روابط للدخول

اوباما يشعر بالقلق من تزايد أعمال العنف في العراق


رواء حيدر

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن ارتفاع عدد الهجمات الأخير في العراق يثير القلق غير انه أشار أيضا إلى المعدلات المنخفضة للخسائر البشرية مقارنة بالسنوات المنصرمة.
اوباما تحدث بمناسبة مرور مائة يوم على دخوله البيت الأبيض وعبر عن ثقته في الحكومة العراقية غير انه أشار إلى ضرورة تحقيق تقدم اكبر على الصعيد السياسي مع قرب انسحاب القوات الأميركية إذ قال:
" النظام السياسي في العراق موجود وهو يعمل. غير أن احد أسباب دعوتي إلى سحب تدريجي للقوات وليس إلى سحب متعجل هو أن هناك المزيد مما يجب تحقيقه على الصعيد السياسي بهدف عزل ما تبقى من بقايا تنظيم القاعدة في العراق ".


أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أنه لا يمكن الحفاظ على السلام في العراق دون تحقيق تقدم على الصعيد الاقتصادي مشيرا إلى حاجة العراق إلى جذب الاستثمارات الخارجية وكذلك تطوير القطاع الخاص إذ قال:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

تحدث المالكي في مؤتمر الاستثمار في العراق والمعقود في لندن مؤكدا أن الحكومة العراقية قامت بوضع عدد من القوانين بهدف تطوير الاستثمار وتعزيز قوة العملة ومكافحة الفساد.
في هذه الأثناء، أنهت القوات البريطانية اليوم عملياتها العسكرية التي دامت ست سنوات في العراق.
رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أثنى على انجازات القوات البريطانية وقال إثر لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي في لندن:
" اليوم يبدأ الفصل الأخير للمهمة القتالية في العراق. سيتم إنزال علم اللواء العشرين المدرع مع انتهاء عمليات تسيير الدوريات في البصرة ومع تهيؤ قواتنا المسلحة للانسحاب ".
براون عبر عن أمله أيضا في أن تشارك بريطانيا في حماية الإمدادات النفطية من خلال توقيع اتفاق بين الحكومتين البريطانية والعراقية حول الدور الذي ستؤديه بريطانيا في المستقبل في العراق.
وفي وقت لاحق تم تنظيم احتفالية في البصرة بهذه المناسبة وقال البريغادير توم بيكيت قائد اللواء العشرين المدرع:
" ننوي إقامة علاقات دفاع طبيعية مع القوات العراقية تركز على التدريب والمشورة. الأمر المهم أيضا أننا ننوي مواصلة المساهمة في مهمات التحالف الحالية في العراق ".
يذكر أن عدد القوات البريطانية التي شاركت في إسقاط النظام السابق بلغ ستة واربعين ألف عسكري في عام 2003 غير أن هذا العدد انخفض لاحقا. القوات البريطانية فقدت أيضا مائة وتسعة وسبعين من جنودها في العراق منذ الحرب.

اتهم مسؤولون عراقيون أتباع النظام السابق بأنهم وراء التفجيرات الأخيرة التي أدت إلى مقتل خمسين شخصا في بغداد. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الناطق باسم امن بغداد قاسم عطا إن هذه التفجيرات كان من المفترض أن تقع في الثامن والعشرين من هذا الشهر وهو عيد ميلاد رئيس النظام السابق صدام حسين غير أن الإجراءات الأمنية منعت وقوعها وأضاف أن الهجمات تهدف إلى تأجيج الفتنة الطائفية في البلاد.

وجهت طائرات تركية ضربات إلى مواقع لحزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب وآفاشين بازيان في شمال العراق يومي الأربعاء والخميس، حسب ما أعلن الجيش التركي. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن ناطق باسم حزب العمال الكردستاني تأكيده وقوع الضربات غير انه نفى معرفته بالخسائر الناجمة عنها. الضربات جاءت بعد يوم واحد من شن الانفصاليين هجمات أدت إلى مقتل عشرة جنود أتراك تسعة منهم في منطقة ديار بكر.


حذرت إسرائيل الاتحاد الأوربي اليوم قائلة إن عليه التخفيف من حدة انتقاداته للحكومة الإسرائيلية الجديدة وإلا ستقوم إسرائيل بمنعه من المشاركة في جهود السلام في الشرق الأوسط. جاء هذا التحذير بعد أن وجهت مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر خلال هذا الأسبوع إلى إسرائيل لرفضها تأييد إقامة دولة فلسطينية. الناطق بلسان وزارة الخارجية في إسرائيل ييغال بالمور وصف تعليقات والدنر بكونها عدائية جدا وتتناقض مع حالة التفاهم مع مسؤولين آخرين في الاتحاد الأوربي.


وجهت محكمة إسرائيلية في حيفا اليوم اتهامات إلى سبعة من عرب إسرائيل بالتخطيط لشن هجمات على جنود إسرائيليين واختطافهم. جميع المتهمين اقروا بالتهم الموجهة إليهم قائلين إنهم أرادوا التعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين خلال العمليات العسكرية على قطاع غزة في أوائل هذا العام وأدت إلى مقتل ألف وأربعمائة فلسطيني وثلاثة عشر إسرائيلي.


استبعد مساعد مدير منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا اليوم حاجة المنظمة إلى رفع مستوى التأهب إلى الحد الأقصى في مواجهة خطر انتشار مرض أنفلونزا الخنازير غير انه نبه إلى أن الوضع يتغير على وجه السرعة. كانت المنظمة قد رفعت مستوى التأهب إلى الدرجة الخامسة بينما تحتل حالة التأهب القصوى الدرجة السادسة. فوكودا قال إن عدد الحالات المثبتة في المكسيك حتى الآن بلغ سبعة وتسعين بينما ظل عدد الوفيات بسبب المرض على حاله أي سبعة. يذكر أن المرض ظهر لأول مرة في المكسيك.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت رفع حالة التأهب لمواجهة انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة الخامسة وهي الدرجة السابقة لإعلان حالة الوباء العالمي.
في وقت متأخر من يوم الأربعاء قالت مارغريت شان المدير العام للمنظمة إن البشرية كلها عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض:
" اعتمادا على المعلومات المتوفرة وبعد التشاور مع الخبراء قررتُ رفع حالة التأهب من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الخامسة. يجب التعامل مع هذا المرض بجدية وبدقة، بسبب قدرته السريعة على الانتشار في جميع دول العالم ".

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن شركة كرايسلر الأميركية لصناعة السيارات وشركة فيات الايطالية توصلتا إلى اتفاق من شأنه أن ينقذ كرايسلر من الإفلاس.
" يسرني أن أعلن أن كرايسلر وفيات اتفقتا على شراكة لها نصيب كبير من النجاح. إنها علاقة شراكة ستجعل أكثر من 30 ألفا من العاملين في كرايسلر يحافظون على أعمالهم وكذلك عشرات الآلاف من العاملين في مجال التجهيز ومكاتب البيع وغيرهم ممن يعتمدون على وجود هذه الشركة ".
كرايسلر أكدت في بيان أنها عقدت اتفاقا مع شركة فيات بمساندة من وزارة الخزانة الأميركية. هذا وأعلن مدير كرايسلر روبرت نارديللي نيته في الاستقالة من منصبه ما أن يتم انتشال الشركة من الإفلاس.

قال دبلوماسيون في حلف شمالي الأطلسي النيتو إن الحلف طلب إبعاد مبعوثَين روسيين من بروكسل إثر فضيحة تجسس تتعلق بمسؤول من استونيا. ذكرت الأنباء أن شكوكا تدور حول كون المبعوثين من الجواسيس. وكانت محكمة استو نية قد أصدرت في شباط الماضي حكما بالسجن على مسؤول استوني رفيع المستوى لكشفه أسرارا في الحلف لروسيا. هذا وليس من المعتقد أن الدبلوماسيين الروسيين متورطان بشكل مباشر في القضية الاستونية. من جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية اليوم قرار الإبعاد عملية استفزازية وقالت إنها تفكر في طريقة للرد.
سفير روسيا في حلف النيتو ديمتري روغوزين قال:
" اعتبر قرار النيتو استفزازا يهدف إلى عرقلة اتفاقاتنا الأخيرة حول استئناف المحادثات بين روسيا والحلف وكذلك عرقلة خططنا المستقبلية وبضمنها اللقاء الوزاري المرتقب بين روسيا والحلف ".

قال مسؤولون هولنديون إن أربعة أشخاص لاقوا حتفهم اليوم وأصيب ثلاثة عشر نتيجة اصطدام وقع أمام عيني ملكة البلاد بياتركس اليوم. ستة من المصابين في حالة خطيرة وذكرت تكهنات إن الأمر يتعلق بمحاولة اعتداء على العائلة المالكة غير أن الشرطة لم تؤكد هذه الأنباء. هذا وقد صدمت سيارة عددا من الحواجز في مدينة ابيلدورن ثم عددا من الأشخاص قبل أن تتوقف بعد ارتطامها بنصب قريب من حافلة مفتوحة السقف كانت فيها الملكة وعدد من أفراد العائلة المالكة وكانوا يحضرون الاحتفال بعيد الملكة وهو يوم عطلة في هولندا.

على صلة

XS
SM
MD
LG