روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 27 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان وزراء النقل في الاردن وسوريا والعراق اقروا خلال اجتماعهم في حلب حزمة من القرارات المتعلقة بقطاع النقل بين الدول الثلاث كان من اهمها اتخاذ اجراءات مشتركة وفاعلة لتذليل الصعوبات التي تواجه حركة نقل الركاب والبضائع وتسهيل اجراءات الدخول ومنح التأشيرات والترانزيت مع العمل على خفض الرسوم والضرائب المتعلقة بها مع الاخذ بالاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل بين الدول الثلاث. واجمع الوزراء الثلاثة على اهمية دراسة الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لامكانية استكمال الربط السككي بين الدول الثلاث مع التأكيد على ما تم الاتفاق عليه بخصوص الطرح المشترك الذي تقدم به الجانبان الاردني والسوري لتنفيذ الخط الحديدي من دمشق مرورا بالاردن وصولا الى الحدود الاردنية السعودية والحدود الاردنية العراقية.

وتقول صحيفة الغد انه أصبح بامكان اﻷطفال وطلبة المدارس في العراق إقامة معارض للرسوم واﻷعمال الفنية والمهرجانـات الرياضـية والعــروض المسـرحية بعد أن أعطت الحكومة العراقية الضوء اﻷخضر للمدارس بتشجيع طلبتها على إقامـة هذه الفعاليـات لتنميـة قـدراتهم الفنيــة والذهنيـة وإظهار امكانياتهم العملية في مشهد غاب خلال السنوات الاخيرة. وغابت مظاهر العنف التي تبرز مظاهر القتال والعنف وصور الجنود والطائرات في المعرض الفني الذي أقامته مدرســة اﻻبتكـار اﻷساســية فـي بغداد وحلت محلها لوحات جميلة خطت بأنامل طلبة المدرسة وجميعها تظهر حالة مــن الفـرح والفلكلــور الشـعبي والمناظر الطبيعية والسفر لجميع المدن العراقية من حركة السهول والجبال واﻻنهار والصحراء فيما قام أخرون بعرض نماذج مـن أعمــال علميـة مستمدة من المناهج الدراسية من بينها مولد كهربائي صغير ومبرد هواء بحجم صغير جدا وأعمال تحنيط الحيوانات والطيور والســﻼحف وهـي جميعا من صنع التلاميذ.

وتقول صحيفة العرب اليوم ان المتحدث باسم سكان معسكر أشرف اشرف محمد اقبال قال انه استنادا للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي والذي دعا الحكومة العراقية بصراحة إلى إنهاء الحصار المفروض على مدينة أشرف وإلى الاعتراف بالوضع القانوني للمقيمين فيها بصفتهم -أشخاصًا محميين- بموجب اتفاقيات جنيف, بات من الضروري أن تعترف الحكومة العراقية وتذعن صراحة لهذا القرار وهذا اقل ما يتوقعه المقيميون في أشر ف الذين يعيشون منذ فترة محاصرين وفي اصعب الظروف.

وتقول صحيفة الدستور ان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اعلن ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ زيارة رسمية للمملكة المتحدة الاربعاء تليها زيارة الى فرنسا في الرابع من ايار. واضاف ان المالكي ورئيس الوزراء البريطاني سيشاركان في مؤتمر موسع حول الاستثمار في العراق الخميس يحضره رجال اعمال عراقيون واجانب. واشار الى ان زيارة فرنسا ستوفر فرصا كبيرة تطويرالعلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

على صلة

XS
SM
MD
LG