روابط للدخول

إجراءات وقائية مشددة لمنع انتشار الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان


سعد کامل – بغداد

من بين الاجراءات الوقائية المعتمدة في العراق مؤخرا للحد من انتشار الامراض الوبائية المشتركة بين الانسان والحيوان اشتراط الجهات الحكومية الفاحصة والمراقبة عند المنافذ الحدودية والمطارات استحصال تاييد الشركة العامة لبيطرة في وزارة الزراعة بخلو البلد المصنع لتلك البضاعة من الامراض الوبائية المشتركة بحسب مدير عام الشركة العامة للبيطرة الدكتور صباح جاسم موزان الذي اكد على ان معلومات قاعدة البيانات عن اماكن ظهور الاصابات الوبائية تحدث يوميا مع منظمة الصحة الحيوانية العالمية.

وبهدف توسيع معلومات الخارطة الوبائية في شركة البيطرة انظم العراق العام الماضي عضوا في منظمة الامراض الوبائية المشتركة في الشرق الاوسط بحسب ممثل وزارة الزراعة في تلك المنظمة الدكتور عبد العزيز علي اكبر.

وبناء على معلومات الخارطة الوبائية تحدد يوميا الدول والبلدان التي تسجل ظهور اصابات بالامراض الانتقالية المشتركة وعلى اساس تلك البيانات يحضر استيراد المواد الغذائية ذات المنشأ الحيواني من اللحوم المجمدة والاغذية المعلبة المتزامن تاريخ تصنيعها مع توقيت ظهور المرض في تلك الاماكن والحديث لمسؤولة قسم الوبائيات في شركة البيطرة الدكتورة ماجدة بدر.

ومن جانبه مسئول قسم المحاجر البيطرية في وزارة الزراعة الدكتور يحيى عبادي محمود اكد تواجد الكوادر البيطرية في 16 منفذ حدودي اضافة الى المطارات لمطابقة تاريخ انتاج المادة الغذائية المستوردة مع توقيت ظهور اخر اصابة وبائية مشتركة في بلد المنشأ.

ومن جهته المدير العام لشركة البيطرة اكد بان اجراءات الفحص والتدقيق تسري على جميع البضائعا لغذائية ذات المنشا الحيواني والمستوردة لصالح اية جهة كانت شريطة ان تمر بامنافذ الحدودية الرسمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG