روابط للدخول

شارع الرشيد بانتظار مشروع إعادة أعمار وتأهيل


حسن راشد – بغداد

اطلقت امانة بغداد مؤخرا مشروعا يجري الحديث عنه منذ اكثر ربع قرن، هو مشروع اعادة ترميم وتأهيل شارع الرشيد وسط بغداد الذي يعد واحدا من اشهر معالم العاصمة العراقية، واكثرها عراقة. المتحدث باسم الامانة صباح سامي يقول ان كلفة المشروع ستبلغ اكثر من سبعة ملايين دولار.
ويضيف سامي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان العقد يتضمن التخطيط والتصميم والاشراف على التنفيذ. الجدير بالذكر ان مشروع تطوير شارع الرشيد والمناطق التراثية المحيطة به، يعود الى عام 1979، الا ان الظروف التي مر بها العراق ادت الى اهماله كما يوضح سامي.
ويمتد شارع الرشيد الذي يقع في جانب الرصافة من بغداد، بمحاذاة نهر دجلة، انطلاقا من ساحة الميدان، وصولا الى ساحة التحرير في الباب الشرقي، وقد افتتح الشارع لاول مرة في الثالث والعشرين من تموز عام 1916، حيث حمل وقتها اسم والي بغداد العثماني انذاك خليل باشا، وقد تغيير الاسم الى شارع الرشيد بعد خروج العراق من دائرة الاحتلال العثماني، بعد الحرب العالمية الاولى.
ومن اجل الحفاظ على الطابع التراثي للشارع تدخل وزارة الدولة للسياحة والاثار كمشرف على تنفيذ المشروع كما يشير المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الطالقاني.
ويدعو الطالقاني الى ضرورة العمل على احياء المعالم التراثية لشارع الرشيد، وخاصة المقاهي الثقافية.

على صلة

XS
SM
MD
LG