روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 8 ايار


فائقة رسول سرحان – عمّان

تناولت صحيفة الرأي خبر توقيع العراق ثلاث مذكرات تفاهم مع منظمة الامم المتحدة والعلوم والثقافة "اليونيسكو". وقالت ان رئيس الوزراء نوري المالكي وقع مع مدير المنظمة كوتشيرو ماتسورا الذي يزورالعراق حاليا ثلاث مذكرات تفاهم تتعلق بوزارات التربية والتعليم العالي والثقافة".

ونقلت الصحيفة عن المالكي قوله ان "للعراق تاريخا مشرف يشجعه على ان يكون دولة عصرية لان لديه حضارات عريقة كالسومرية والبابلية، ونحن ماضون في طريق الثقافة والعلوم، وعلينا ان نتواصل ولانعيش بعيدين عن التطورات الحاصلة في العالم في مختلف المجالات".
وقالت صحيفة الدستور ان المتحدثة باسم السفارة الاميركية في العراق سوزان زيادة اعلنت انتهاء العقد الرئيسي لشركة بلاك ووتر الامنية الاميركية امس، موضحة في تصريحات صحفية ان شركة تريبل كانوبي الامنية وهي شركة اميركية مقرها ولاية فرجينيا حاليا ستحل محلها.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة العرب اليوم في صفحتها الاقتصادية ان هيئة استثمار محافظة صلاح الدين وقعت مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات البريطانية لانشاء مشاريع عملاقة في المحافظة بينها مصفاة للنفط، وذلك بكلفة إجمالية تزيد على المليار ونصف المليار دولار. وتتضمن المذكرة اقامة مصفاة للنفط بطاقة تكرير تبلغ 150 الف برميل يوميا ومصنع للاسمنت وفندق خمسة نجوم.
ونقلت الصحيفة عن رئيس هئية استثمار صلاح الدين جوهر الفحل قوله ان المشاريع الثلاثة تعد من المشاريع الاستراتيجية في المحافظة التي تتوافر فيها جميع مستلزمات اقامة تلك المشاريع والتي من المؤمل ان تحدث انتقالة نوعية في اقتصاد المحافظة.
من جانبها قالت صحيفة الغد ان شركة النفط الكندية هيريتيج اويل اعلنت الاربعاء الماضي انها اكتشفت حقلا كبيرا للنفط في منطقة كردستان العراق يمكن ان يحوي 4.2 مليار برميل من الذهب الاسود.

على صلة

XS
SM
MD
LG