية مشغولة بين الحفر على الخشب والطرق على النحاس، وعلى الرغم من اختلاف الابواب عن بعضها البعض لكنها جميعا اتسمت بالحروفيات او الزخرفة الكتابية وهي الطريقة التي تمزج بين الكتابة المسمارية من الحضارة العراقية القديمة والعربية بطابع فني يميز هذا الفنان الذي عرف عنه نحت الاساطير العربية. كما عرف عن النحات محمد غني حكمت في تجاربه الفنية سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله.

على صلة

XS
SM
MD
LG