روابط للدخول

(حلقة تتضمن موضوعا عن عزوف الجيل الجديد عن القراءة ولقاء مع الناقد والاعلامي والمخرج محمد غازي الأخرس)


عادل محمود – بغداد

نبع جميل ينبع من مكان ما، ليروي الحياة البشرية بقيم وأزهار ولآليء جميلة، انه نبع الثقافة الذي طالما أثرى البشر والحياة، بكل ما هو جميل وأنساني. ونبع الثقافة العراقية بدوره، متجدد أيضا. تعالوا معنا في رحلة نتجول فيها فرب هذا النبع، لنلمح شيئا من أزهاره وأشجاره..مرحبا بكم في المجلة الثقافية..

أخبار ثقافية

* في مدينة بابل عقد المؤتمر العلمي السنوي لجامعة بابل. وتضمن ثلاثة عشر بحثا في مجال الفنون التشكيلية وفن العمارة وعلاقتها بحياة الإنسان اليومية، وشاركت بها كلية الفنون الجميلة في الجامعة.
* (الفن ينبوع الحياة) عبارة جميلة، كانت شعارا للمهرجان الفني السادس عشر الذي أقامه معهد الفنون الجميلة في دهوك. المهرجان تضمن ما يقارب الألف عمل فني بين لوحات فنية وأعمال نحت وسيراميك.
* وفي الناصرية احتفى البيت الثقافي بالناقد والمخرج المسرحي ياسر البراك، احد مؤسسي جماعة الناصرية للتمثيل.
* كثير منا يعرف الفنان حسن نعمة كمطرب، ولكن قلة منا يعرفون انه فنان تشكيلي أيضا..بيت المدى للثقافة والفنون أوضح الجانب الأخير من الفنان حسين نعمة عبر المعرض التشكيلي الذي نظمه له مؤخرا والذي تضمن أكثر من ثلاثين عملا فنيا.

محطات ثقافية
جيل جديد لا يقرأ! مشكلة قد تبدو غريبة بعض الشيء، أو قد تثير أسئلة وأجوبة كثيرة. ولكن الحقيقة الواقعة أن أبناء الجيل الجديد قلما يرون وهم يمسكون كتابا، أو يهتمون بمشكلة ثقافية، أو يسعون لنشاط فيه جانب ثقافي. لنستمع معا إلى بعض التصورات والآراء حول هذه المشكلة:
(صوت الأستاذ الجامعي الدكتور عدنان يعقوب يوسف)
أما الناقد الأدبي بشير حاجم، فيقول أن الإعلام له دور مهم ليلعبه في الموضوع:
(صوت الناقد بشير حاجم)

فنون تشكيلية

بعيدا عن العراق، في عاصمة أوربية بعيدة، هي كييف عاصمة أوكرانيا، أقام فنان عراقي معرضا تشكيليا في سفارة العراق في كييف. انه الفنان أياد حياوي، والذي يقول أنه جمع أكثر من أسلوب في معرضه:
(صوت الفنان أياد حياوي)
وحضر المعرض ضيوف كثيرون عراقيون وأجانب. سفيتلانا فتاة أوكرانية حضرت المعرض، وتقول أن في معرض سمة شرقية ظاهرة:
(صوت زائرة المعرض سفيتلانا).

لقاء البرنامج

شاعر، ثم ناقد، ثم صحفي وأعلامي ثم مخرج، هذه بعض مراحل تحولات ضيفنا اليوم، والذي عرفه الكثيرون من خلال نجاح برنامجه الثقافي المتميز، برنامج أبواب. ولكن الكثيرين قد لا يعرفون الجوانب الأخرى من حياته ونشاطه وإبداعاته. نستمع معا اليوم لمحمد غازي الأخرس وهو يحدثنا عن بداياته الشعرية واهتماماته النقدية، وكيف نشأت اهتماماته الثقافية المتنوعة:

(صوت ضيف البرنامج محمد غازي الأخرس).

الخاتمة
طلع المساء وجولتنا حول نبع الثقافة العراقية وصلت الى الانتهاء. طفنا فيها على هموم ومشاكل القراءة والكتاب، وتوقفنا فيها تحت شجرة الفنون التشكيلية، والتقينا فيها أحد الناشطين المميزين في تلوين حديقة الثقافية العراقية وأزهارها. ملتقانا وإياكم الأسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG