روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 3 أيار


محمد قادر

تكرار القصف الايراني للقرى الكردية العراقية ومشاركة المروحيات فيه هذه المرة تصدر اخبار معظم صحف يوم الاحد الصادرة في بغداد.
اما جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي فنقلت عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" خبراً مفاده ان شخصيات حكومية وبرلمانية وسياسية وخبراء بينهم عرب واجانب سيجتمعون في اربيل الاربعاء المقبل لمناقشة آليات المصالحة الوطنية وتطبيق مبادئ العدالة واعتماد مبدأ المحاسبة. لتبيّن هذه المصادر للصحيفة ان غاية المؤتمر هي الاستفادة من تجارب الدول والمجتمعات التي تمر بمرحلة انتقالية لدعم الحكومة وتحديد الستراتيجيات والآليات التي يمكن تكييفها مع السياق العراقي. وكما ورد في جريدة الصباح

اما صحيفة المدى وفي مقالتها الافتتاحية فتحدثت عما اسمته بمحاولة جهات سياسية وإعلامية الربط بين ما تراه تعثراً في إجراءات المصالحة الوطنية وبين جرائم الإرهاب الأخيرة في بغداد ومحافظات أخرى. لتتقف الصحيفة هي بالضد من هذا الرأي، مشيرة الى ان المصالحة الوطنية المتحققة شعبياً بقدر كبير والمتقدمة رسمياً بسلسلة من الإجراءات لاعلاقة لها، سواء من قبل أو الآن أو من بعد، بالمتمسكين بخيار استهداف حياة الناس وممتلكاتهم وحرياتهم وأمنهم الاجتماعي.
اما القوى السياسية والإعلامية التي تربط بين يقظة الإرهاب وبين تعثر المصالحة فتصفها المدى بانها قوى إما مخاتلة وخانعة لا تريد فهم الحقائق كحقائق أو أنها تعمل على تضليل الآخرين وبما يخدم استمرار تيار الدم. على حد ما نشرته صحيفة المدى

هذا ونقلت الصحف البغدادية عن وكالات الانباء خبر انسحاب نحو 120 من قوات الصحوة من ثلاثين حاجزاً للتفتيش شمال محافظة بابل بسبب عدم صرف رواتبهم للشهر الماضي.
وبالانتقال الى صحيفة المشرق المستقلة وفي سياق غير ذي صلة نقرأ ما قاله مصدر مسؤول في الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي، ما قاله للصحيفة من ان نسبة السكان الذين لم يحصلوا على مياه صالحة للشرب هي 16% خلال السنوات الثلاث الاخيرة.
اما مقرر لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب مصطفى الهيتي فأكد بدوره للمشرق ان خطر مرض انفلونزا الخنازير بات قريباً، كما تم اتخاذ الاجراءات كافة لمواجهة الوباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG