روابط للدخول

برهم صالح: على العراق تحقيق تقدُّم في المصالحة الوطنية، وإلا فإن المكاسب الأمنية ستضيع


كفاح الحبيب

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان على العراق تحقيق تقدم في المصالحة الوطنية في وقت قريب، وإلا فان المكاسب الامنية التي تحققت بصعوبة ستضيع.
وقال صالح امام مؤسسة فكرية في لندن التي يزورها للمشاركة في مؤتمر يشجع الاستثمار في العراق، ان العراقيين اضافة الى الولايات المتحدة وبريطانيا، يجب ان يشعروا بالفخر ازاء التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني في البلاد، الا انه قال ان قوى التطرف ستغتنم الفرصة اذا استمر الجمود في عملية المصالحة.


قال مسؤولون حكوميون أتراك ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بحث العملية السياسية الجارية في العراق مع رجل الدين مقتدى الصدر.
وكان مصدر بارز في التيار الصدري اكد ان زعيم التيار مقتدى الصدر سيتوجه من ايران الى تركيا اليوم لاجراء محادثات مع مسؤولين اتراك حول الاوضاع في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن القيادي في التيار الصدري حيدر الطرفي قوله ان الصدر سيلتقي وفداً انطلق من النجف يضم قياديين بارزين لإجراء محادثات مع الجانب التركي حول مستقبل العراق وتوطيد العلاقات بين الطرفين.
يشار الى انها المرة الاولى التي يُعلِن فيها مسؤول في التيار بشكل مباشر ان الصدر المتواري عن الانظار منذ قرابة عامين موجود في ايران.


اعلنت قيادة عمليات بغداد عن القاء القبض على (مهدي سويحل) قائد ما يسمى بجماعة "الجيش الاسلامي" في منطقة جنوب بغداد.
الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا قال في تصريح صحفي ان قوة من الفرقة 17 التابعة للجيش العراقي القت القبض على سويحل، وتمكنت من ابطال مفعول عجلة مفخخة في ناحية اللطيفية، والعثور على مخابئ للاسلحة والمتفجرات في قاطع جنوب بغداد.


كشف إعلان رسمي عن مقتل 355 شخصاً جراء اعمال العنف في العراق خلال شهر نيسان الماضي، وهي الحصيلة الاعلى منذ ايلول 2008.
وافادت حصيلة اعلنتها وزارات الدفاع والداخلية والصحة ان بين القتلى 290 مدنيا و41 شرطيا و24 عسكريا.
الإعلان أشار الى اصابة 640 مدنيا و97 شرطيا وعشرة عسكريين بجروح خلال الشهر نفسه، وبذلك تكون نسبة الارتفاع قرابة اربعين بالمئة مقارنة مع شهر اذار الماضي إذ اعلنت السلطات المعنية مقتل 252 شخصاً.
وتمكنت القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات خلال نيسان من قتل 53 مسلحاً واعتقال 831 اخرين.


وقع العراق وبريطانيا اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتقني تشمل مجالات عديدة تزامناً مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي للندن.
بيان للمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أفاد بان العراق وبريطانيا اتفقا على التعاون في القضايا الاقتصادية والمالية والتقنية والمهنية، واشار الى ان الاتفاق تضمن التعاون في مجال معدات واجهزة الدفاع والامن.
واضاف البيان ان الاتفاق المبني على اساس المنفعة المشتركة والمتبادلة يشمل الاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المصرفية والطاقة والبيئة والنفط والغاز والنقل والتعليم والتصنيع والاسكان والخدمات العامة ومجالات يحددها الطرفان.
البيان ذكر ان الإتفاق وقعه عن العراق نائب رئيس الوزراء برهم صالح وعن بريطانيا وزير التجارة اللورد مانديلسون.


وصف تقرير لوزارة الخارجية الاميركية ايران بأنها تظل الدولة الاكثر رعاية للارهاب في العالم.
تقرير عام 2008 الذي نشر الخميس ذكر ان لائحة الدول الداعمة للارهاب تضم اربع دول هي ايران وكوبا والسودان وسوريا.
واشار التقرير على وجه الخصوص الى دعم ايران لفيلق القدس في جهاز الحرس الثوري الايراني ولحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني وللمتطرفين في العراق ولطالبان في افغانستان.
كما ندد التقرير بسوريا وقال انه بالرغم من ان المسؤولين السوريين والعراقيين كانوا يلتقون بانتظام خلال العام في السر والعلانية لبحث تعزيز الرقابة على الحدود واجراءات اخرى ضرورية لمحاربة تدفق المقاتلين الاجانب على العراق، فان النتائج الملموسة كانت قليلة.


بدأت المكسيك اليوم الجمعة اغلاقاً جزئياً لمعظم المكاتب والشركات في محاولة لوقف انتشار مرض انفلونزا الخنازير، فيما قال مسؤولون انهم شعروا بالتشجيع بعد علامات على تراجع عدد المصابين الجدد بالمرض.
من جهته قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية توماس ابراهام ان المنظمة لم تحدد في الوقت الحالي موعداً لأي اجتماعات للجنة الطواريء التابعة لها.
يذكر ان لجنة الطواريء تستطيع أن توصي مدير عام المنظمة مارغريت تشان بما اذا كان عليها تغيير درجة التأهب لوباء انفلونزا الخنازير التي أعلنتها المنظمة، وتم رفعها يوم الاربعاء الى المستوى الخامس على مقياس يتألف من ستة مستويات، وهو مؤشر على أن تفشي الوباء بات وشيكاً.


إعتقلت شرطة مكافحة الشغب التركية 68 من المحتجين بعد اشتباكات معهم بمناسبة عيد العمال بمدينة اسطنبول.
وقام شبّان برشق الشرطة بالحجارة وزجاجات المولوتوف وحطموا واجهات بنوك ومحلات تسوّق في ميدان تقسيم الرئيسي بالمدينة، فيما أطلقت الشرطة طلقات تحذيرية واستخدمت مدافع المياه والغاز المسيل للدموع وفرقت المحتجين وطاردتهم.
حاكم اسطنبول معمر جولر قال ان المحتجين لا يمتّون للعمال بصلة، واصفاً إياهم بجماعات متطرفة وانفصاليين يستفزون الشرطة بمناسبة عيد العمال بعد أن أعلنته تركيا عطلة هذا العام، واشار الى أن 11 شرطيا اصيبوا بجروح طفيفة في الصدامات.
وتمركز الاف من رجال الشرطة في وسط أسطنبول لمنع الدخول الى الميدان الذي منعت اقامة احتجاجات العمال فيه منذ أن لاقى 37 شخصا حتفهم في عيد العمال عام 1977.


أعلن في البحرين عن إعتقال شخصين يشتبه في أنهما خططا لاعمال إرهابية في البلاد والمنطقة ككل.
وزير داخلية البحرين الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة قال ان السلطات عثرت على أسلحة وذخائر في منزلي المعتقلين الذين اعترفا بحيازتها، وأشار الى أنهما سيظلان قيد الاحتجاز للتحقيق معهما.
السلطات البحرينية قالت ان الشخصين أُلقِيَ القبض عليهما يوم 26 من نيسان، لكنها لم تعلن جنسيتهما.
يذكر ان البحرين قالت في كانون الاول انها القت القبض على مجموعة مشتبه بها بتهمة التخطيط للاطاحة بالحكومة وقدمت لاحقا للمحاكمة مع نشطاء سياسيين.


مدد مجلس الامن الدولي لعام آخر تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان.
ووافق جميع اعضاء المجلس الخمسة عشر على قرار تمديد تفويض البعثة التي تراقب الالتزام باتفاق سلام انهى حربا أهلية دامت عقدين في السودان حتى 30 من نيسان عام 2010.
قرار المجلس الذي أعدته الولايات المتحدة أدان جميع أعمال العنف وأشكاله في حق شعب السودان، وحثّ جميع الاطراف السودانية على اظهار التزامها التام بالعملية الديمقراطية بالاستعداد على وجه السرعة لاجراء انتخابات سلمية شفافة وموثوق بها في شباط من العام المقبل.


قتل نحو خمسة وخمسين متشدداً من حركة طالبان في معارك مع قوات الامن الباكستانية بوادي بونر الاستراتيجي الواقع شمال غرب البلاد، ليصل عدد قتلى الحركة الى أكثر من مئة في أربعة أيام من القتال المتواصل.
المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجر جنرال أطهر عباس قال ان 55 من بين 60 متشدداً قُتِلوا في الاشتباكات خلال الساعات الاربع والعشرين المنصرمة.
من جهة أخرى قالت وزارة الخارجية الأميركية ان باكستان تواجه خطراً متصاعدا من اعمال العنف الارهابية، وكشفت في تقرير إن عدد الأشخاص الذين قتلوا في هجمات إرهابية في باكستان زاد العام الماضي بنسبة 70 في المئة رغم انخفاض هذه النسبة على مستوى العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG