روابط للدخول

سلامة البرنامج التدريبي بعد إصابة اللاعبين يسرع من عملية الشفاء


إذاعة العراق الحر – الموصل

للحد من نسبة الاصابات الرياضية الحادة التي يتعرض لها اللاعبون والناتجة عن عدم الاعداد العضلي الصحيح لهم بسبب ضعف الثقافة الطبية لدى اللاعبين والمدربين والمعالجين، فقد دعا اكاديميون في الموصل الى خطط علاجية علمية تؤهل الرياضي المصاب وتعيده بسرعة الى الملاعب بعد اكتسابه الشفاء. من ذلك ما تحدث به اخصائي امراض المفاصل في مستشفى ابن سينا بالموصل الدكتور فائز الحمداني:
- يجب تاهيل اللاعب اثناء التدريب في المعسكرات وهذا يمنع الاصابات وهي مسوؤلية اللاعب والمدرب مع توفر الاجهزة اللازمة، وعند الاصابة هناك خطة علاج متكاملة.
اما رئيس قسم التربية الرياضية في جامعة الموصل الدكتور سعد فاضل فقد اكد على اهمية اختلاف تدريب اللاعبين حسب اختصاصاتهم الرياضية:
- الاصابة تختلف باختلاف نوعها وشدتها ومكانها ونوع اللعبة التي يمارسها الرياضي، ويجب على الرياضي البدء بالعلاج الطبيعي في يوم الاصابة.
وخلافا للمفاهيم السابقة التي ينصح بها غير الملمين بالصحة الرياضية، فان التوقف عن التدريب الرياضي بعد الاصابة قد يضر باجزاء الجسم الاخرى غير المصابة، فضلا عن هبوط القابلية العامة لبدن اللاعب. وهذا ما تحدث به استاذ التدريب الرياضي في جامعة الموصل الدكتور وديع التكريتي:
- التوقف عن التدريب يؤدي الى هبوط في كفاءة اجهزة الجسم المختلفة فيجب تدريب الاجزاء غير المصابة وعدم القاء العب على الجزء المصاب.
في هذا الوقت يشكو لاعبو الموصل من نقص المستلزمات العلاجية في المراكز الطبية الرياضية المتخصصة. الللاعب علاء عبد الوهاب:
- هناك واقع مرير في نينوى بمستوى توفر مستلزمات الطب الرياضي الامر الذي دفع الكثير من الرياضيين اللجوء الى خارج البلاد للعلاج بعد الاصابة.
بالمقابل بين مدير الطب الرياضي في نينوى الدكتور عباس نوفان حميد، ان خدمات المراكز الطبية متوفرة رغم قلة الموارد وظروف البلاد:
- مركزنا كان يقدم خدماته حتى الى مناطق شمال العراق رغم ما يعانيه من نواقص وقلة الدورات وايضا ظروف البلاد، لذا نحن بحاجة الى تجاوز كل هذا حتى نواكب التطور العالمي في هذا المجال.
وبحسب مختصين فان خطوات تدريجية مدروسة تعتمد التشخيص الدقيق لشدة الاصابة وموضعها وسلامة البرنامج التدريبي، مع معرفة بمتطلبات تدريب اللعبة بعد الاصابة من قبل الطبيب او المعالج الطبيعي، كل هذا سيقلل من فترة استعادة الرياضي للشفاء وبالتالي التقليل من نسبة الخسائر المالية والجسدية والنفسية في المجال الرياضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG