روابط للدخول

السفارة الأميركية: انتهى عمل شركة بلاك ووتر في العراق


رواء حيدر

قالت الناطقة باسم السفارة الأميركية في بغداد سوزان زيادة إن شركة بلاك ووتر لخدمات الأمن الخاصة أنهت أعمالها في بغداد اليوم الثلاثاء وأضافت أن شركة Triple Canopy ستحل محلها في مجال حماية موظفي الحكومة الأميركية في العراق. المسؤولة أوضحت أن المهمات التي تتطلب استخدام مروحيات وتنفذها حاليا بلاك ووتر ستحول إلى شركات أخرى أيضا.
يذكر أن العراق اتهم حراس بلاك ووتر بقتل سبعة عشر مدنيا وإصابة عشرين آخرين في ساحة النسور في بغداد في عام 2007.

انطلقت اليوم الخميس في اربيل أعمال مؤتمر المساءلة والمصالحة بمشاركة رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني وحضور نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ورئيس برلمان الإقليم عدنان المفتي إضافة إلى مسؤولين آخرين. ينظم المؤتمر منظمتا التحالف الدولي من اجل العدالة بالتعاون والتنسيق مع مجلس النواب وبرلمان الإقليم وتشارك فيه أكثر من 200 شخصية سياسية وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام.

أبلغت الولايات المتحدة سوريا اليوم بأنها ملتزمة بالسعي إلى تحقيق اتفاق للسلام في منطقة الشرق الأوسط على جميع المسارات وبضمنها المسار السوري الإسرائيلي. المسؤول البارز في وزارة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان قال إثر اجتماع عقده مع وزير خارجية سوريا وليد المعلم في دمشق إنه عبر خلال اللقاء عن التزام الرئيس الأميركي باراك اوباما الصادق بمساعي السلام في الشرق الأوسط بجميع مساراتها وأكد أن زيارته إلى سوريا تأتي في إطار وعد الرئيس الأميركي باراك اوباما باستخدام الدبلوماسية والحوار من اجل تجاوز الخلافات.
يذكر أن سوريا اجرت محادثات غير مباشرة مع إسرائيل العام الماضي بوساطة من تركيا غير أن العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة أوقفت هذه المحادثات.
في هذه الأثناء حث وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر شتاينماير نظيره الإسرائيلي آفيغدور ليبرمان اليوم على تبني الخطة القائمة على دولتين كأساس للسلام في الشرق الأوسط معتبرا أنها الحل الأوحد لتحقيق السلام والأمن في المنطقة، حسب ما ورد في بيان صدر عن شتاينماير قبل لقائه المرتقب مع ليبرمان الذي يجري جولة في دول أوربية.

رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم فكرة إدخال تعديلات على مبادرة عربية للسلام مع إسرائيل لجعلها مقبولة بشكل اكبر للدولة العبرية مؤكدا ألا مبرر لمثل هذا الإجراء. وكان دبلوماسيون عرب قد قالوا إن الولايات المتحدة طلبت من الدول العربية إدخال تعديلات على مبادرة السلام العربية التي تعود إلى عام 2002 كوسيلة جديدة للتوصل إلى اتفاق للسلام وقال عاهل الأردن الملك عبد الثاني يوم الأربعاء إن نقاشات تدور حاليا مع الولايات المتحدة حول احتمال أن تجلس إسرائيل وسوريا ولبنان ودول أخرى إلى طاولة مفاوضات واحدة في محاولة لحل الصراع في الشرق الأوسط.

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل احد جنوده خلال اشتباكات مع فلسطينيين في الضفة الغربية غير انه ليس من الواضح إن كان الجندي قد قتل بنيران صديقة. في هذه الأثناء طلبت جماعة إسرائيلية مناهضة لبناء المستوطنات من المحكمة العليا وقف ما دعته بتوسيع غير قانوني لمستوطنة يهودية في الضفة الغربية.


نفت مصر اليوم أنباء صحفية ذكرت أن محققين نوويين دوليين عثروا على آثار يورانيوم مخصب في موقع أبحاث ذرية في مصر قائلة إن هذا الموضوع قديم وتم التعامل معه في حينه. الناطق بلسان وزارة الخارجية المصرية قال إن هذه الأنباء الصحفية غير صحيحة وقديمة وتطرح أسئلة عن الدوافع التي تقف وراءها.
هذا وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلت عليه وكالة رويترز للأنباء يوم الأربعاء قد ذكر أن محققين عثروا على آثار دون تحديد إن كانت بالمستوى المطلوب لإنتاج قنبلة نووية بينما قال دبلوماسيون إن اليورانيوم لم يكن مخصبا إلى هذا الحد غير أن نسبته أعلى مما يجب بالنسبة لمفاعل نووي لأغراض سلمية، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

ذكر تقرير للأمم المتحدة صدر اليوم حول الوضع في لبنان أن نشطاء حزب الله خططوا لتنفيذ عمليات معادية في مصر وأنهم يملكون قوات وأسلحة في معاقلهم في لبنان. التقرير الذي وضعه تيرج رود لارسن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى الشرق الأوسط أشار إلى ورود أنباء عن نشاطات سرية وغير شرعية لحزب الله خارج الأراضي اللبنانية، حسب نبأ الوكالة.

قام صحفيون في اليمن بتنظيم اعتصام في مقر نقابتهم احتجاجا على قرار حكومي بإغلاق عدد من الصحف بعد اتهامها بالتحريض على التفرقة مع استمرار حالة الاضطراب في جنوب البلاد. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وزير الإعلام حسن احمد اللوزي أن القرار اتخذ بعد نشر تقارير مسيئة إلى الوحدة الوطنية. بينما وصفت نقابة الصحفيين القرار بكونه انتهاكا للحقوق وللدستور وخرقا لالتزام الحكومة بحرية الصحافة والتعبير، حسب الوكالة.


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير في مختلف أنحاء العالم بلغ ألفين وتسعا وتسعين حالة إضافة إلى وفاة أربعة وعشرين شخصا بسبب المرض بينهم اثنان في الولايات المتحدة. الإصابات المسجلة تشمل المكسيك والولايات المتحدة وكندا واسبانيا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا ونيوزيلندا وفرنسا وإسرائيل وكوريا الجنوبية والسلفادور إضافة إلى دول أخرى.

خفض البنك المركزي الأوربي معدل الفائدة الرئيسي إلى نسبة غير مسبوقة وهي 1.0 بالمائة وذلك في محاولة لتنشيط الاقتصاد في ست عشرة دولة تستخدم عملة اليورو حاليا. هذا وكان مراقبون قد توقعوا مثل هذا الإجراء حيث أعلنت المفوضية الأوربية في مطلع هذا الأسبوع أن أوربا تمر بأسوأ فترة كساد منذ الحرب العالمية الثانية وتوقعت تقلصا في النشاطات الاقتصادية بنسبة أربعة بالمائة خلال هذا العام.

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس متحدثا في العاصمة الأفغانية كابل اليوم إنه متشجع بالعمليات العسكرية التي تنفذها قوات باكستانية ضد جماعة طالبان كما قال إن الأمل ضئيل في أن تتمكن الجماعة من تعزيز قوتها بحيث تسيطر على أسلحة باكستان النووية.
غيتس قال:
" تابعنا في الأسبوع المنصرم عملية عسكرية أو اثنتين تستهدفان طالبان في منطقة برنر وهو دليل قاطع على فشل اتفاق سوات ".


استهدفت طائرات باكستانية ما يعتقد انه مخابئ لعناصر جماعة طالبان في وادي سوات الذي تحول إلى معقل للجماعة. الضربات جاءت بعد يوم واحد من وقوع اشتباكات دموية هي الأشد ضراوة منذ اتفاق للسلام في شباط الماضي. آلاف من سكان المنطقة غادروا منازلهم وحذر مسؤولون في مجال الإغاثة من أزمة إنسانية.


فجر انتحاري نفسه في مقاطعة هيلماند جنوب أفغانستان اليوم فقتل احد عشر شخصا وأصاب خمسة عشر آخرين.
في هذه الأثناء تجمع متظاهرون أمام المباني الحكومية في غرب أفغانستان احتجاجا على مقتل مدنيين في ضربات جوية لقوات التحالف وقال مسؤولون وشهود عيان إن الشرطة أطلقت عيارات نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين قذفوا رجال الشرطة والمباني الحكومية بالحجارة واشارت الأنباء إلى إصابة أربعة أشخاص. هذا ويجري مسؤولون أميركيون وأفغان حاليا تحقيقا في مقتل حوالى مائة شخص أغلبهم مدينون في ضربات جوية أميركية في منطقة فارا في وقت سابق من هذا الأسبوع.


احتفل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بمرور سنة على توليه مهام منصبه علما انه اصغر الرؤساء الروس سنا. هذا وقال االكرملن انه لن تجري احتفالات خاصة بهذه المناسبة غير أن منظمة العفو الدولية استغلت هذه الفرصة لدعوة ميدفيديف إلى تعزيز حكم القانون وضمان حماية حقوق الإنسان في البلاد.


قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن الولايات المتحدة وباكستان وأفغانستان يعتمدون موقفا موحدا وعلى استعداد للعمل بشكل مشترك للقضاء على تنظيم القاعدة ووقف نشاطاته في المنطقة. تحدث اوباما في البيت الأبيض يوم الأربعاء خلال اجتماع مشترك مع رئيس أفغانستان حامد كرزاي ورئيس باكستان آصف علي زارداري وأضاف أن الرئيسين يدركان تماما الخطر الذي يمثله تنظيم القاعدة وأوضح بالقول:
" نرى كل يوم إشارة إلى نوع المستقبل الذي يعد به تنظيم القاعدة وحلفاؤه وهو مستقبل ملئ بالعنف وباليأس، مستقبل دون أمل أو رجاء. شعبا باكستان وأفغانستان لا يريدان هذا المستقبل ولا يستحقان مثله في الواقع. وللولايات المتحدة علاقة بهذا المستقبل لأننا تعلمنا مرة بعد مرة بأن الأمن مشترك بيننا ".

أدى اندلاع حريق في صالة للألعاب في أوكرانيا إلى مقتل تسعة أشخاص في الأقل وإصابة عشرة آخرين. وزارة الطوارئ قالت إن النيران انتشرت في صالة مكتظة كان الحاضرون يتابعون فيها مباراة لكرة القدم ورجح مسؤولون أنه نتج عن تماس كهربائي.

على صلة

XS
SM
MD
LG