روابط للدخول

اقليم كردستان يعلن البدء بتصدير النفط ووزارة النفط تنفي


فارس عمر

اعلنت حكومة اقليم كردستان في بيان اليوم الجمعة انها ستبدأ تصدير النفط من حقل طاوكة النفطي في الأول من حزيران المقبل. واضاف البيان ان
الصادرات ستبدأ بمعدل اولي قدره ستون الف برميل في اليوم ونقل اربعين الف برميل أخرى يوميا من حقل طق طق في وقت لاحق من حزيران. ولكن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد نفى ان تكون الوزارة اصدرت موافقتها على تصدير النفط من حقول تعمل في اقليم كردستان. وقال جهاد في تصريح لوكالة رويترز "ان اي اتفاق بين الجانبين لم يُبرم حتى الآن".

رحب العراق اليوم الجمعة بقرار محكمة في الولايات المتحدة ادانه جندي اميركي اعتدى على فتاة عراقية في الرابعة عشرة ثم قَتلَها مع والدتها ووالدها وشقيقتها الأصغر في عام 2006.
وقالت وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل في حديث لاذاعة العراق الحر ان ما ارتكبه الجندي الاميركي كان جريمة قتل مع سبق الاصرار. واضافت الوزيرة ان قرار المحكمة من شأنه ان يعيد الثقة بالعدالة الاميركية

(صوت وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل)
"ستعيد ادانة الجندي ثقة العراقيين بالعدالة الاميركية. إذ من المهم جدا ان يعرف الشعب اعراقي ان الجنود الاميركيين سيُعاقبون على اي جريمة يرتكبونها. أشعر بالامتنان للمحكمة الاميركية والقاضي الاميركي".
اقارب الفتاة العراقية القتيلة عبير قاسم حمزة الجنابي طالبوا باعدام الجندي المدان. ونقلت وكالة رويترز عن عم القتيلة كريم الجنابي ان ما فعله الجندي الاميركي كان بكل المعايير عملا اجراميا "ونحن ننتظر صدور الحكم عليه لينال جزاءه العادل وتستطيع المحكمة ان تغير صورة الاميركان"، بحسب تعبيره. يوسف محمد الجنابي، وهو ايضا من اقارب الضحية، قال ان الاعدام وحده سيثبت ان المحاكم الاميركية عادلة.
وكان الجندي ستيفن غرين البالغ من العمر اربعة وعشرون عاما حُوكم في محكمة مدنية نظرا لالقاء القبض عليه بعد تسريحه من الجيش.


وصل بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الى الاردن اليوم الجمعة في مستهل جولة يزور خلالها اسرائيل والاراضي الفلسطينية. واعلن البابا في كلمة القاها لدى وصوله الى عمان ان زيارته للاردن تمنحه فرصة للتعبير عن احترامه العميق للاسلام.
العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني من جهته رحب بالبابا في زيارته الاولى لبلد عربي ودعا الى حوار بين المسيحيين والمسلمين لازالة الانقسامات. وشدد العاهل الاردني لدى وصول الحبر الاعظم الى عمان على أهمية التعايش والوئام بين المسلم والمسيحي.
وشدد العاهل الاردني لدى وصول الحبر الاعظم الى عمان على أهمية التعايش والوئام بين المسلم والمسيحي محذرا من ان اصوات الاستفزاز وافكار التقسيم تهدد بمعاناة لا تُوصف، بحسب تعبيره.
وكان البابا بنديكت قال للصحفيين قبل هبوط طائرته في العاصمة الاردنية انه يأمل أن تقوم الكنيسة الكاثوليكية بدور في عملية السلام في الشرق الأوسط.

اعلن الجيش الباكستاني اليوم الجمعة ان نحو مئة واربعين من عناصر طالبان قُتلوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية من المواجهات في في وادي سوات. وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال أطهار عباس ان نحو مئة وثلاثة واربعين مسلحا قُتلوا في منطقة العمليات. واضاف ان الجيش ينفذ عملية واسعة للقضاء على المسلحين، وهم الآن يفرون ويحاولون منع نزوح المدنيين من المنطقة.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني أصدر اوامر الى الجيش الباكستاني بسحق عناصر طالبان
(صوت رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني)
"لاستعادة شرف وطننا وكرامته، وحماية شعبنا، فان القوات المسلحة مدعوة الى القضاء على المسلحين والارهابيين".
الجنرال عباس قال ان العملية صعبة رافضا تحديد فترة زمنية لتنفيذها.

أكدت جنوب افريقيا اليوم الجمعة ان اسرائيل منعت ممثل السلطة الفلسطينية من حضور مراسم تنصيب الرئيس جاكوب زوما يوم غد السبت. وقالت وزارة الخارجية ان اسرائيل رفضت السماح لعبد الرحيم ملوح ممثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالعبور الى الاردن حيث كان من المقرر ان يستقل الطائرة الى جنوب افريقيا. واصدرت وزارة الخارجية بيانا اعربت فيه عن الأسف لقرار الحكومة الاسرائيلية حرمان المبعوث الفلسطيني حقا اساسيا من حقوق الانسان في السفر الى جنوب افريقيا، بحسب البيان.

اعلنت مصادر أمنية ان السلطات اللبنانية ألقت القبض اليوم الجمعة على خمسة اشخاص في جنوب لبنان بتهمة التجسس لصالح اسرائيل. وقالت المصادر ان عناصر الأمن اعتقلوا رجلا وزوجته وشقيقه في بلدة غازية قرب مدينة صيدا واعتُقل شقيقان في عملية منفصلة في بلدة بنت جبيل قرب الحدود مع اسرائيل.

اعلن زعيم المعارضة الاسلامية في الاردن زكي بني رشيد اليوم الجمعة استقالته بعد يوم على دعوته البابا بنديكت الى الاعتذار عن تصريحات سابقة عُُدت مسيئة للاسلام. ولكن الأمين العام لجبهة العمل الاسلامي أكد ان تنحيه لا يمت بصلة الى انتقاداته للبابا على تصريحاته في عام 2006. وقال بني رشيد في تصريح لوكالة فرانس برس انه استقال لتمهيد الطريق لمرحلة انتقالية في الحزب ولانتخاب مجلس تشريعي جديد، بحسب تعبيره.

تبادلت الحكومتان التشادية والسودانية اليوم الجمعة الاتهامات بتصعيد القتال في شرق تشاد فيما بدأ مجلس الأمن الدولي اجتماعات لمناقشة مقترح كندي يدعو الى ادانة هجوم المتمردين المدعومين من الخرطوم. واتهم سفير تشاد في الأمم المتحدة احمد علام مي حكومة السودان بالعدوان بعد ايام على توقيع اتفاقية مصالحة بين البلدين في الدوحة. وقال علام مي ان الخرطوم سلحت المتمردين ودربتهم لاسقاط الحكومة الشرعية في تشاد، بحسب تعبيره.
وكان الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي شجبا هجوم المتمردين الجديد في شرق تشاد.

اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان خمسة وعشرين بلدا سجلت الفين وخمسمئة اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير بينها اربع اصابات جديدة في البرازيل. وقالت مديرة البرنامج العالمي لمكافحة الانفلونزا في المنظمة سيلفيا براياند ان الاصابات اسفرت عن اربع واربعين وفاة. واضافت ان مستوى الانذار يبقى بالدرجة الخامسة رغم ارتفاع عدد الاصابات لعدم وجود أدلة على انتقال المرض وبائيا خارج الاميركيتين.

أعلنت فنلندا اليوم الجمعة انها لن تقبل بعد اليوم قبول طلبات اللجوء التي يقدمها عراقيون من شمال العراق أو جنوبه بسبب تحسن الوضع في هذه المناطق. وقالت دائرة الهجرة في بيان ان طالبي اللجوء من هذه المناطق سيُعادون الى العراق إلا إذا كانت لديهم مسوغات فردية للحصول على الاقامة.

قال مصدر أمني ان السلطات اللبنانية اعتقلت اليوم الجمعة شقيقين بتهمة التجسس لصالح اسرائيل، وبذلك يكون عدد المتهمين الذين أُلقي القبض عليهم بتهمة التجسس خمسة عشر شخصا منذ بداية العام. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان المتهمين يخضعان للاستجواب ويجري تفتيش منزليهما. واشار الى القاء القبض على المتهمين في بلدة غازية قرب مدينة صور جنوبي لبنان.

قصفت الطائرات الباكستانية اليوم الجمعة مواقع طالبان في وادي سوات الذي يسيطر عليه مسلحو الحركة شمال غربي باكستان فيما واصلت قوات الجيش هجومها في المنطقة.
في غضون ذلك قال المتحدث العسكري الرائد ناصر خان ان نحو اثني عشر مسلحا قُتلوا اليوم في المعارك مشيرا الى ان المروحيات والمقاتلات والقوات البرية كلها تشارك في العمليات.

قال الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان التقارير التي تحدثت عن مقتل مئة وسبعة واربعين مدنيا في اشتباكات بين القوات الاميركية وطالبان في افغانستان تقارير مبالغ بها وان المحققين ما زالوا يدرسون المعلومات التي جُمعت في المنطقة. وأكدت المتحدثة باسم القوات الاميركية النقيب اليزابيث ماتياس ان المحققين والجنود الموجودين على الأرض يرون ان في هذه الارقام تهويلا كبيرا. واضافت انها لا تستطيع ان تفصح عن عدد القتلى قبل نهاية التحقيق. ويجري تحقيق اميركي افغاني مشترك في مقتل مدنيين في قريتين باقليم فاراه غربي باكستان.

قال مسؤولون اليوم الجمعة ان واحدا وعشرين مدنيا وجنديين بريطانيين قُتلوا في هجوم انتحاري جنوبي افغانستان. وكان مسؤولون افغان اعلنوا ان اثني عشر مدنيا قُتلوا في الهجوم الذي وقع ليل أمس الخميس في سوق مزدحمة في اقليم هلمند ولكنهم أكدوا اليوم ان عدد الضحايا ارتفع بعد وفاة مصابين متأثرين بجروحهم. وقال المتحدث باسم حاكم الاقليم داود احمدي في تصريح لوكالة فرانس برس ان واحدا وعشرين شخصا قُتلوا بينهم اطفال وأُصيب اثنان وعشرون آخرون بينهم شرطيان. واكدت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديين بريطانيين قُتلا في الهجوم.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان التقارير التي تحدثت عن مقتل مئة وسبعة واربعين مدنيا في اشتباكات بين القوات الاميركية وطالبان في افغانستان تقارير مبالغ بها

شجب الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة الهجوم الجديد الذي شنه المتمردون في تشاد فيما اعربت الوكالات الانسانية للأمم المتحدة عن القلق من تجدد القتال. وقال مفوض السلام والأمن في الاتحاد الافريقي رامتان لامارا ان الاتحاد يدين فيه بشدة الهجمات المستمرة في تشاد منذ الرابع من ايار.
منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا من جهته قال ان الاتحاد الاوروبي يدين بشدة "اعمال العنف التي تمارسها جماعات مسلحة قادمة من السودان في شرق تشاد".
في غضون ذلك قالت الحكومة التشادية ان قواتها تمكنت من قتل مئة وخمسة وعشرين متمردا واسر مئة واثنين وخمسين آخرين، وانها ابادت طابورا من المتمردين كان متجها صوب العاصمة نجامينا ولكن المتمردين نفوا ذلك اليوم الجمعة.

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الجمعة ترشحه لولاية ثانية واعرب عن تفاؤله بالفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني عشر من حزيران المقبل. وقال احمدي نجاد بعد تسجيل اسمه في لائحة المشرحين انه يريد ان يخدم الايرانيين. وكان قائد الحرس الثوري السابق محسن رضائي سجل اسمه مرشحا في وقت سابق من اليوم ومن المتوقع ان يسجل مرشحان آخران من معسكر الاصلاحيين.

أكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة وحلفاءها لن يجرأوا على التخلي عن افغانستان. واشار غيتس في اليوم الخير من زيارته لافغانستان الى ان الغرب نفض يده منها بعد انسحاب القوات السوفيتية ثم دفع الثمن لاحقا. واضاف: "إذا كان هناك درس للاميركيين والمجتمع الدولي فهو اننا لا نجرؤ على ان ندير ظهرنا لافغانستان" ، بحسب تعبيره. وكان وزير الدفاع الاميركي وصل الى افغانستان يوم الاربعاء في زيارة لم يُعلن عنها تمهيدا لارسال واحد وعشرين الف جندي اميركي اضافي الى البلد.

على صلة

XS
SM
MD
LG