روابط للدخول

300 ألف عداد يتدربون استعدادا للتعداد العام للسكان في شهر تشرين الأول المقبل


إذاعة العراق الحر – بغداد

حددت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان خلال مؤتمرها الاول الذي عقدته السبت ست محافظات لاجراء تعداد سكاني تجريبي يمهد لانطلاق التعداد العام للسكان المقرر إجراؤه في شهر تشرين الأول المقبل،والمحافظات هي بغداد/جانب الكرخ والسليمانية والنجف ونينوى وديالى وذي قار،وقد اكد عضو مجلس محافظة النجف حسين الزاملي بان المحافظة قد قطعت شوطاَ كبيراً في التهيئة لإجراء التعداد السكاني.

وسيشمل التعداد السكاني جميع المحافظات ويتميز عن التعدادات السابقة باستخدامه التقنيات والوسائل الحديثة ،وهو مدعوم من قبل صندوق الامم المتحدة للأنشطة السكانية بالاضافة الى وجود خبراء دوليين يتابعون برامج الهيئة في هذا الصدد. وقد اكد وزير التخطيط علي غالب بابان بان التعداد يسعى الى تحقيق أهداف تنموية واقتصادية وليست سياسية وانه سيشمل العراقيين في الخارج عبر تفعيل السفارات العراقية في الدول التي يتواجد فيها العراقيون،مؤكداً على مشاركة نحو 300 الف عداد تم تدريبهم وتأهيلهم لهذا الغرض.

وسيشمل التعداد السكاني ايضا جميع المناطق بما فيها التي يتواجد بها البدو،وخصصت له ميزانية بلغت 120 مليون دولار الا انها شملت بالتخفيض بعد تقليص الموازنة العامة،وقد دعا وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق الحكومة الى دعم عملية التعداد السكاني وعدم شمولها بالتخفيض.

على صلة

XS
SM
MD
LG