روابط للدخول

سعي متواصل لاستدراج الاستثمار الأجنبي الى العراق


ليث أحمد – بغداد

قد لا تكون زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى كل من لندن وباريس وحضوره مؤتمر حول الأستثمار في العراق كسابقاتها من الزيارات لدول أوربية أخرى كونها جاءت بعد ان تشكلت مجالس المحافظات المنتخبة التي شاركت فيها جهات كانت قد قاطعت العملية السياسية خلال المرحلة الماضية علاوة على تحسن امني اكدت وجوده الدول المعنية بمجال الاستثمار، رئيس الوزراء الذي ترأس وفد تجاوز التسعين عضوا حمل معه ملفات عديدة فضلا عن اكثر من 500 عقد استثماري بحسب القيادي في حزب الدعوة عبد الهادي حساني.

ويبدو ان ملف قطاع النفط سيكون على اولويات الملفات المطروحة خلال المؤتمر بحسب الحساني الذي اكد حضور كبرى شركات النفط العالمية.
الملف الامني وتسليح الجيش العراقي سيكون احد مطالبات رئيس الوزراء في كل من بريطانيا وفرنسا ويجد عضو لجنة الامن والفاع في مجلس النواب عباس البياتي ان لهاتين الدولتين مكانة مميزة داخل مجلس الامن الامر الذي سيساعد العراق في الخروج من العقوبات الدولية التي ادرجت تحت طائلة الفصل السابع للامم المتحدة.

تحركات رئيس الوزراء الخارجية قابلتها تحركات اخرى داخل العراق حيث تعكف الجهات المعنية بالاستثمار على تهيئة المناخ الملائم للشركات الاستثمارية وتذليل العقبات امام دخولها ويوضح عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب محما خليل ان اكثر من مئة موقع قد حدد لاغراض الاستثمار.

على صلة

XS
SM
MD
LG