روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 2 أيار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان الوضع الامني الذي تحسن في أنحاء العراق اهتز من جراء سلسلة من التفجيرات المدمرة في الاسبوعين الماضيين ما أثار مخاوف من أن البلاد التي تعاني ويلات الحرب يمكن أن تنزلق مجددا الى صراع طائفي أوسع نطاقا. ويتوقف اتساع نطاق أعمال العنف في المستقبل على ما اذا كانت جماعات مسلحة من الشيعة التي تنحى باللائمة في أعمال العنف على سنة سوف ترد بهجمات ثأرية. حينها يمكن أن تكون تلك هي النقطة التي تنقلب عندها موجة الهجمات الى صراع طائفي أوسع نطاقا.
وتقول ايضا ان نادي الفيصلي الاردني تعاقد مع العراقي ثائر جسام ليتولى مهمة الادارة الفنية لفريق كرة القدم للموسم الكروي المقبل ويتمتع جسام بخبرة فنية كبيرة جعلته في مقدمة المدربين العرب ومن اولويات ادارة الفيصلي التي نجحت في ذلك.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس وزرائه رجب طيب اردوغان استقبلا الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر الذي لم يظهر علنا منذ نحو عامين, ولم تصدر اي تصريحات اثر هذه المباحثات التي يفترض ان تكون تطرقت الى قضية الامن في العراق والنهوض بالعلاقات بين البلدين.ويلتقي القادة الاتراك بانتظام ابرز قادة المجموعات السياسية العراقية لتأكيد الاهمية التي توليها انقره للوحدة الترابية لهذا البلد المجاور.

وتنقل صحيفة الغد عن برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي ان على العـراق تحقيـق تقدم في المصالحة الوطنية في وقت قريب واﻻ فإن المكاسب اﻷمنية التي تحققت بصعوبة ستضيع مما سيخدم مصلحة المتطرفين الذين سيشـيعون الفوضى. وقال ان العراقيين اضافة الى الوﻻيات المتحدة وبريطانيا، يجب ان يشعروا بالفخر ازاء التحسن الذي طرأ على الوضع اﻷمني، وفي الوقت ذاته علينا ان نتذكر انه اذا لم نحل المسـائل السياسية اﻻساسية التي تواجه مجتمعاتنا، فان هذه التحسنات اﻻمنية لن تدوم واقر صالح بان السياسيين في بغداد يحتاجون الى بذل الكثير من الجهود بشأن مسائل المصالحة السياسية هذه وتقاسم السلطة والتعديلات الدستورية وغيرها.

وتقول صحيفة الراي ان نقيب الصحفيين العراقيين اعلن ان مؤتمرا عالميا لاتحادات ونقابات الصحافة سيعقد في بغداد اواخر ايار الجاري لمناقشة عدة امور وخصوصا وقف العنف والانتقال الى المصالحة الوطنية. مشيرا الى ان النقابة اكملت استعداداتها للمؤتمر الذي يستمر يومي 23 و 24 ايار. من جهته، اكد الاتحاد العالمي للصحافيين ان المؤتمر سيناقش التحديات التي تتعلق باستقلالية الصحافة ودعمها للديمقراطية ودورها في خدمة جميع قطاعات البلاد على اساس الاحترام الكامل للعمل الصحفي.

على صلة

XS
SM
MD
LG