روابط للدخول

المالكي عشية مغادرته الى لندن يؤكد القبض على قيادي في "القاعدة"


فارس عمر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء القاء القبض على القيادي في تنظيم "القاعدة" المعروف باسم ابو عمر البغدادي. وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء ان الارهابي المجرم ابو عمر البغدادي وقع في قبضة العدالة. واعتبر البيان ان القاء القبض على ابو عمر البغدادي انتصار جديد لقوى الأمن العراقية متهما البغدادي بمحاولة اشعال فتنة طائفية من خلال عمليات التفجير التي تستهدف المدنيين الابرياء والاضرحة. وعقد الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا مؤتمر صحفيا عرض فيه صورا قال انها تؤكد معلومات الأجهزة الأمنية عن ابو عمر البغدادي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان اسم البغدادي الحقيقي احمد عبد احمد وانه ضابط سابق في الجيش العراقي يبلغ من العمر اربعين عاما.
وكانت الشرطة العراقية اعلنت يوم الخميس الماضي القاء القبض على ابو حمزة البغدادي زعيم ما يسمى دولة العراق الاسلامية داخل العاصمة وستعرضه على شاشات التلفزيون.


يبدأ رئيس الوزراء نوري المالكي يوم غد الاربعاء زيارة رسمية الى بريطانيا يُجري خلالها محادثات مع نظيره البريطاني غوردن براون وكبار المسؤولين في المملكة المتحدة.
وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود قال في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان زيارة المالكي لبريطانيا تتسم بأهمية كبيرة مشيرا الى ان محادثات رئيس الوزراء ستتناول طائفة واسعة من القضايا.
وسيحضر المالكي في بريطانيا مؤتمرا حول فرص الاستثمار في العراق.

اعلن مسؤول كويتي اليوم الثلاثاء ان اجمالي مستحقات الكويت غير المدفوعة للتعويض عن خسائر غزو النظام السابق في عام 1990 تبلغ خمسة وعشرين مليارا وخمسمئة مليون دولار.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن رئيس الهيئة العامة لتقدير التعويضات خالد المضَف قوله خلال اجتماع مجلس ادارة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات ان الكويت احيطت علما بأن المجلس سيبدأ محادثات حول متابعة المطالبات المقررة. ويتعين على العراق ان يحوِّل خمسة في المئة من عائداته النفطية الى صندوق استحدثه مجلس الأمن الدولي لدفع تعويضات الغزو الذي استمر سبعة أشهر.

قال وزير التشغيل في بنغلاديش خنداكر مشرف حسين اليوم الثلاثاء ان بلاده تحرص على تعزيز العلاقات مع العراق بأمل ان يصبح سوقا جديدة لعمال بنغلاديش في وقت تتناقص فرص العمل في البلدان الأخرى بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. واضاف الوزير ان بنغلاديش ستفتح في المستقبل القريب سفارة في بغداد للوصول الى فرص العمل التي ستتوفر في مشاريع الاعمار والبنى التحتية التي ستنفذ في سائر انحاء العراق.
وتبين الاحصاءات الرسمية ان ستة ملايين وثلاثمئة الف بنغلاديشي يعملون في الخارج ولكن الأرقام غير الرسمية تقدر عددهم بنحو تسعة ملايين عامل.

اعلن مكتب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في بيان اليوم الثلاثاء انه سيزور الولايات المتحدة الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس باراك اوباما. وقال البيان ان بيريز سيغادر في نهاية الاسبوع متوجها الى واشنطن لتمثيل اسرائيل في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية "ايباك". واضاف البيان ان بيريز سيجري خلال اقامته في واشنطن محادثات مع اوباما دون ان يحدد موعدها. وسيكون بيريز اول زعيم اسرائيلي يلتقي اوباما منذ انتخابه في مطلع العام.

اصدرت محكمة عسكرية فلسطينية اليوم الثلاثاء حكما بالاعدام شنقا على فلسطيني لبيعه قطعة ارض الى شركة اسرائيلية. وصدر الحكم في ختام يومين من الجلسات المغلقة التي عقدتها المحكمة العسكرية في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال المدعي العام عيسى عامر ان المدان باع ارضا ليست ملكه مستخدما وثائق مزورة. ومن المستبعد ان يُنفذ الحكم لأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عادة لا يصادق على مثل هذه الأحكام.

اعتقلت الشرطة اليمنية واحدا وخمسين شخصا بتهمة المشاركة في تظاهرات احتجاج نُظمت بمناسبة ذكرى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب في عام 1994. وقال المتحدث باسم الحكومة حسن اللوزي في تصريح للصحفيين ان المعتقلين سيُقدمون للمحاكمة. وكانت مدن في جنوب البلاد شهدت يوم أمس الاثنين تظاهرات شارك فيها آلاف اليمنيين مرددين هتافات تطالب بالانفصال عن الشمال واتهموا فيها حكومة صنعاء بسرقة ثروات الجنوب. ويشكو سكان الجنوب مما يسمونه تهمشيا منذ توحيد شطري اليمن أُعلن في عام 1990.

بدأت القوات الباكستانية اليوم الثلاثاء عملية واسعة ضد مقاتلي طالبان في مدينة بُونر شمال غربي باكستان حيث تعمل طالبان لتوسيع سيطرتها. وقال الناطق العسكري اللواء اطهار عباس ان الجيش وقوات الحدود دخلت مدينة بونر. واضاف ان الطائرات الحربية ايضا تُستخدم في العملية. واكد الناطق العسكري مقتل خمسة وسبعين مسلحا وعشرة من عناصر القوات الباكستانية حتى الآن. وقالت مصادر الشرطة ان السلطات المحلية اعلنت حظر التجوال حتى إشعار آخر قبل دخول القوات الحكومية مدينة بونر.
الولايات المتحدة رحبت بالعملية قوال المتحدث باسم وزارة الدفاع جيفري موريل انها الرد المناسب لوقف زحف طالبان.


اكدت الحكومة مجددا اليوم الثلاثاء ان مقتل اثنين من المواطنين بنيران الجنود الاميركيين في الكوت يشكل خرقا لاتفاق انسحاب القوات الموقع بين العراق والولايات المتحدة. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الحكومة العراقية تدعو الجانب الاميركي الى الالتزام ببنود الاتفاقية ومحاسبة المسؤولين عن الحادث وفق احكام الاتفاقية.

اعلن الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا اليوم الثلاثاء ان الحكومة العراقية طلبت من قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو اعتذارا رسميا عن مقتل اثنين من العراقيين بنيران الجنود الاميركيين في الكوت. وقال اللواء عطا ان رئيس الوزراء نوري المالكي بعث برسالة الى قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق يدين فيها هذا العمل وطلب اعتذارا رسميا وعدم تكرار مثل هذه الأعمال.


قالت مصادر أمنية اليوم الثلاثاء ان السلطات المصرية القت القبض على شقيق المتحدث باسم حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة بتهمة دخول الاراضي المصرية بصورة غير قانونية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان يوسف ابو زُهري شقيق سامي ابو زُهري الناطق الاعلامي باسم "حماس" يخضع للاستجواب بعد ضبطه ليل أمس الاثنين مختفيا في منطقة العريش قرب الحدود مع غزة. ويُشتبه بان ابو زُهري تسلل الى مصر من أحد الأنفاق السرية التي تربط مصر بقطاع غزة.

قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في حديث نُشر اليوم الثلاثاء انه يتوقع ان يوافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مبدأ الدولة الفلسطينية. ورفض نتنياهو القبول بحل الدولتين منذ توليه رئاسة الحكومة قبل شهر.
باراك اشار في مقابلة مع صحيفة هآرتس الى ان نتنياهو يمكن ان يتراجع عن موقفه. وقال انه خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي الى واشنطن سيتعين على حكومته ان تحدد صيغة التحرك الى الأمام وان هذه الصيغة لن تقترح اقامة ثلاث دول لثمانية شعوب، بحسب تعبير باراك.
في غضون ذلك اعلن مكتب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز انه سيتوجه الى واشنطن الاسبوع المقبل للتباحث مع الرئيس باراك اوباما.

اختتم الفرقاء اللبنانيون الجولة السادسة من جلسة الحوار الوطني اللبناني اليوم الثلاثاء بالاتفاق على استئناف الحوار في مطلع حزيران المقبل. عُقدت جلسة اليوم برعاية الرئيس اللبناني ميشيل سليمان وحضور اربعة عشر سياسيا يمثلون الاطرف اللبنانية المختلفة، وتركزت اعمالُها على إعداد استراتيجية دفاعية وطنية وسلاح حزب الله. وستُعقد الجولة القادمة في الاول من حزيران قبل اسبوع على الانتخابات النيابية التي من المتوقع ان تشهد منافسة حامية بين قوى الاكثرية بزعامة سعد الحريري والتحالف الذي يقوده حزب الله.

أكدت اسرائيل اليوم الثلاثاء وقوع اصابة ثانية بمرض انفلونزا الخنازير. وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة ان المصاب شخص عاد مؤخرا من المكسيك. وكانت الوزارة اعلنت في وقت سابق تسجيل اول اصابة بانفلونزا الخنازير لدى شخص كان هو ايضا في المكسيك مؤخرا.
في غضون ذلك لاحظ المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غريغوري هارتل ان هناك بلدا واحدا سُجلت فيه وفيات بسبب المرض
(صوت المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غريغوري هارتل)
"المكان الوحيد الذي حدثت فيه وفيات حتى الآن هو المكسيك. لدينا سبع وفيات مؤكدة هناك وحالات أخرى من الاصابة الشديد بالمرض في حين كان المرض في جميع الحالات الأخرى خفيفا لا يتطلب إلا فترة قصيرة من العلاج بالمستشفى في الولايات المتحدة".

قدم الليبي عبد الباسط المقرحي المسجون في اسكتلندا بعد ادانته بالضلوع في تفجير طائرة مدنية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 ومقتل مئتين وسبعين شخصا في الحادث ، استئنافه الثاني اليوم الثلاثاء ضد الحكم الصادر بحقه وسجنه واحدا وعشرين عاما.
المقرحي المصاب بسرطان البروستات لم يكن حاضرا جلسة المحكمة في ادنبرة التي بدأت عملية النظر في الاستئناف لكنه تابع الجلسة عبر دائرة الفيديو ، كما اعلن محاموه.
وقال محامو المقرحي لهيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة ان استئناف موكلهم يستند الى عدم كفاية الأدلة المقدمة لادانته.


نفى مصدر قضائي ايراني اليوم الثلاثاء ان تكون الصحافية الاميركية ايرانية الاصل روكسانا صابري المسجونة في ايران بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة مضربةً عن الطعام.
وكان والد الصحافية الاميركية ايرانية المولد أكد يوم أمس الاثنين انها تعاني من شدة الضعف بعد اسبوع على اضرابها عن الطعام مكتفية بالماء المحلّى للبقاء على قيد الحياة. ولكن وكالة الانباء الايرانية نقلت عن المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية علي رضا جمشيدي قوله ان صابري بصحة بدنية جيدة وهي ليست مضربة عن الطعام.


اعلنت الحكومة الافغانية اليوم الثلاثاء ان قوات الشرطة اشتبكت مع مسلحي طالبان خارج العاصمة كابل وان الاشتباك اسفر عن مقتل اثني عشر مسلحا وضابط شرطة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زامراي بشاري في تصريح لوكالة فرانس برس ان المتمردين قُتلوا يوم أمس الاثنين في عملية لطرد طالبان من منطقة موساي التي تبعد نحو خمسة عشر كيلومترا جنوبي العاصمة كابل.

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء محادثات في لوكسمبورغ مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي في اطار مجلس الشراكة الدائمة بين الجانبين. وقال لافروف في تصريح للصحفيين عقب المحادثات ان روسيا تريد ان ترى ما يؤكد أن الاتحاد الاوروبي لا يسعى الى اقامة مناطق نفوذ في الجمهوريات السوفيتية السابقة
(صوت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف)
"نتلقى بالفعل تأكيدات من بروكسل ان مبادرة الشراكة الشرقية للاتحاد الاوروبي ليست محاولة هدفها اقامة منطقة نفوذ جديدة وانها ليست عملية موجهة ضد روسيا. نحن نريد ان نصدِّق هذه التأكيدات".
ويعتزم الاتحاد الاوروبي ان يعلن مشروع الشراكة الشرقية مع ارمينيا واذربيجان وبيلاروسيا وجورجيا ومولدوفا واوكرانيا في اجتماع قمة يُعقد في العاصمة التشيكية براغ في السابع من ايار المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG