روابط للدخول

حلقة جديدة


فريال حسين و ديار بامرني

اهلا اهلا اهلا..موعد اخر حافل بالمحبة والأماني الحلوة لمستمعي اذاعة العراق الحر..وبطاقة دعوة من اسرتنا للمشاركة في حلقة جديدة من النوافذ المفتوحة ..اهلا بكم وبالحمام الزاجل وكونوا معنا دوما...
ياحمام

فريال:ارحب بمخرج حلقة هذا اليوم من برنامج (النوافذ المفتوحة)(بيتر كوباليك)..
بيتر:اهلا وسهلا

فريال:عودة من جديد الى رسائل المستمعين المكتوبة والصوتية التي وصلتنا هذا الأسبوع وأغلبها محملة بطرح مشاكل تتعلق بعودة المفصولين أو موضوع المعتقلين ومشاكل بطالة الشباب في السماوة والمهجرين وقضايا تتعلق بالمصابين بأمراض مستعصية وغيرها..
وقبل استعراض البعض من هذه المشاكل والقضايا والأستماع الى آراء المستمعين نتوقف في البصرة التي استضافت مهرجان المربد الشعري السادس هذه الفترة ،وقدمت خلاله العديد من الفعاليات الموسيقية والغنائية التراثية..مراسلنا في البصرة (ربيع البصري) تابع لنا هذه الفعاليات عبر التقرير التالي..

وبهذه المناسبة بعث لنا المستمع البصري(غانم محمود) بتعريف لكلمة المربد وكيف تلفض وأبرز الشعراء والنحويين الذين كانوا يؤومنها في العصور الخوالي وكذلك عن ما قيل في النخلة من أقوال مأثورة..
يقول غانم:
جاء في المعجم الوسيط ان كلمة(مربد) تعني موقف الأبل ومحبسها، وبه سمي مربد البصرة وكان سوقا للأبل كما كان الشعراء يجتمعون فيه..وهي واحدة من أشهر ثلاثة أسواق كانت تقام في العراق، اضافة الى سوق الحيرة الذي انتعش قبل الأسلام ويقع قرب الكوفة، وسوق الثلاثاء قرب بغداد..ومن السلع التجارية التي كانت تطرح في سوق المربد التمور وتمور البصرة مشهورة بجودتها وتعدد اصنافها وتباين مذاقها..ويضيف المستمع غانم: قالوا في النخلة:
النخلة أقدامها في الماء ورأسها في السماء
أكرموا عمتكم النخلة حديث شريف..
جدتي وجدتك كانتا تغزلان سوية تحت نخلة(ويضرب للأشارة الى العلاقة بين أثنين..
عندما تنظر نخلة لأختها فكلاهما يحمل تمرا ويضرب لللأشارة الى الغيرة..
لا شيء مثل الشجرة:تعطيك ثمرا وتجلس تستظل بها وترميه بالحجارة ومع ذلك تظل صامتة طول الوقت..وبهذا المعنى قال الشاعر:
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا
يرمى بصخر فيرمي أطيب الثمر
أما قصة المثل الطريف (مواعيد عرقوب ،أخاه بيثرب) قد تكون معروفة للكثيرين وسأسردها في الحلقة المقبلة من النوافذ المفتوحة..
الأفندي لصديقة الملاية

ونتوقف الأن مع رسائل المستمعين ووصلتنا رسالة من المستمع الشيخ (عقيل مسلم) من البصرة وهو معنا الأن على الخط..
لقاء مع عقيل

كما وصلتنا رسالة صوتية من المستمع (عباس فرحان) من قضاء خانقين وهو معنا الأن على الخط..
لقاء مع عباس

ومازلنا نواصل الأستماع الى الرسائل الصوتية لمستمعينا عبر حلقة هذا اليوم من النوافذ المفتوحة
ونتوقف مع الرسالة الصوتية للمستمع (علي هادي) من النجف..


فريال: نتوقف الأن مع طلبات المستمعين في اجراء مقابلات مع الفنانين العراقيين المقيمين خارج العراق ووصلنا طلب من المستمعين (سمية علي من دمشق) و(وفاء عيسى) من بغداد و(سلامة من عمان)يودون أجراء لقاء مع المطرب العراقي (صلاح عبد الغفور) وما هو جديده..
الفنان (صلاح عبد الغفور)انتهى من تسجيل مجموعة أغني جديدة صور منها اغنية بعنوان (معقولة) وتقول كلماتها:
معقولة صرت ماضي بحايتك
مثل ورقة قديمة بذكرياتك
انت اللي عفتني
ضيعت وضيعتني
مكان الجنت روحك وذكرياتك
معقولة صرت ماضي بحياتك.. مراسلتنا في عمان (فائقة رسول سرحان) تلبي طلب جميع محبي الفنان (صلاح عبد الغفور) عبر اللقاء التالي..
لقاء مع عبد الغفور مع أغنية

فريال..حتي نلتقي من جديد نقدم احلى الأماني لمستمعينا في كل مكان وانتظرونا في الحلقة المقبلة من برنامج النوافذ المفتوحة....

على صلة

XS
SM
MD
LG