روابط للدخول

التهيئة للانتخابات في إقليم كردستان تسير على قدم وساق


عبد الحميد زيباري – أربيل

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان يوم الثلاثاء من الانتهاء من عملية تسجيل الكيانات السياسية التي استمرت لمدة ثلاثة عشر يوما في مكاتب المفوضية في الاقليم، على ان يحدد موعد اجراء هذه الانتخابات خلال الايام القادمة.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قال يوم امس الاثنين خلال مشاركته في مؤتمر خاص عن الرياضة والشباب في اقليم كردستان انه سيعلن خلال الايام القادمة عن موعد اجراء الانتخابات القادمة في جلسة برلمان كردستان.
وبحسب قول رئيس هئية المفوضية الانتخابية في كردستان علي قادر سجل 42 كيانا سياسيا اسماءهم لانتخابات برلمان كردستان القادمة. واضاف قادر خلال تصريح لاذاعة العراق الحر:
اليوم اعلنا الانتهاء من استلام الكيانات السياسية واليوم وغدا سنوزع جميع الاسماء والشهادات على الكيانات السياسية والحملة الانتخابية ستبدأ مع توزيع الشهادات التي ستتم يوم غد ومن يوم غد على الكيانات فقط الحق في البدأ بالحملة الانتخابية وعلى المرشحين البدأ بها بعد المصادقة على قوائم المرشحين.
ونظمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الثلاثاء في اربيل ندوة لرئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وعدد من المفوضين في المفوضية العليا، بحضور ممثلي الكيانات السياسية لشرح اليات الترشيح والتصويت والدعاية الانتخابية.
وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال القاضي قاسم العبودي رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان هذه الزيارات ستتواصل الى الاقليم، مشيرا الى اكمال كافة الامور الفنية لاجراء انتخابات برلمان كردستان القادمة واضاف:
الى حد كبير جدا اكتملت الامور الفنية واطلقت الميزانية للانتخابات وننتظر من رئيس الاقليم تحديد موعد وستتواصل الزيارات الى الاقليم للاشراف على انتخابات الاقليم.
وبحسب بيان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان ان 42 كيان سياسي سيتنافسون على 111 مقعد من مقاعد برلمان كردستان بينهم اربعة كيانات فردية للارمن يتنافسون على مقعد واحد واربعة كيانات سياسية يتنافسون على خمسة مقاعد المخصصة للكلدان والاشوريين والسريان وثلاثة كيانات سياسية يتنافسون على المقاعد الخمسة المخصصة للتركمان مع وجود 31 كيان سياسي سيتنافسون على 100 مقعد.
كما اشار بيان الانتخابات ستكون ضمن حدود محافظات اقليم كردستان الثلاثة( اربيل، السليمانية، ودهوك)، مشيرا الى ان مجموع سكان الاقليم يقدر باكثر من اربعة ملايين من ضمنهم يوجد اكثر من مليونين ونصف المليون ناخب موزع على 84 مركز انتخابي.

على صلة

XS
SM
MD
LG