روابط للدخول

رئيس الوزراء في باريس لتعزيز العلاقات وجذب الاستثمارات


رواء حيدر

وصل رئيس الوزراء نوري المالكي يرافقه عدد من الوزراء إلى فرنسا اليوم في أول زيارة رسمية له إلى باريس وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وجذب الاستثمارات الخارجية. المالكي حاول عند وصوله إلى تقليل مخاوف الشركات بشأن الوضع الأمني وقال في مؤتمر صحفي إن الأحداث الأخيرة لن تؤثر على مساعي إحلال الاستقرار كما أكد أن العراق لم يعد يشكل خطرا على السلام العالمي. هذا وسيعقد رئيس الوزراء لقاءا مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون خلال هذه الزيارة.

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية ملتزمة بمواعيد انسحاب القوات الأميركية المتفق عليها سواءا من جميع المدن والقصبات والمحددة في الثلاثين من حزيران المقبل أو موعد الانسحاب النهائي من العراق بحلول نهاية عام 2011. الدباغ أكد في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن هذه المواعيد غير قابلة للتمديد وأنها تنسجم مع عملية انتقال واستلام المسؤولية من قبل القوات الأمنية العراقية حسب ما تم الاتفاق عليه بين الحكومة العراقية وحكومة الولايات المتحدة الأميركية، حسب البيان.

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي توعد بإلقاء القبض على عدد من كبار المسؤولين في وزارة التجارة رغم هربهم الأسبوع الماضي إثر محاولة قوات عراقية تنفيذ أوامر باعتقالهم. جاء ذلك في مقابلة خاصة أجرتها الوكالة مع العكيلي.
هذا وكان رجال حماية وزارة التجارة قد أطلقوا النار في الهواء يوم الأربعاء الماضي عندما حاولت قوات أرسلتها هيئة النزاهة لاعتقال تسعة من موظفي الوزارة بينهم رئيس الشركة العامة لتجارة الحبوب واثنان من أشقاء وزير التجارة عبد الفلاح السوداني. هذا وقد ردت القوات على إطلاق النار غير أن المطلوبين تمكنوا من الهرب ولم يتم اعتقال غير الناطق باسم الوزارة، حسب الوكالة.


قال ناطق باسم الفاتيكان إن الأنباء التي تحدثت عن احتمال توجه البابا بندكت السادس عشر إلى العراق خلال زيارته منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، قال إنها لا تبدو أخبارا جدية، حسب تعبيره. يذكر أن البابا ستوجه إلى الأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية وكانت صحف عراقية قد ذكرت اليوم نقلا عن مصادر في مجلس النواب أن البابا قد يتوجه إلى بغداد بناءا على دعوة من الرئيس جلال طالباني ومن رئيس الوزراء نوري المالكي.

تم الإعلان في بغداد عن تشكيل لجان مشتركة بين إيران والعراق في مجال النقل. جاء ذلك إثر مباحثات أجراها وفد إيراني كبير يرأسه وزير النقل والمواصلات حميد بهبهاني مع مسؤولين في وزارة النقل العراقية بهدف تطوير العلاقات وحل الخلافات لاسيما المتعلقة بالطائرات العراقية المحتجزة لدى منذ سنوات. وزير النقل عامر عبد الجبار قال في مؤتمر صحفي مشترك في بغداد اليوم:
( صوت وزير النقل عامر عبد الجبار )


قصفت إيران قرية كردية في منطقة نائية في إقليم كردستان اليوم وألحقت أضرارا مادية في المنطقة. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن اللواء احمد غريب من شرطة الحدود في السليمانية إن قذائف المدفعية سقطت في المناطق الجبلية الحدودية. غريب أوضح أن القصف بدأ في الحادية عشرة صباحا واستمر حتى الواحدة والربع بعد الظهر واستهدف قرى بنجوين كما قال إن سكان المنطقة هربوا نتيجة للقصف، حسب الوكالة.

أخبار أمنية:
-
لقي أربعة أشخاص حتفهم وأصيب سبعة في انفجار قنبلتين خارج وزارة النفط في بغداد. القنبلتان كانتا في مزروعتين في مركبات متوقفة قرب الوزارة. اثنان من المصابين من الشرطة.
-
قالت الشرطة إن مسلحين أصابوا مسؤولا محليا من الحزب الإسلامي في مدينة الخالدية غرب بغداد عند خروجه من الجامع.
-
وقعت اشتباكات بين مسلحين وقوات عراقية عند نقطة تفتيش غرب الرمادي قتل فيها جندي واحد ومسلح واحد كما أصيب فها جنديا ومسلح واحد.

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إنه سيسعى إلى طمأنة قادة السعودية ومصر بأن الدبلوماسية الأميركية إزاء إيران لن تؤثر على علاقاتها مع الدول العربية. تحدث غيتس خلال رحلته إلى منطقة الشرق الأوسط وأوضح أن هناك مخاوف في المنطقة بسبب جهود واشنطن نحو إيران غير انه أكد أن الإدارة الأميركية ستتخذ موقفا صلبا في مواجهة تصلب من طهران. يذكر أن غيتس يزور القاهرة اليوم ثم يتوجه إلى الرياض يوم غد الثلاثاء.

أفادت وكالة فرانس بريس للإنباء بمقتل ثمانية وعشرين زائرا ايرانيا في حادث اصطدام حافلة كانت تقلهم بمبنى سكني في مدينة عيلام. كان الزوار في طريقهم إلى العراق عند وقوع الحادث الذي أصيب فيه تسعة.

دعا رئيس البرلمان الأوربي اليوم إيران إلى إطلاق سراح الصحفية الأميركية إيرانية الأصل روكسانا صابري في الحال ودون شروط. هانز غيرت بوترنغ عبر عن قلق البرلمان الأوربي العميق بسبب هذه القضية وهو ما يعكس وضع حقوق الإنسان السيئ في إيران، حسب قوله.
من جانبها ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود أن الصحفية المضربة عن الطعام أدخلت المستشفى. والد الصحفية قال إنها توقفت عن شرب الماء بعد أن أنكرت السلطات الإيرانية أنها مضربة عن الطعام. هذا وذكرت المنظمة أن روكسانا أعيدت إلى سجنها بعد شربها الماء. يذكر أن صابري محكومة بالسجن لمدة ثماني سنوات بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة. الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قال اليوم في مؤتمر صحفي إن قضية روكسانا ليست معقدة إذ قال:
" قضية روكسانا ليست معقدة بل قضية بسيطة بالنسبة للاجراءات القضائية. إنها سيدة إيرانية تقوم محكمة الاستئناف بمراجعة ملفها".


الناطق باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قال إن على المنظمة التوقف عن التدخل في شؤون البلاد القضائية:
(صوت الناطق باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي)
" قضاؤنا مستقل وأي محاولة لفرض أمور التدخل في الإجراءات القانونية يناقض الأحكام والقوانين الدولية وهذا الموضوع واضح ".

قال وزير خارجية إسرائيل آفيغدور ليبرمان اليوم إن في إمكان ايطاليا أداء دور مهم في تحسين العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة. تحدث ليبرمان إثر مباحثات مع نظيره الايطالي فرانكو فراتيني الذي أكد من جانبه على ضرورة تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال خطوات فورية وملموسة. يذكر أن ليبرمان سيتوجه خلال جولته الأوربية إلى باريس وبرلين ثم براغ وهي جولته الأولى في المنطقة منذ تسلمه مهام منصبه وتهدف إلى التقليل من مخاوف الأوربيين من سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة إزاء السلام مع الفلسطينيين.
ليبرمان أشار في روما إلى أن برنامج إيران النووي يمثل عنصرا يزعزع الاستقرار في العالم إذ قال:
(صوت وزير خارجية إسرائيل آفيغدور ليبرمان )
" من المهم بالنسبة لنا أن نؤكد أن اكبر مشكلة في الشرق الأوسط حاليا هي إيران، إيران التي تسعى إلى أن تكون نووية أو ربما أصبحت نووية وهو أمر يزعزع الاستقرار في العالم ".

حذرت منظمة الصحة العالمية دول العالم من التخفيف من إجراءاتها الوقائية ضد انتشار أنفلونزا الخنازير إثر تصريحات صدرت عن مسؤولين في المكسيك ذكروا فيها بأن الفترة الصعبة انتهت الآن وإنهم يفكرون في استئناف البلاد نشاطاتها الاعتيادية اعتبارا من الأربعاء المقبل. رئيسة المنظمة مارغريت شان نبهت إلى أن انخفاض عدد الوفيات بسبب المرض لا يعني انتهاء الفترة السيئة تماما وحذرت من احتمال انتشار الإصابات مرة أخرى. يذكر أن حالات إصابة بانفلونزا الخنازي ما تزال تظهر في عدد من دول العالم آخرها إصابة مؤكدة في أميركا الجنوبية ليصل عدد الإصابات المؤكدة الإجمالي إلى ألف حالة في عشرين بلدا مع ست وعشرين حالة وفاة.

قالت كوريا الجنوبية إن إحدى سفنها الحربية تمكنت من تخليص سفينة شحن تابعة لكوريا الشمالية من براثن قراصنة قرب سواحل الصومال وجاء في بيان صدر عن قيادة الجيش أن السفينة الحربية أرسلت مروحية لمساعدة سفينة الشحن إثر تلقيها نداء استغاثة. وصول المروحية أدى إلى ابتعاد سفينة القراصنة فيما وجهت سفينة الشحن رسالة شكر إلى سفينة كوريا الجنوبية، حسب البيان.

سجل رئيس أفغانستان حامد كرزاي نفسه رسميا كمرشح للانتخابات المقبلة. واختار نائبين احدهما من القومية الطاجيكية والثاني من طائفة هازارا. كرزاي قال إن ترشيحه نفسه يأتي من اجل خدمة شعب أفغانستان غير انه اقر أيضا بارتكاب أخطاء خلال فترته الرئاسية الحالية منذ خمس سنوات. إذ قال:
" سنبذل الجهود من اجل خدمة شعب أفغانستان وقد اتخذت هذا القرار من اجل مصلحة الشعب ورفاهيته. سنسعى إلى تحقيق الأمن والسلام والهدوء في أفغانستان. سنرتكب أخطاء غير أننا سنخدم البلاد ".
في هذه الأثناء، قال مسؤولون أفغان إن سبعة وعشرين شخصا في الأقل اغلبهم من المدنيين وأحدهم مسؤول محلي لاقوا حتفهم في سلسلة هجمات في البلاد. أكثر الهجمات دموية وقعت في إقليم زابل حيث سقط اثنا عشر مدنيا أربعة منهم نساء واثنان من الأطفال.


أعلن رئيس وزراء النيبال براشاندا استقالته من منصبه إثر مواجهة مع رئيس البلاد منع الأخير فيها مساعي للحكومة لعزل قائد الجيش.

رئيس الوزراء قال اليوم في العاصمة كاتماندو:
" من اجل تجنب أمور غير ضرورية ولا يمكن تجنبها ومن اجل الحفاظ على الديمقراطية الفدرالية وعلى الامة وعملية السلام، أعلن استقالتي من رئاسة الوزارة ".

هذا وكانت الحكومة قد أعفت قائد الجيش من مهامه يوم الأحد لعدم إطاعته أوامر حكومية غير أن الرئيس اعتبر الإعفاء غير دستوري وأعاد المسؤول إلى منصبه.

قالت المفوضية الأوربية إن أوربا تمر الآن بأسوأ فترة كساد اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية. المفوضية توقعت تقلصا بنسبة أربعة بالمائة في النشاطات الاقتصادية خلال العام وهي نسبة تفوق توقعات سابقة أعلنت عنها المفوضية في أوائل العام. المفوضية الأوربية توقعت أيضا استمرار الأزمة خلال العام المقبل مع تزايد معدلات البطالة.


على صلة

XS
SM
MD
LG