روابط للدخول

قرى حدودية في كردستان العراق تتعرض لقصف إيراني جوي


ناظم ياسين

قصفت مروحيات إيرانية قرى حدودية في إقليم كردستان العراق فجر السبت دون أن يسفر القصف عن إصابات.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عمّن وصَفته بمسؤول كردي عراقي رفيع المستوى رفض ذكر اسمه أن "ثلاث مروحيات إيرانية قصفت للمرة الأولى فجر اليوم قرى كردية في محافظة السليمانية" مشيراً إلى أن قصفاً مدفعياً سبق الغارات الجوية واستهدف عدداً من القرى التابعة لقضاء بنجوين. كما أكد المسؤول عدم وقوع خسائر في صفوف المواطنين.
يذكر أن القوات الإيرانية تهاجم بالمدفعية بين فترة وأخرى
عناصر حزب الحياة الحرة (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي ولكنها المرة الأولى التي يُعلن فيها عن تعرّض قرى عراقية متاخمة لإيران إلى قصف جوي.


أعلنت الشرطة العراقية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخريْن بجروح خطرة قبل ظهر السبت في انفجار استهدف سيارة قرب مدينة كركوك.
وقال اللواء تورهان يوسف قائد شرطة المحافظة بالوكالة إن ثلاثة أشخاص قُتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح خطرة بانفجار استهدف سيارة عمال مشيراً إلى نقل المصابين إلى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

من جهة أخرى، صرح يوسف بأن "الانتحاري الذي حاول تفجير حسينية الزهراء في كركوك الجمعة سوري الجنسية يدعى عمار عفيف حمادة من اهالي دير الزور".
وكانت السلطات أعلنت أنه يُدعى "محمد حسين حردان" وفقاً لبطاقة شخصية كانت بحوزته.


في بغداد، أعلن مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي السبت عن تفعيل الخطة الوطنية للوقاية من أمراض الأنفلونزا الوبائية ومواجهة الحالات الطارئة.
ونقل بيان صحفي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه نقل عن قحطان الجنابي مستشار نائب رئيس الوزراء والطبيب المختص بالأمراض الانتقالية أن اللجنة العليا التي يرأسها العيساوي والتي تضم عدداً من الوزراء والأطباء إضافةً إلى متخصصين محليين وخبراء من منظمة الصحة العالمية "ما زالت جلساتها الحوارية واتصالاتها مفتوحة على العديد من الجهات من أجل مراقبة موقف وباء أنفلونزا الخنازير الذي انتشر في دول عدة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن العراق يُعد من الدول الخالية من الوباء مشيراً إلى أن السلطات لم تسجّل أية حالة مصابة.

وفي مجلس النواب العراقي، ألقى النائب نوزاد صالح رئيس لجنة الصحة والبيئة في البرلمان السبت بياناً في شأن انتشار مرض انفلونزا الخنازير في العالم ذكر فيه أن اللجنة اتصلت بمنظمة الصحة العالمية للحصول على معلومات بخصوص المرض. وأكد أن المعلومات الصادرة عن وزارة الصحة العراقية لم تظهر تسجيل أي حالات بالمرض في البلاد، بحسب ما نقل عنه بيان للدائرة الإعلامية في مجلس النواب.

وفي سياق متصل، جرى السبت إعدام ثلاثة خنازير برية في حديقة الحيوانات في بغداد، بحسب ما أفاد مسؤولون.
وأوضح مدير الحديقة عادل سلمان موسى في تصريحٍ بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن الخنازير البرية الثلاثة الموجودة في حديقة الحيوانات قُتلت بموجب أمرٍ أصدرته اللجنة الوزارية المكلفة منع انتشار انفلونزا الخنازير في البلاد.


في واشنطن، ذكر الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت أن الولايات المتحدة تتعامل بحزم مع السلالة الجديدة للإنفلونزا لأن انتشارها بين البشر أوجد احتمالا بحدوث وباء عالمي.
وقال أوباما في كلمته الإذاعية الأسبوعية:
"هذه سلالة جديدة من فيروس الإنفلونزا، ولأننا لم نطوّر مناعةً إزاءَها، فهي ذات إمكانية أكبر على الإضرار بنا. وخلافاً للسلالات المتعددة الأخرى من انفلونزا الحيوانات التي ظهرَت في السابق فإن هذا النوع ينتشر من إنسان إلى آخر. وهذا ما يسبّب احتمال ظهور مرض وبائي. ولهذا السبب، فأننا نتخذ إجراءات سريعة وفاعلة ضدّه."
وأضاف الرئيس أوباما قائلا:
"ولهذا السبب أيضاً، فقد أوصَت مراكز مكافحة الأمراض بغلق المدارس ومنشآت رعاية الأطفال التي توجد فيها حالات إصابة مؤكدة بالفيروس لمدةٍ تصل إلى أربعة عشر يوماً. ولذلك نحن نحثّ أرباب العمل على السماح للموظفين المصابين بالتمتع بالعدد اللازم من أيام الإجازات المرَضية."
وأوضح الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة لديها مخزون استراتيجي من العلاجات المضادة للفيروسات يقدّر بخمسين مليون مجموعة علاجية تقاوم هذه السلالة من الانفلونزا.

وفي جنيف، ذكرت منظمة الصحة العالمية السبت أن 615 شخصا في 15 دولة أصيبوا بانفلونزا أيه (اتش1 ان1) الجديد التي تُعرف على نطاق واسع باسم انفلونزا الخنازير.
وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن غالبية الزيادة في الإصابات بالمقارنة مع عددهم الجمعة، وهو 331 شخصا، تعكس نتائج الاختبارات الحالية على عينات من المكسيك.
وأشارت المنظمة إلى أن الولايات المتحدة هي ثاني أكبر دولة بعد المكسيك تضررت من المرض.
أما الدول الأخرى التي سُجّلت فيها إصابات فهي النمسا وكندا وهونغ كونغ-الصين والدنمرك وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واسبانيا وسويسرا وبريطانيا.

وفي القاهرة، بدأت السلطات المصرية السبت ذبح جميع قطعان الخنازير الموجودة في البلاد تنفيذاً لقرار مثير للجدل اتخذ كإجراء وقائي بعد انتشار انفلونزا الخنازير في عدة دول.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن محافظ القاهرة عبد العظيم وزير أن السلطات المعنية ستبدأ عملية ذبح نحو ستين ألف خنزير يربيها جامعو قمامة في إحدى مدن الصفيح في القاهرة.
وكانت الحكومة المصرية أعلنت الأربعاء أنها قررت ذبح جميع الخنازير الموجودة في البلاد والبالغ عددها نحو ربع مليون خنزير.


ذكر الجيش الإسرائيلي وشهود عيان أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت أنفاقا تحت الحدود بين قطاع غزة ومصر السبت بعدما أطلق نشطاء عدة قذائف هاون على إسرائيل من القطاع الساحلي.
ولم ترد تقارير تفيد بسقوط ضحايا في الغارات الجوية. وذكر ناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الغارات استهدفت ثلاثة أنفاق تستخدم في تهريب السلاح إلى قطاع غزة بالقرب من بلدة رفح على طول الحدود مع مصر، بحسب ما نقلت عنه رويترز.


في أنقرة، ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت أن التعديل الوزاري الذي أجراه وتعيين وزير اقتصاد بصلاحيات موسّعة يهدف إلى تعزيز الانضباط المالي.
وكان أردوغان عيّن الجمعة علي باباجان وزيراً جديداً للاقتصاد وذلك في إطار تعديل وزاري أوسع نطاقا.
وبموجب التعديل، أُسندت حقيبة الخارجية إلى أحمد داود أوغلو، وهو أستاذ في العلاقات الدولية وخبير في شؤون الشرق الأوسط.

وفي تصريحاتٍ أدلى بها السبت، قال وزير الخارجية التركي الجديد أحمد داود أوغلو إنه يريد أن تقوم بلاده بدور أكبر في الشرق الأوسط والبلقان لكن علاقاتها مع الغرب ستستمر في كونها المحور الرئيسي للسياسة الخارجية.


أعلن حلف شمال الأطلسي السبت أن سفينة حربية برتغالية احتجزت لفترة وجيزة 19 قرصانا مسلّحين بمواد شديدة الانفجار بعد أن أحبطت هجوما على ناقلة نفط نرويجية في خليج عدن بينما ذكر قراصنة صوماليون أنهم استولوا على سفينة أوكرانية، بحسب ما أفادت رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG