روابط للدخول

عمال دهوك يطالبون بتعديل قانون العمال وإنشاء محكمة عمل جديدة


عبد الخالق سلطان – دهوك

بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من أيار قام اتحاد نقابات العمال في دهوك بتنظيم مظاهرة سلمية شارك فيها المئات من العمال وهم يحملون لافتات وشعارات بعضها تدعو الى وضع قانون جديد خاص بالعمال وأخرى تطالب أرباب العمل توفير وسائل سلامة العمال محمد صادع احد العمال الذين كانوا من ضمن المظاهرة طالب الحكومة "بتوفير مستوى معيشي أفضل للعمال ووضع حد للشركات الأجنبية التي تعمل في المحافظة وخاصة التي تجلب العاملة الأجنبية".

وقد توجهت المظاهرة التي بدأت من مقر الاتحاد إلى مبنى مجلس محافظة دهوك وكان في مقدمة المظاهرة جلال نايف رئيس اتحاد نقابات العمال في دهوك الذي بين أنهم يريدون "تعديل بعض القوانين الخاصة بالعمال لأنها كلها قوانين قديمة تعود الى زمن النظام السابق مثل قانوني التقاعد العمالي رقم 39 وقانون العمل رقم 71 الذين صدرا في العام 1987".

وقام نايف بتسليم مذكرة لرئيس مجلس المحافظة والتي تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منها وتضمنت ثماني مطالب أبرزها تشكيل محكمة عمل جديدة وفعالة وتبديل بعض القوانين المتعلقة بالعمال وتنظيم عملية جلب العمال الأجانب الى الإقليم.

من جهته أشار عابد محمد حسن عضو مجلس محافظة دهوك انهم سيعون بكل قوتهم إلى "دعم هذه المطاليب التي جاءت في المذكرة وسيصلونها الى الجهات المعنية".

يذكر ان اتحد نقابات العمال في محافظة دهوك قد تأسس في العام 1970 ويتألف من سبع اتحادات عمالية ويضم 29549 عاملا في عضويته.

على صلة

XS
SM
MD
LG