روابط للدخول

ميناء العمية في البصرة يشهد عمليات إعادة تأهيل وصيانة واسعة


ربيع البصري – البصرة

يشهد ميناء العمية الذي يعول عليه في تصدير النفط الخام الى جانب ميناء البصرة أعمال صيانة واسعة فضلا عن مشروع يقضي بانشاء خزان كبير لاحتواء الفائض من النفط الخام والذي عادة ما تخلفه عمليات التصدير عبر الميناء الذي يقع بالقرب من الحدود الكويتية من جهة والحدود الايرانية من جهة اخرى. وفي هذا الاطار تحدث لـ"اذاعة العراق الحر" مدير ميناء العمية النفطي خليل حنتوش.

وأشار حنتوش الى ان الميناء سوف يشهد في غضون الأشهر القليلة القادمة نصب منظومة حديثة لقياس كميات النفط الخام الذي يتم تصديره عبر الميناء بشكل دقيق ولفت الى ان تلك العدادات ايطالية المنشأ وتم التعاقد على شرائها من قبل شركة نفط الجنوب التي تتولى كوادرها عملية ادارة وتشغيل الميناءالذي تتقاسم القوات البحرية الأمريكية والقوات البحرية العراقية مسؤولية حمايته.

من جانبه أفاد مشرف التحميل في ميناء العمية خالد ايوب ان أعمال الصيانة التي يشهدها الميناء يتم ايقافها بشكل كامل في حال رسو ناقلة لتصدير النفط وذلك بدافع الحفاظ على سلامة الميناء الذي تعرض في عام 2007 الى نشوب حريق كبير ناجم عن شرارة لحام وقد اسفر عن مقتل اثنين من العاملين في الميناء.

يذكر ان ميناء العمية الذي تم انشاؤه مطلع ستينيات القرن الماضي في المياه الاقليمية العراقية يعول عليه في تصدير النفط الخام الى جانب ميناء البصرة الذي يعتبر المنفذ الرئيسي لصادرات النفط العراقية باتجاه الخليج العربي وكان قد تعرض ميناء العمية الى القصف مرتين مرة لدى سيطرة القوات الايرانية عليه في أثناء الحرب العراقية الايرانية وفي المرة الثانية تعرض الى القصف من قبل القوات العراقية لدى محاولتها استعادة الميناء وهي محاولة تكللت بالنجاح لكنها خلفت أضراراً فادحة ماتزال تلقي بظلالها على طاقة الميناء التصديرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG