روابط للدخول

شحة المياه واتفاقية الشراكة مع تركيا وإنفلونزا المكسيك من أبرز محاور جلسة مجلس النواب


حسن راشد – بغداد

استأثرت المناقشات حول ازمة المياه في العراق بمعظم وقائع الجلسة الثامنة لمجلس النواب التي عقدت صباح السبت، حيث طالب بعض النواب الحكومة باتخاذ اجراءات عاجلة لمواجهة احتمالات تفاقم الازمة خلال الشهور الاربعة المقبلة.

نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار لطيف حاجي حسن يشير الى ان ابرز التدابير التي اقرها المجلس هي منع زراعة الرز وسط وجنوبي العراق والقيام بتحرك على دول الجوار لبحث الامر معهم. ويوضح حسن في تصريح لاذاعة العراق الحر ان ايران قامت خلال العقود الاخير بتحويل مجرى 40 نهرا لحرمان العراق من حصته المائية فيها. من ضمن الاجراءات التي اوصى المجلس باتخاذها، حفر عدد من الابار في محافظة ميسان لمواجهة كل الاحتمالات.

في وقت ذاته ناقش المجلس مشروع قرار يلزم الحكومة بعدم توقيع اي اتفاقية مع دول الجوار بدون تنظيم قضية المياه معها.

وعلى الرغم من كل الضجيج الذي شهدته جلسة السبت يقول نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب ان السنوات الخمس المقبلة ستكون سنوات وفرة مائية بالنسبة للعراق.

هذا وناقش مجلس النواب عددا من مشاريع القوانين واقر مشاريع اخرى بينها مشروع قانون انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية لحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري.
عضو لجنة حقوق الانسان شذى العبوسي توضح ماهية هذه الاتفاقية، مشيرة الى ان انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية سيلزم الحكومة بمعالجة ملف الاشخاص المختفين قسريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG